انتقام تشيك الرهيب وقصص أخرى من الأدب الروسي المعاصر

لأجل مشاركة القارئ العربي في إعادة التعرف على القصة الروسية القصيرة، جاءت ترجمة القصص التي بين أيدينا، من خلال طيف منها، صغير ومحصور، ولكن ألوانه متنوعة، تتضمن أسماء بارزة ومؤثرة في الأدب الروسي المعاصر.. حيث الأسئلة الوجودية الكبرى مطروحة مع أحداث الحياة اليومية أو على خلفيتها، تكشف لنا ابتعاد الكتاب الجدد عن القضايا الكونية واستبدالها بالتفاصيل الحياتية المتدفقة واللحظية..
SKU: 300
ر.ع.‏ 2.000
Customers who bought this item also bought

توظيف التاريخ والتراث في المسرح العربي الحديث

يتناول هذا الكتاب بالتحليل العميق بعض النماذج المسرحية المنتقاة من التاريخ العربي الإسلامي ، وذلك بغية دراستها ، وتحليلها ثم عقد مقارنة بين المـادة التاريخية التي استقى منها المبدع المسرحي موضوع وبين النص المسرحي المؤلف ، مما يتيح القارئ إكتشاف أهم ملامح العمل المسرحي ومدى تطابق أو اختلافه مع الواقعة التاريخية. ويتطرق إلى بعض النماذج التاريخية ، في محاولة التقدیم دراسة تحليلية نقدية ، عارضا أهم الإختلافات في الأحداث الواردة في النصوص المسرحية المنتقاة ، والأحداث الواردة في المادة التاريخية ، وكذلك مدى الاتفاق ، سواء كان في الموضوعات أو الشخصيات، وبذلك فأن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو تقديم بعض النماذج المسرحية التي طرزتها أيادي المسرحي ين العرب ، وذلك في ثوب تاريخي باشراقات الحضارة العربية والإسلامية التي تفاوتت من مرحلة زمنية إلى أخرى . ولا يزال کتاب الدراما إلى عصرنا هذا، يجدون في المادة التاريخية مصدرا أساسيا ملهمة لهم ، وهو معين لا ينضب عبر العصور.
ر.ع.‏ 4.000

ألف ليلة وليلة

"يشعر المرء بالتيه في الليالي العربية، فهو يعلم أن الدخول إلى ذلك الكتاب يمكن أن ينسى قدره الإنساني المتواضع، و يستطيع فيه أن يدخل إلى عالم ما، وذلك العالم مصنوع من شخصيات توراتية وأيضا فردانية. ويوجد شيء مهم للغاية في العنوان الألف ليلة وليلة»: الافتراض الكتاب لا نهائي. يقول العرب أنه ليس بمقدور أحدهم قراءة ألف ليلة وليلة للنهاية. ليس ذلك الدواء متعلقة بالملل وإنما الشعور المرء بأن الكتاب لا نهائي". بورخيس، ألف ليلة وليلة
ر.ع.‏ 1.500

من تاريخ الموسيقى في عمان

أنه وعلى عكس مؤلفات كثيرة تحاول أن تنهج النهج نفسه، فإن هذا الكتاب تجاوز دهشة البداية إلى البداية نفسها، إلى وضع الخطوط العريضة والاتفاق عليها بلغة منصفة للجميع، مستخدما لغة العلم التوافقية دائما، ومع أن الكتاب من بدايته إلى نهايته مکتوب بلغة فنان وبریشة شاعر، إلا أنه أيضا کتب بعقل باحث متفحص مستعد التحدي الحقيقة التاريخية التي قد تبدو مألوفة بحقيقة أخرى مع بيان الأدلة والأسباب.
ر.ع.‏ 1.000

سعفة تحرك قرص الشمس

ربما لن نخفي اعتقادنا بأن القصة القصيرة في عمان هي القادم الجديد. ولعل الرائي من الأرض إلى السماء عبر الفراغات التي تحدثها الريح لدى تحريكها لسعفات النخيل، قد يتراءى له أن هذه السعفات هي التي تحرك ببطء قرص الشمس الذي ربما لم تعد تحركه قوانين حركة الأجرام الكونية، بل قوى الحدث الذي ينسج في البعيد. يأتي هذا الكتاب ثمرة جهود عامين متتاليين من نشاطات فعاليات أسرة كتاب القصة في عمان، بالنادي الثقافي، والتي انتظمت في أكثر من أربعة من أمسياتها الدورية في الفترة الممتدة من يناير 2007 إلى يناير 2009. وبطبيعة الحال فإن القراءات القصصية والنقدية المتضمنة بين دفتي هذا الكتاب هي بعض مما أنجز في الفترة المذكورة، ولا تمثل إلا توثيقاً جزئياً تم اختياره بشيء من الانتقاء ليمنح قارئه فرصة التعرف على بعض التجارب القصصية العمانية الحديثة.. وقد أدرج معدا الكتاب في نهايته ببليوغرافيا بالمجموعات القصصية التي صدرت لكتاب عمانيين في الفترة ما بين عامي 2000 و2008.. نأمل أن يصبح هذا الكتاب مرجعاً مفيداً يضيف رصيداً معرفياً للقارئ والكاتب والناقد المتتبع لنشاط الحركة القصصية وكتابها في سلطنة عمان.
ر.ع.‏ 3.000