تربية وعلم نفس

رتب بـ
العرض في الصفحة

الأثر التدريبي على الكمبيوتر التعليمي

هدف البحث إلى الكشف عن أثر تصمیم برنامج تدريبي قائم على الكمبيوتر التعليم متعدد الوسائط على تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان الاستخدام مراكز مصادر التعلم، في صياغة السؤال الرئيس التالي: "ما أثر تطوير برنامج تدريبي قائم على الكمبيوتر التعليمي متعددة الوسائط على تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطالبات الاستخدام مراكز مصادر التعلم واتجاهاتهن نحوها؟".
ر.ع.‏ 5.000

الشباب والقيم: رؤية مستقبلية

يستعرض الكتاب المنظور الفكري القيم من حيث أهدافها وغاياتها ومقومات وأسس بناءها كما يبرز القيم في المنظور الإسلامي ، ويغطي الكتاب الجهود الدولية لبناء وتعزيز القيم الإنسانية. كما يوضح مفهوم الشباب وخصائص مرحلة الشباب واحتياجاتهم بالاضافة الى المتغيرات المعاصرة وأثرها على قيم الشباب. كما يبين مصادر القيم العمانية ومقوماتها من خلال الدين الإسلامي واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا النطق السامي لجلالة السلطان قابوس المعظم بالإضافة إلى ما نص عليه النظام الأساسي للدولة. كما يوضح دور كل من الأسرة والمدرسة والمسجد والنادي ووسائل الإعلام في بناء وتعزيز القيم ويقدم رؤية مقترحة لبناء وتعزيز القيم.
ر.ع.‏ 2.500

دراسة حول الطلاق وأثره على نفسية المرأة العمانية

إن المرأة العمانية لها حقوق فرضتها التشريعات ولم تهمل المرأة سواء أكانت مطلقة أم أرملة أم غير متزوجة فقد جاءت أحكام الشريعة الإسلامية التي تعد أساس التشريع في السلطنة طبقا للمادة (۲) من النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 96/101 تعطي للمرأة حقوقها ورفعت عنها قيود الظلم والإستبداد التي عانت منها ردحا طويلا من الزمن. وعليه فإن التشريعات العمانية ذات الصبغة الإجتماعية المتعلقة بالمرأة صدر بمراعاة الأسس الإسلامية في هذا الجانب وما تقرّره من حقوق وحماية المرأة. نحن بحاجة للتوعية الدينية ولتقديم النصائح للمقبلين على الزواج منذ البداية وتعريفهم بمساوئ الطلاق وحقوق الزوجين وواجباتهما ومناط الأسرة وتربية الأبناء. يجب الاجتهاد من جانب المؤسسات الخاصة والجمعيات الأهلية والخاصة من أجل نشر رسالتها في المجتمع لدرء هذه الآفة من مجتمعنا ومقاومتها.
ر.ع.‏ 4.000

إحياء الفاني بذكر ألف حدث وحدث عماني

" فإني وجدتُ كتاباً مكتوب عليه (1000 حدثٍ إسلامي)، فتاقت نفسي أن أكتب ألف حدث عماني وأزيد عليه حدثاً واحداً يكون مقام الألف، وهو ظهور السلطان قابوس على الوجود، فتم بحمد الله ما أردت". وجدتُ الكتاب طُبع طباعة غير دقيقة، والأحداث غير مرتبة وغير مؤرخة، والاحداث متداخلة. ولمشاغل الشيخ فقد كَتب هذا الكتاب في عجالة، فلم يأت على ذكر انتشار المذهب الاباضي، ولم يذكر دور العمانيين في الفتوحات الاسلامية، وأهمل فترات زمنية فلم يذكر عنها شيئاً كدولة بني سامة وبني وجيه وبني مكرم، لأنها بالنسبة لمنهجه التاريخي ليست ذات أهمية، أو لغموضها، واهتم بعصور كعصر الأئمة فأفرد لها المزيد. كما أهمل أحداثاً معاصرة له كانت مهمة جداً كثورة الجبل الأخضر وثورة ظفار".
ر.ع.‏ 1.500

AN INTEGRATED MODEL OF EDUCATIONAL SUPERVISION

This book is designed to all educators who work with teachers at schools to develop them professionally. It is specifically designed to: Educational Supervisors (Teachers of Teachers): To broaden and deepen their knowledge and skills about educational supervision and how to apply it effectively. School Principals and their Deputies: To provide the necessary guidance and support to foster teachers' professional growth and development. New and Experienced Researchers: To better understand the main elements of supervisory process and how to compare and contrast between different approaches and methods. Anyone who is interested in educational supervision.
ر.ع.‏ 5.000

دور جودة الإشراف التّربويّ في تنمية المعلّمين المهنية

مع بروز الأنظمة التربوية، والاتجاهات الحديثة في التربية، أصبح الإشراف التربوي منصبا على تحسين أداء المعلمين، من أجل تجديد معلوماتهم، وتنمية مهاراتهم وخبراتهم باستمرار، وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجههم؛ حتى يتمكنوا من القيام بواجباتهم خير قيام، وتقديم تعليم متميز لجميع أبناء الوطن. وبالرغم من أهمية العملية الإشرافية، فإن الإشراف التربوي في الوطن العربي يعاني من سلوكات إشرافية لا تتناسب مع المفهوم النظري لهذه العملية، فما زال النمط التقليدي، والإشراف التفتيشي هو الممارس في معظم الأحيان.
ر.ع.‏ 4.500

للسعادة النفسية عنوان اسمه أنت

يقدم هذا الكتاب وصفة للنجاح ومواجهة مشكلات الحياة، ويجيب عن تساؤل عنوانه: ما الذي نحتاجه كي ننجح؟ تؤكد الكاتبة على مجموعة من القيم والمبادئ والأفكار اللازمة للنجاح مثل التفاؤل، التفكير الإيجابي، الإصرار، القدرة على مواجهة الصعوبات، التحلى بالصبر وعدم اليأس، تقدم المؤلفة أفكارها ببساطة مستعينة بخبراتها في الكتابة عن تنمية الذات.
ر.ع.‏ 3.000