تاريخ وعلم اجتماع

View as Grid List
Sort by
Display per page

مراسلات زعماء الإصلاح إلى سلطاني زنجبار حمود محمد وعلي بن حمود البوسعيديين

بعد استقرار السيد سعيد بن سلطان في زنجبار، أصبحت تلك الجزيرة المنسية درة الإمبراطورية العمانية (آنذاك)، وعاصمة دبلوماسية مهمة في الشرق الإفريقي، وأقامت الدول الكبرى علاقات سياسية واقتصادية وثقافية مع زنجبار، فغدت مرکز تجارية عالميا بمقاييس تلك الفترة، ما لبثت أن أصبحت قبلة لزعماء الإصلاح في العالم الإسلامي، يتفاعلون سلاطينها في قضايا الأمة الإسلامية والأمور الثقافية وغيرها من القضايا المعاصرة.
ر.ع.‏ 4.200

سيف شامس السيفي: صناعة وإنفاق

("ولما كان للإنفاق مدائح عمي في التنزيل والحكمة حتى فاضا في ذكر الثواب الجزيل لمن اتصف بهذه الصفة استحق المتصف بها التخليد والإطراء بين الخاصة والعامة، ليكون شاحا لهمم الراغبين، مذكرا من كانت يده مغلولة إلى عنقه يفيق من نومته وقد كانت شخصيتنا التي سنتحدث عنها جامعة بكل جدارة وقت. بين أمرين: الصناعة والإنفاق فكان كتابنا هذا بعنوان سيف بن شامس السيفي صناعة وإنفاق"). أبو محبوب السيفي
ر.ع.‏ 1.500

التاريخ المحفور على شواهد القبور

("اعتبرت هذا الأمر ظاهرة حضارية توثيقية جديرة بالدراسة المتأنية، فمن أجل ذلك خضت المقابر، وسافرت إلى القرى والبلدان العمانية حتى جاء بحمد الله تعالى هذا الكتاب النادر الذي حفظ للأجيال الكثير من إرث المقابر العمانية وتاريخها الممتد عبر قرون خلت، والذي نالت كثيرا منه أيدي العابثين، فكان هذا الكتاب حافظا لما تبقـى جامعا لما تناثر، مقداد لكثير من تاريخ الأمة العمانية العظيمة، والحمد الله أولا وآخرًا"). أبو محبوب السيفي
ر.ع.‏ 6.600

الحلل السندسية من الكتابات المسجدية

("وتأتي فكرة كتابي "الحلل السندسية من الكتابات المسجدية" المتواكبة مع فكرة كتابي الموسوم بـ(التاريخ المحفور على شواهد القبور) حيث تمتد فكرة الكتابين لما يقرب من خمسة عشر سنة، ونشأت هذه الفكرة حينما زرت مسجدي الشواذنة ومزارعة بمدينة نزوى، فلمح ناظري الكتابات الجدارية، وحينها لم يطر شاربي، ثم تبلورت هذه الفكرة، وبدأت رحلة البحث والتقصي"). أبو محبوب السيفي
ر.ع.‏ 5.400

مواقف القوى الكبرى: من النشاط الملاحي لمدينة صور العمانية في عهد السلطان فيصل بن تركي

استهدفت الدراسة الكشف عن النشاط الملاحي لملاك السفن في هذه المدينة وأهم المعوقات التي واجهت نشاطهم الملاحي خلال فترة حكم السلطان فيصل بن تركي ١٨٨٨ - ١٩١٣م، وتتمثل هذه المعوقات في معارضة بريطانيا لرفع الأعلام الفرنسية على السفن العمانية، واتهام ملاك ونواخذة السفن بتجارة الرقيق والسلاح إضافة إلى حوادث غرق السفن. وتوضح الدراسة أسماء ملاك السفن الذين رفعوا العلم الفرنسي وأهم السفن التي امتلكوها والنواخذة الذين عملوا معهم فيها، وتبحث مسالة رفع الأعلام البريطانية والألمانية على السفن الصورية، وتبين الدراسة الدور الذي قام به أهل صور في مواجهة هذه المعوقات وبراءة بعضهم من التهم التي وجهت لهم من خلال الوثائق.
ر.ع.‏ 5.000

الحركة العلمية في زنجبار وساحل شرقي افريقيا

ارتبطت عُمان بمنطقة شرق أفريقيا فترة تزيد عن الألف عام، حكم خلالها العُمانيون هذا الإقليم فترة زمنية طويلة، وتعد فترة الحكم العُماني لزنجبار ومدن الساحل الشرقي الأفريقي من أهم الفترات التي شهدت فيها هذه المنطقة نهضة وتطور في مختلف المجالات. ويعد الجانب العلمي في مقدمة المجالات التي حرص الحكام العُمانيون على الاهتمام بها وإحاطتها بعنايتهم وتسخير الموارد كافة من أجل الارتقاء بها والعمل على تطويرها، ومنذ إعلان السيد سعيد بن سلطان زنجبار بمثابة عاصمة ثانية للإمبراطورية العُمانية في عام 1832م شهدت الحركة العلمية في زنجبار وماجاورها من مناطق ومن مدن تطوراً ملحوظاً، نتيجة اهتمام السيد سعيد بهذا الجانب، ووجد الكثير من العلماء العُمانيين والعرب الذين هاجروا إلى زنجبار وساهموا في تطوير هذا الجانب وفق إمكاناتهم المتاحة، وتخصصاتهم المختلفة.
ر.ع.‏ 4.000

المجتمع العُماني في القرنين (4-5هـ/ 10-11م) من خلال بعض مسائل بيان الشرع لمحمد بن إبراهيم الكندي

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المجتمع العُماني في القرنين (4-5هـ/ 10-11م)، من خلال كتاب بيان الشرع الجامع للأصل والفرع للشيخ الفقيه محمد بن إبراهيم الكندي (ت: 508هـ/ 1115م). حيث تم التركيز على رصد وتتبع بعض المظاهر والصور الاجتماعية المتنوعة في المجتمع، منها: تصنيف فئات المجتمع العُماني بحسب ما أوردته الفتاوى والمسائل الفقهية. والتعرف على أهم القضايا الأسرية والنزاعات المجتمعية، بالإضافة إلى توضيح مكانة المرأة الاجتماعية ودورها الاقتصادي وحضورها العلمي في المجتمع. ورصد صور متنوعة من العادات والتقاليد في المجتمع العُماني في الفترة موضوع الدراسة.
ر.ع.‏ 4.000

تاريخ عمان السياسي

وجد مخطوطة بين ثنايا أرشيف مكتبة المؤلف، وقد حاولنا إخراجه إلى حيز النور موثقا. كما نود أن نسترعي انتباه القارئ الكريم إلى أن المؤلف قد وضع مادة هذا الكتاب في فترات مختلفة إذ لم يكتبه دفعة واحدة. وأن جميع المخطوطات والوثائق التي أوردها المؤلف متوفرة في أرشيف مكتبته الخاصة. ونعتذر من القارئ إذا ما صادف وهو يقلب صفحاته من هات وقعت أثناء تنضيد الكتاب وإعداده لنضعه في متناول يديه.
ر.ع.‏ 6.000

العلاقات الحضارية العمانية التونسية

ان الكتاب يهدف إلى بيان العلاقات الحضارية بين سلطنة عمان وتونس منذ دخول الإسلام إلى بلاد المغرب إلى وقتنا الحالي ، وتركز على العوامل التي ساعدت على ذلك ، والمظاهر التي تمثلت فيها تلك العلاقة ، وهذا الكتاب ينقب بما توفر للمؤلف عن جغرافية وتاريخ كل من سلطنه عمان وتونس والعلاقات التي تربطهما في محاولة لممارسة توثيق احداث مهمة كان لها الاثر في حياة الشعبين العماني والتونسي، وان كان بعضها بعيدا في اعماق الماضي الا أن صورها واصواتها لا تزال حية تحمل دروس وعبر للأجيال عن الصراعات والنجاح والفشل وقيام الحضارات وافولها. وتبرز اهمية الكتاب في انه يقدم دراسة علمية يأمل المؤلف في انها تقدم اضافة لتاريخ العلاقات الحضارية بين سلطنة عمان وتونس.
ر.ع.‏ 3.000

الروزنامة العمانية

الفكرة العامة لهذا الكتاب ليست جديدة فــ(ذاكرة الأيام) أو (حدث في مثل هذا اليوم) أو ما شابه من عناوين هي اليوم فكرة شائعة, ربما کشیوع الكلمات المتقاطعة أو الأبراج في الصحف ، ولكنني هنا أزعم طرحا جديدا. فالأحداث التي ترد في هذا الكتاب كلها عمانية أو لها علاقة بعمان ، سواء ما حدث على الأرض العمانية أو تلك التي وقعت في أي مكان من العالم .. كما أن المدون هنا لا يقتصر على حقبة معينة فهناك ما حدث قبل ألف عام أو أكثر ، وهناك ماحدث العام المنصرم ، وهناك أحداث كبيرة وأخرى بسيطة وفي كل المجالات تقريبا.
ر.ع.‏ 6.000

الدور السياسي لعلماء عمان

يركز الكتاب على دراسة الدور السياسي للعلماء خلال فترة مهمة من التاريخ العماني ابتداء من قيام دولة اليعاربة عام 1034 هـ/ 1624مـ حتى عام 1162 هـ/ 1749 مـ في محاولة لإبراز الدور الذي قامت به الفئات الأخرى غير الأئمة والسلاطين في تاريخ عمان السياسي، ويتناول الكتاب الأوضاع العامة في عمان قبيل قيام دولة اليعاربة ودور العلماء آنذاك، ثم يتبع ذلك، الدور الذي اضطلع به العلماء في نشأة دولة اليعاربة ومواجهتها للأخطار الداخلية والخارجية، إضافة إلى ما قدموه في مجال إدارة الدولة وموقفهم من الأزمات السياسية التي مرت بها عمان أواخر عهد اليعاربة، كما يقدم الكتاب تحليلا لما ورد في المصادر التاريخية والفقهية ويتضمن عددا من الوثائق ذات العلاقة بموضوع الدراسة.
ر.ع.‏ 5.000

من زنجبار إلى دار السلام

سؤال مباغت وسريع طرحه أخ عزيز عن مدى استعدادي لمرافقته إلى جزيرة زنجبار، مع عدد من الزملاء، ورفع من مستوى الإثارة والرغبة الكامنة في زيارة هذه الجزيرة، التي أخذت حيزا واسعا في صفحات تاريخنا العماني، بدأ منذ قرون طويلة وما زال، وكانت في فترة من الفترات عاصمة للإمبراطورية العمانية، نشطت لحظتها الذاكرة فعرضت عشرات الصور والمشاهد والمواقف والقصص عن العلاقات العمانية الشرق أفريقية التي تواصلت على مدى تلك القرون من الزمن.. الخ. في فصل يتحدث عن العلاقة العمانية الشرق افريقية في كتب المؤرخين والباحثين، سلط المؤلف الضوء على مجموعة من الكتب التي تناولت هذا الجانب، من بينها كتاب "جهينة الأخبار في تاريخ زنجبار" لسعيد بن علي المغيري، وكتاب "الهجرات العمانية إلى شرق افريقيا بين القرنين الأول والسابع الهجريين" لسعيد بن سالم النعماني، و"زنجبار تاريخها وشعبها" لوليام هارولد انغرامز، و"زنجبار شخصيات وأحداث (1828 - 1972)"، لناصر بن عبدالله الريامي، و"الصحافة العمانية المهاجرة: صحيفة الفلق وشخصياتها (الشيخ هاشل بن راشد المسكري.. نموذجا)" لمحسن الكندي، وأخيرا البرامج المتلفزة التي قدمها الإذاعي محمد المرجبي. وفي هذه الكتب مادة وفيرة تتحدث عن هذه العلاقات بين عمان وشرق افريقيا، وما نتج عنها من نصوص أدبية ومؤلفات ووثائق وخرجت شخصيات لعبت دورا كبيرا في بناء هذه العلاقة.
ر.ع.‏ 3.000