آداب وفنون

رتب بـ
العرض في الصفحة

وجهني بقصة

وجهني بقصة .. كتاب يعالج بأسلوب تربوي الممارسات الخاطئة التي يقوم بها المربون مع أطفالهم ويصوب تلك الممارسات من خلال عرض الموقف السلبي وطريقة العلاج، مشفوعا بقصة توجّه السلوك السلبي للطفل كالشتائم والصراخ، والتصرفات العدوانية ليغدو ذلك السلوك إيحابيًا، بفضل القصة الموجهة. تقول الكاتبة ميمونة محمد البلوشي في مقدمة الكتاب " في ظل الواقع الذي نعيشه، والذي قد يؤثر سلبًا على تنشئة جيل ذي قيم أخلاقية عالية، فإن الوالدين يواجهان تحديات كبيرة، للخروج بطفلهما من وحل السلوكيات الأخلاقية". هذا الكتاب هو اليد الذي ستنتشل الطفل من ذلك الوحل.
1.500 ر.ع.‏

الثقافة كما نريدها

"الثقافة كما نريدها".. للكاتب محمد الرحبي، وهو مجموعة مقالات تنوّه إلى قضايا فنية، كالحداثة الشعرية وثقافة الشوارع وكيف نستمتع بالفن، ويحتفي في بعض المقالات بشعراء وفنانين تركوا أثرا في الواقع.. كما يناقش موضوعات اجتماعية معاصرة كاتجاهات الشباب، وتمكين المرأة، والتقنية وأثرها على الواقع، مستشهدا بمقولات المثقفين. كذلك يطرح المسائل الثقافية المحلية عن الكاتب والكتاب العماني والملاحق الثقافية. ولا يفوته عرض تجاربه في السفر ومقارنة الأمكنة كمقاهي الشانزليزيه بمقاهي عمان. تلك المقالات المنشورة في الجرائد، مكتوبة بلغة سهلة ليتلقاها عموم القراء.
1.500 ر.ع.‏

الجمل التي لا محل لها من الإعراب

الجمل التي لا محل لها من الإعراب .. كتاب في حقل اللغويات، وهو للكاتب سامي بن علي الكندي ، تكون الكتاب من ثلاثة فصول، ركزت مباحث الفصل الأول عن الجمل وإعرابها، أما الفصل الثاني فقد فصّل في آراء النحاة في الجمل التي لا محل لها من الإعراب ومنها الجمل الابتدائية والاستئنافية، وأخيراً ألقى الباحث نظرة تقويمية لتلك الجمل التي لا محل لها من الإعراب، ليخرج بخلاصة جديرة بالاطلاع خصوصًا للمختصين في علم النحو
3.000 ر.ع.‏

قهوة مرة

"قهوة مرّة" قصص قصيرة للقاص سلطان حميد البادي، يستحضر فيها حكايات من ماضي المكان العماني، ومن حاضره، يبحث في بعضها عن موضوعة الغربة، ويقابل بين سلوك الناس في القرية والمدينة سابرا أعماق النفس البشرية. يسترجع سنوات الدراسة في نص استراحة طويلة ليرسم مفترق الطرق لشخوص القصة، كما لا تخلو قصصه من حضور قصص تكون عقدتها عاطفة الحب بين الرجل والمرأة. يكتب سلطان البادي قصصه بلغة أنيقة تصويرية مسترسلة تتسق مع الحدث وملامح الشخصيات.
1.500 ر.ع.‏

إرا ليس غاضبا

رواية "إرّا ليس غاضبًا" للكاتب محمد قرط الجزمي. رواية يمتزج فيها الواقعي بالخيالي، فتظهر مسحة سحرية تشويقية سواء على مستوى اللغة أو الإحداث، هل هي قصة القاتل؟ أو قصة الضحايا؟ من القاتل ومن المقتول؟ ينكشف الأمر في نهاية الحكاية التي تجوس في الذات البشرية. تعالج الرواية موضوعات وقيم إنسانية عديدة كالتسامح والعنصرية، والوفاء والخيانة، والغاية والوسيلة. يستخدم الكاتب لغة مشوقة يلتقي فيها ما هو شعري بما هو فلسفي، وتأخذك الأحداث إلى عالم داخل العالم.
1.500 ر.ع.‏

تلك المائة عام: أوراق الحب والعز والإنكسار

تلك المائة عام .. رواية لشيخة الفجرية، وهي رواية تحتفي بالتاريخ العماني وما ضمّه من مفرادت المكان، وطريقة عيش الناس، ملابسات الرحلات البحرية في السفن الشراعية والعلاقة التاريخية المتجذرة بين عمان وساحل أفريقيا خصوصا زنجبار، والمكائد والدسائس، والوفاء والحنين والكفاح والكثير من المعاني التي تمثلها شخوص الرواية. إنها رواية تستحق أن تُجسد في فيلم روائي.
2.500 ر.ع.‏

بياض في المخيلة

بياض في المخيلة .. مجموعة شعرية للشاعر سالم الهاشمي تحت عنوان "بياض في المخيلة"، وهي نصوص تتخذ من شكل القصيدة المنثورة وعاء للتعبير عن المجردات كالشعر والزمن والليل والفجر والحزن والمحسوسات كالعنب والوردة والعطر والجناح وسواها من مفردات تؤسس لقراءة سيميائية غارقة في استدعاء معطيات الجمال اللغوي البلاغية. من نص "غزالة تلاحق قصيدة": من هذا، الذي يحلم، أن يكتب قصيدة، ويده مغموسة، في فنجان قهوة.
1.500 ر.ع.‏

شياطين طفل الستين

شياطين طفل الستين .. للشاعر عبدالرزاق الربيعي، ضم خمسين نصًّا شعريًا تتفاوت بين التفعيلة والنثر، يغلب عليها السرد والاسترجاعات الطفولية والتفاصيل كما في نص دروب التبانة، وتمتاز النصوص القصيرة بالتكثيف الشعري كما في نص منقار: "طائر حط، على كتف السماء، ثبت منقاره، جيدا، في جدار الكرة الأرضية، ثم وقف فوقه، ونام..."
1.500 ر.ع.‏

أصافح الغيم: مختارات من الشعر العماني المعاصر

صدر للشاعر والناقد خالد بن علي المعمري مختارات من الشعر العماني المعاصر بعنوان "أصافح الغيم" انتخب ستة وثلاثين نصًا من مختلف الأجيال والاتجاهات الشعرية العُمانية، قدم لها بتوطئة تبرر اختيار النصوص "إن الدافع الرئيس لمصافحة ستة وثلاثين نصًا من المشهد الشعري العماني، هو الشرارة التي أججها ذكرى رحيل شاعر صديق عن دنيانا منذ سنوات" إنه الوفاء إذن يقودنا للإبداع. من جملة نصوص الشعراء المنتخبين إبراهيم سعيد، بدر الشيباني، جمال الملا، حسام الشيخ، شميسة النعماني، وعهود الأشخري وغيرهم.
2.000 ر.ع.‏

من ظلال البيت الكبير

من ظلال البيت الكبير.. ثلاث مسرحيات ،المسرحية الأولى عندما تشرق الشمس، لعماد بن محسن الشنفري، ذات مكان وزمان غير محددين ورؤية مفتوحة للتأويلات أما المشاهد فمبعثرة بين الاحداث كما ورد في توطئة المسرحية، والمسرحية الثانية من وراء القصد لعلي بن محسن الشنفري، وهي مسرحية تجريبية للحراك البندولي بين منظور الإصلاح والمؤامرة يتداخل فيها الواقع بالخيال، أما المسرحية الثالثة "سكة إسماعيل" لهيثم بن محسن الشنفري فتبحث في القضايا الاجتماعية.
2.000 ر.ع.‏

بيت الجزيرة

بيت الجريزة .. سيرة ذاتية للكاتب هاشم الشامسي يستعرض فيها سيرة المكان والإنسان إبان حكم جلالة السلطان قابوس طيب الله ثراه من خلال عين الذاكرة الراصدة لما دار في مدينة مسقط القديمة والسيب القديمة وما شمله المكان الواسع من أمكنة صغرى كالمدرسة السعيدية وحلة وادي العود وغيرها مما يوقظ الروائح والموسم في ذاكرة الطفل الشاهد على ذلك التحول النوعي. يتذكر هاشم الشامسي بيت الجريزة ومراتع اللعب والحوادث الطفولية التي ما زالت تتصدى في ذهنه للزمن، كما يستحضر للقارئ صيف مسقط القديمة ومساءاته وأيام الأعياد، وطقوس ختم القرآن وسواها من مشاهد بدأت تخفت في حاضرنا. ليكون الكتاب بما تقصاه في ذاكرة المكان والإنسان مادة تصويرية للأجيال لم يتح لها عيش تلك التفاصيل.
1.500 ر.ع.‏

عقد اللؤلؤ

عقد اللؤلؤ .. مسرحيات للأطفال واليافعين للكاتب المسرحي اليقظان اليماني وضم الكتاب ثلاث مسرحيات: عقد اللؤلؤ، غيمة التسامح والشموع، عش العصافير. كتبت المسرحيات بلغة حوارية ميسرة لتلقّي الأطفال، وتستعرض من خلال الأحداث الخيالية والمفارقات القيم الإنسانية كالتعاون والصدق والرفق بالحيوان وغيرها. يطعم الكاتب مسرحياته بأهازيج وأغان تتناسب مع روح الطفولة، ويضفي ألوان البهجة في وصفه لأماكن الأحداث وملابس الشخصيات.: عقد اللؤلؤ، غيمة التسامح والشموع، عش العصافير.
2.000 ر.ع.‏