فكر وفلسفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

حجاجية الاستفهام في كتاب مصرع الإلحاد للشيخ أحمد بن حمد الخليلي

تسعـى الدارسـة للوقـوف على الطريقة التـي تعامل بها كتاب "مصرع الإلحاد" مع ظاهرة الإلحاد، ونقض أفكارها المستشرية بين فئات مجتمعية مختلفة، انطلاقا من توظيفه أسلوب الاستفهام الذي يعد من أقوى الأفعال اللغوية حجاجا، وأكثرها تأثيرا في المتلقي، معتمدة على نظرية تداولية حديثة تمكّن من الوقوف على معاني الاستفهام الضمنية ومدى إسهامها في التأثير في المتلقي، فضلا على قراءة كتاب" مصرع الإلحاد" قراءة لسانية، وتحليل كلام سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي على طريقة الحجاجيين، لاسيما في ترتيب الحجج في السلم الحجاجي وفق الطريقة التي ترتضيها نظرية الحجاج اللغوي.وذكر سماحة الشيخ- في إحدى مراسلاته- تعليقا على الدراسة، فقال: "أجدني غير قادر على إخفاء مشاعري وأحاسيسي اتجاهك، واعتزازي بطلعتك المباركة، ووثبتك العلمية التي تجلّت في رسالتك العلميّة: حِجَاجيّة الاستفهام في كتاب مصرع الإلحاد..".
4.000 ر.ع.‏

في قلب إيران الطواف في ربوع بلاد فارس

بعد هذا التطواف بين معالم إيران الجمهورية الحديثة، وآثار الحضارة الفارسية التليدة؛ لا أملك إلا أن أحث القاريء الذي يملك زادا وراحلة أن يشق الطريق خارج وطنه، سائحا أو طالبا للعلم أو جوالا، حتى يجمع خيوط المعرفة، وتصقله التجربة، ويكتسب مهارات شتى، ليكون جسرا حضاريا بين حضارة موطنه الأصلي وحضارات الدنيا المتباينة؛ فلكل بلد نكهة خاصة، وعاداته وتقاليده الحضارية التي لا تشبه حضارة أخرى؛ وإن كنا جميعا نعود إلى آدم - عليه السلام - إلا أن الله جعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف ونتعاون، مع احتفاظنا بسمات وملامح خاصة لكل ثقافة. وأختتم بقول الرحالة ابن بطوطة اللواتي: «إنه السفر؛ يتركك صامتا، ثم يحولك إلى قصاص»، وهذا ما حدث معي، ففي الكتاب الذي بين أيديكم مجموعة من القصص. كما أستعين بقول المؤلفة الأمريكية إسبانية الأب وألمانية الأم، والمولودة في فرنسا أناييس نن: «نحن نسافر، ويستمر سفر بعضنا للأبد للبحث عن أماكن أخرى وحياة أخرى وأرواح أخرى»، وهأنذا مازلت أبحث وأخطط لرحلة جديدة، وأردد مع المستكشف والمترجم الإنجليزي السيد ريتشارد بيرتون: أسعد لحظة في حياة الإنسان، حسب اعتقادي، عندما يرحل إلى أراض لا يعرفها.
2.000 ر.ع.‏

لماذا تقدم العلم وتأخر الوعي

قوة بعض النظريات والمفاهيم والأفكار المتوحشة، في قدرتها على تحريك الجيوش إلى حيث تقود النظرية ومفاهيمها، فعبر التاريخ، لم تسوغ الحروب ولم تقد الشعوب إلا بواسطة نظريات قولبت في إطار إنشائي ساحر، وبمفاهيم مزدوجة مخادعة، فقد تكون النظرية غبية أو ساذجة أو غير ذات جدوى، لو وضعت على محك مختبر التفكير والمساءلة، أو تحت ضوء الواقع، أو في دائرة الرؤية المستقبلية، لكن بسبب التسويغات اللغوية المخادعة من عباد تلك النظريات، استطاعوا خداع الشعوب عبر التاريخ فالنازية، والفاشية والشيوعية، والماركسية والرأسمالية، والثورة الفرنسية وكل الأيديولوجيات والتصورات السابقة والحالية قائمة على مفاهيم ومصطلحات براقة تعبث بأحلام الجمهور وعواطفه، وتسوقه إلى حيث حتفه من دون أن يستنكر أو ينتفض أو يرف له جفن. والحرب كانت القاسم المشترك والنتيجة النهائية بين تلك الإيديولوجيات والنظريات.
4.500 ر.ع.‏

الثورة الصناعية الرابعة ودورها في تنمية مهارات التفكير العليا

يشهد العالم الآن ثورة صناعية جديدة، ثورة تختلف عن الثورات الثلاث الماضية من حيث السرعة والنطاق والتأثير. أطلق عليها الثورة الصناعية الرابعة بالمنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا في عام ٢٠١٦. وبظهورها قلت الحاجة إلى العمالة مع وجود الروبوتات. ونجد أن بالمقارنة بين الأنسان والآلة سيبقى الأنسان متميزا عن الآلة في امتلاكه للمهارات التفكير العليا (الابداع والابتكار). ولمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وتماشيا مع التوجهات العالمية نحو التحول الرقمي، أصبحت المؤسسات التعليمية أمام واقع جديد يتوجب فيه تحويل طرق وأساليب التقليدية التي تقتصر على تنمية المهارات الأساسية (القراءة، والكتابة، والحساب)، إلى طرق وتقنيات رقمية تنمي مهارات المستقبل تتضمنها مهارات التفكير العليا.
4.000 ر.ع.‏

التعاليات النصية: في القصة القصيرة جدا في مجموعتي "ظلال العزلة" و"موج خارج البحر"

سعت الدراسة إلى معالجة القصة القصيرة جدًا عند الكاتبة عزيزة الطائي، وذلك انطلاقا من مفهوم التعاليات النصية (Transtextuality)، الذي نظّر له الناقد الفرنسي جيرار جينيت، في رحلة تطويره لمفهوم الشعرية، فالتعاليات النصية مصطلح جينيتي، يفتش في الأبعاد العلائقية بين النصوص، تلك الأبعاد التي تصنع شعرية النص، وتكشف عن تفاعلاته، وإذا كانت جوليا كريستيفا (J. Kristeva) قد نظّرت لمفهوم التناص، فإن التعاليات النصية عند جينيت قد ذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك، فالتناص عنده علاقة من بين خمس علاقات تتضافر معا؛ لتجعل من النص متعاليا على ذاته، ومتعالقا مع نصوص ومرجعيات أخرى.
5.000 ر.ع.‏

دراسات في المصطلح العماني

المصطلح ليس خاصا بالعلوم فـ"لكل قوم اصطلاحهم" كما قيل، هناك مصطلحات بحسب المهن والصنائع ومصطلحات بحسـب الفئـات الاجتماعيـة ومصطلحـات بحسـب البيئـات والثقافـات والمذاهـب الفكريـة ومصطلحـات بحسب الأزمنة والعصـور التـي تظهر في زمن وتتلاشي فيما يليـه، وهنـاك مصطلحات ترمّز بالكلمـات وأخرى ترمّز بالأعداد والرسوم والرموز الخاصة المختلفة.وتسعى هذه الدراسات لتلمس المصطلحات العمانية باعتبار أن الثقافة والحضارة والبيئة العمانية سياجات تسيّج مفاهيم خاصة بعمان، أو بما له وشيجة قربى بها، سياجات تحد من دخـول المفاهيم اللغوية العامة بها، أو من دخول المفاهيم اللغوية الخاصة بغيرها بها كذلك.
4.000 ر.ع.‏

المفاهيم اللغوية عن الأصوليين الإباضيين: كتاب طلعة الشمس أنموذجاً

هذا الكتاب يكشف بأسلوب هادئ دقيق عما تفرّق من آراء جمعها المؤلف برفق، واستنطق مضامينها، وحلل أصولها، وأبان دقائقها؛ ليقدمها إلى الباحثين والقرّاء… ليطلعوا عليها أولاً، ثم يسألوا عمّا أفادوا منها، وكيف تداولها السابقون في ضوء تطور الفكر الأصولي، ومدى ما يبقى منها في حياتنا العقدية والعامة… لست هنا بصدد تقويم الكتاب ولكنها نظرة من قرأه، وعرف مؤلفه بحرصه وجديته… نفع الله بهما بما يمكث في الأرض”. أ. د. سعيد الزبيدي
4.000 ر.ع.‏

القضاء في عمان: منذ دخولها الإسلام حتى أواخر القرن الثاث الهجري/التاسع الميلادي

يركّز الكتاب على تتبع تاريخ القضاء في عُمان، منذ بدء الإسلام حتى أواخر القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي، إذ شكل القضاء باختلاف مساراته ومعطياته مصدر قوة في الحراك التاريخي العُماني. وبحثت الدراسة أيضا إشكال تنظيمات الجهاز الإداري للقضاء، خصائصه وأبرز مظاهره، ثم إسهامات القضاة ودورهم في الحياة العامة. ومن ثَمَّ؛ تشكلت رؤية هذه الدراسة وفق منهج تاريخي يعتمد على توظيف النصوص المحلية، الفقهية منها خاصة، وتحويلها إلى نص تاريخي. وتستند الدراسة بعنوانها الحالي على ثلاثة مرتكزات أساسية تتمثل في: الموضوع حيث القضاء أبرز الوظائف الإدارية في الإسلام؛ وأكثرها التصاقا بالراعي والرعية، والزمان حيث القرون الهجرية الأولى؛ وارتباطها بتشكّل القضاء كجهاز إداري في دولة الإمامة، والمكان فهو عُمان التي ما تزال تربة ثرية للبحوث التاريخية
4.000 ر.ع.‏

الدين والفلسفة ومسائل أخرى

إن العلم بالمعنى الغربي الحديث science يُعنى بدراسة الظواهر الطبيعية وفهمها وإختبار فرضيات عن هذه الظواهر (إما بالملاحظة وإما بالتجربة). وهو على الرغم من هذا ينطلق من فرضيات فلسفية خارج نطاق الإثبات التجريبي، لعل أهمّها الإفتراض الأول بأن هذا العالم حقيقي وليس وهماً، أي أن له وجود حقيقياً خارج الذهن. والفلسفة هي استخدم العقل، أكرّر الفلسفة هي إستخدام العقل لبحث مسائل تتعلّق بطبيعة الوجود (الميتافيزيقيا)، أو أساليب التفكير (المنطق)، أو حدود المعرفة (نظرية المعرفة)، أو المعاني (فلسفة اللغة)، أو الإلتزام الأخلاقي (علم الأخلاق)، أو طبيعة الجمال أو طريقة عمل فروع المعرفة (فلسفة العلم، فلسفة التاريخ… إلخ). لذا، فالملاحدة المتعصّبون عندما يهاجمون كل المعتقدات الدينية بذريعة علمية، فإنهم يعطون العلم مجالاً يتعدّى مجاله، أي يتجاوزون حدّ الإختبار بالملاحظة أو التجربة إلى ما وراء الطبيعة، وهو مجال خارج نطاق الإثبات التجريبي، لذا، فإن الإعتراضات الرئيسية للملاحدة الجدد طبيعتها فلسفية وليست علمية بالمعنى الغربي الحديث.
3.300 ر.ع.‏

أوطان آيلة للسقوط - حوارات مع الشيخ سيف المسكري

هذا الكتاب يلقي الضوء على حقائق تبدو غائبة من الكثيرين، كاشفاً عن تفاصيل غواية كبرى انتهت إلى إطلاق الفتنة النائمة من قمقمها لتطاول، الحرث والنسل، جاعلة من الأوطان مجرد هياكل آيلة للسقوط ممزقة نسيجها الإجتماعي منتهكة لكل الحرمات ربما بعون ورعاية من الذين يفترض أنهم قائمون على صيانتها وتأمينها، كيف تسير الأمور على الصعد القطرية والخليجية والعربية وماذا فعلت النفوس البشرية الأمّارة بالسوء بنفسها وبغيرها. يرصد ما جرى ويجري… كيف ولماذا؟ ويستقرئ ما هو آتٍ منطلقاً من قراءات متأنية لحوارات متعددة ومتنوعة مع "جندي مجهول" كان شاهداً على حالة الإرتداد والرُدّة إلى زمن "ملوك الطوائف" الذين بكوا عروشهم كالنساء حين فشلوا في الحفاظ عليها كما الرجال. صرخة مكتومة من حناجر تملأها غُصة، ودعوة مخلصة إلى "نوبة استيقاظ" باعتبارها بوقاً لإنذار أخير نأمل ألا يكون "متأخراً" تحسباً لما يمكن أن يصعقنا في الغد القريب.
5.800 ر.ع.‏

إشراقات مجلة الفلق الإلكترونية - نصوص مختارة

يضم هذا الإصدار بين دفتيه مجموعة من المقالات والنصوص الأدبية والدراسات والحوارات التي نشرت في مجلة الفلق الإلكترونية. وقد تطرقت هذه النصوص إلى موضوعات متعددة أهمها الفكر والثقافة والفلسفة والسياسة والإقتصادي. ويعد هذا الإصدار باكورة الأعمال التي سوف تقوم المجلة بنشرها تباعاً بهدف إبراز قيمة الطرح الذي تتبناه، وحتى يكون بمثابة مصدر بحثي للراغبين في الرجوع إلى هذه النصوص لأهداف دراسية أو بحثية أو علمية. كما تهدف المجلة من هذا الإصدار إلى مد الجسور الثقافية، وخلق بيئة من التفاعل بين الكاتب والمثقف أينما وجد وبالكيفية التي يراها مناسبة للحصول على المعلومة سواء بالطريقة الإلكترونية أو الورقية. وإذ تشرف مجلة الفلق الإلكترونية على إخراج هذا الإصدار إلى النور، فإنها تتقدم بخالص الشكر والإمتنان للمفكرين والكتاب والأدباء والصحفيين الذين دأبوا على النشر فيها. كما تتقدم بجل الشكر والتقدير إلى طاقهما المتميز، والذين هم بمثابة الجنود المجهولين الذين عملوا على إنجاز هذا الكتاب، وما زالوا يساهمون في رقي وتقدم المجلة ولا يألون جهداً للوصول بها إلى التميز.
5.800 ر.ع.‏

حوارات الحارة العمانية ؛ دردشات إلكترونية في الثقافة العمانية

يضم هذا الكتاب حوارات بين مثقفين وكتاب إلكترونيين مجهولي الهوية دارت في موقع الحارة العمانية. ونظراً لطبيعة هذه (الحوارات) في الأصل، فإنها صريحة ومحرضة بل حادة، ومنطقية أيضًا. إن هذه الحدة تجعل الكتاب حاملاً نبرة مختلفة عن المجتمع العماني الذي اتسم لفترة طويلة بهدوئه البالغ. أجريت هذه الحوارات قبيل أحداث الربيع العربي وأثناءه، وعليه فإنها تمثل جرداً مهماً لأفكار النخبة المثقفة وهواجس شريحة مهمة من المجتمع، وبالتالي فإن الكتاب يمثل إضافة مهمة في الشأن العماني.
9.700 ر.ع.‏