قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

التطرف الفكري ومدى تأثيره على المجتمع العربي

كنا رغم الألم والمحن؛ متفائلين بأن هذه الفترة هي آخر حلقات مسلسل الصراع، وأن الجماعات الإرهابية ستنحسر وينتهي دورها، وها نحن الآن بعد مضي أكثر من نصف عام على إقامة المؤتمر؛ نرى انحساراً واضحاً في التفجيرات والأعمال الحربية التي تقوم بها الجماعات الإرهابية، ونرجو أن تنتقل المنطقة إلى مرحلة من السلم الحقيقي، وأن تسعى الأطراف كافة إلى حلول ناجعة للمشكلة؛ لاسيما الدول ذات العلاقة المباشرة بالموضوع، والداخلة في معادلة الصراع.
4.000 ر.ع.‏

التعاليات النصية: في القصة القصيرة جدا في مجموعتي "ظلال العزلة" و"موج خارج البحر"

سعت الدراسة إلى معالجة القصة القصيرة جدًا عند الكاتبة عزيزة الطائي، وذلك انطلاقا من مفهوم التعاليات النصية (Transtextuality)، الذي نظّر له الناقد الفرنسي جيرار جينيت، في رحلة تطويره لمفهوم الشعرية، فالتعاليات النصية مصطلح جينيتي، يفتش في الأبعاد العلائقية بين النصوص، تلك الأبعاد التي تصنع شعرية النص، وتكشف عن تفاعلاته، وإذا كانت جوليا كريستيفا (J. Kristeva) قد نظّرت لمفهوم التناص، فإن التعاليات النصية عند جينيت قد ذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك، فالتناص عنده علاقة من بين خمس علاقات تتضافر معا؛ لتجعل من النص متعاليا على ذاته، ومتعالقا مع نصوص ومرجعيات أخرى.
5.000 ر.ع.‏

التعليم في مدينتي مسقط ومطرح (1888-1970م)

يغطي الكتاب في موضوعه فترة زمنية مهمة من تاريخ عمان المعاصر، تبدأ مع بداية حكم السلطان فيصل بن تركي بن سعيد الذي حكم في الفترة من 1888 - 1913، وتنتهي بعام 1970، وهو العام الذي تزامن مع حكم السلطان قابوس بن سعيد (رحمه الله)، باعتباره مؤسس نهضة عمان الحديثة، وقد شهد التعليم منذ ذلك العام نقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة التعليم، وبالتالي هو يقف عند عام فاصل في سيرورة التاريخ العماني وصيرورته، وانتقاله من حال إلى حال، مواكبا بذلك المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما يقدم الدكتور ناصر الصقري في هذا الكتاب تطوافا تاريخيا جميلا، وهو لا يؤرخ لحدث سياسي، بل يؤرخ الجوانب حضارية وإنسانية حافلة بالذكريات عن تلك الحقبة من الزمن، وبذلك يقدم تأريخا لذاكرة الإنسان وذاكرة المكان، ومع أنه يؤرخ لمسيرة تطور التعليم في عمان خلال حقبة تاريخية مهمة (1888 - 1970م)، إلا انه في ذات الوقت يقدم مؤشرات في غاية الأهمية عن تأثير الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في تاريخ تلك الفترة الزمنية، وهو يقدم كل ذلك بلغة أكاديمية جادة، وفي ذات الوقت استخدم أسلوب ينضح بالديناميكية بالنسبة لروح السرد التاريخي، وهو ما يغري القارئ على مواصلة القراءة، فالانتقال من فكرة إلى أخرى يبدو منطقيا والانتقال من ذاكرة الكتاتيب إلى ذاكرة المدارس الأهلية والخاصة في مسقط، ومطرح، وصولا إلى المدارس النظامية يأتي في سياق كرونولوجي واضح، مقتفيا يصير كل أثر مادي وغير مادي، وكل صورة، وكل ذاكرة حية أمكن الحديث معها، والاستماع لها. د. علي بن سعيد الريامي رئيس قسم التاريخ - جامعة السلطان قابوس
5.000 ر.ع.‏

التقاطات جمالية

إن علاقة العصفورين بالعائلة علاقة غير مألوفة؛ فهما : "يشاطران العائلة الجلوس أحيانا، والاستماع إلى الأحاديث في أحيان أخرى هي إذن علاقة لا تبتعد عن كونها أخوية أكثر من كونها إنسانية طيرية، على ذلك، سيكون السارد أخا للعصفورين، عصفورا ثالث، تائقا للانطلاق في الحياة بخطوات ثابتة، وبالتالي نفهم العنوان. تحدث الفجيعة حين يدهس العصفور البشري أخاه الطيري، بينما الأخير يسير جنباً إلى جنب، مشجعا الخطوات المهزوزة للجناحين الأرضي ين قدمي الصغير: تلك الخطوات الأرضية التي زلت بين قدمي، وأودت بي إلى أن أدهس بإحدى فردتي حذائي المخلوق الصغير.."، يقتل الطفل عصفوره وتكبر معه "عقدة الذنب"، يدين الحذاء الذي لديه تصور بصري عن شكله، الحذاء تسبب في مشيته العرجاء التي أزهقت روح العصفور، الحذاء أداة الدهس.
1.500 ر.ع.‏

التنظيمات اليسارية في الجزيرة والخليج العربي

قليلة هي الدراسات التي صدرت عن التنظيمات السياسية في منطقة الخليج العربي، وقليلة هي الدراسات التي صدرت عن هذه التنظيمات السياسية من قبل المناضلين الذين شاركوا فيها، وكان لهم دور ملموس في قيادتها أو التحولات التي جرت فيها. الا ان الأستاذ عبد النبي العكري وكتابه عن التنظيمات اليسارية في الجزيرة والخليج العربي يختلف عن ما كتب في هذا المجال، لسبب أساسي هو أنه من المساهمين الأساسيين في العديد من هذه التنظيمات سواء بالمشاركة أو لطبيعة العلاقة بينه وبين العديد من قيادات هذه الحركات، حيث عاش فترة تجاوزت العقود الثلاثة في خارج الوطن متفرغاً للعمل السياسي حتى عودته إلى أرض الوطن إثر الانفراج السياسي في 28 فبراير 2001.
6.000 ر.ع.‏

التي تعد السلالم

السيّدة "زهيّة" صارمة كثيرة التذمّر من الخادمات اللواتي لا يصمدن في بيتها. لكن، مع مجيء "فانيش"، الخادمة الأثيوبيّة الجديدة، ستنقلب بينهما موازين القوّة والضعف بسبب امرأة ثالثة تريد الانتحار. في حين يسعى "عامر"، زوج "زهيّة"، إلى كتابة روايته عن زنجبار وعن أمّه الأفريقيّة "بي سورا" التي لم يبقَ منها سوى "الليسو" مخبّأ في خزانة والده غير القادر على نسيانها. تاريخ عُماني مُهمل يتكشّف عبر هذه الرواية، وقصص مرّت من دون أن ينتبه لها أحد.
4.000 ر.ع.‏

الثقافة العمانية في اليونسكو

أثبتت التجربة الثقافية العمانية حضورها الرصين والمتزن في المحافل الدولية عموما وفي اليونسكو خصوصا، كما كانت برهانا ساطعا على عمق عمان الحضاري الذي يمثل هويتها المتميزة والقيمة الحقيقية لإنسانها المبدع على مر العصور؛ الأمر الذي انعكس من خلال وجود عدد من عناصر الثقافة العمانية في قوائم اليونسكو المتنوعة، وفي المشاركة العمانية الفاعلة في لجان المنظمة وبرامجها. وفيما يخص التسجيل العماني على قوائم اليونسكو نجد تفاوتا واضحا، ففي حين أن سلطنة عمان تمكنت من تسجيل ست من شخصياتها التاريخية ضمن الشخصيات المؤثرة عالميا حائزة بذلك قصب السبق والتفوق عربيا وكذا في تسجيل رموز التراث الثقافي غير المادي؛ فقد نجحت أيضًا في إدراج ثلاثة عشر عنصرا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية في اليونسكو، سواء كانت مفردات عمانية صرفة أو بالاشتراك مع دول عربية أخرى. كما أن هنالك خمسة مواقع أثرية عمانية على لائحة التراث المادي العالمي؛ غير أن عمان متأخرة في تسجيل تراثها الوثائقي على سجل ذاكرة العالم بملف واحد فقط، مع يقيننا بأن العمل جار والجهود متواصلة. (من المقدمة)
2.500 ر.ع.‏

الثقافة كما نريدها

"الثقافة كما نريدها".. للكاتب محمد الرحبي، وهو مجموعة مقالات تنوّه إلى قضايا فنية، كالحداثة الشعرية وثقافة الشوارع وكيف نستمتع بالفن، ويحتفي في بعض المقالات بشعراء وفنانين تركوا أثرا في الواقع.. كما يناقش موضوعات اجتماعية معاصرة كاتجاهات الشباب، وتمكين المرأة، والتقنية وأثرها على الواقع، مستشهدا بمقولات المثقفين. كذلك يطرح المسائل الثقافية المحلية عن الكاتب والكتاب العماني والملاحق الثقافية. ولا يفوته عرض تجاربه في السفر ومقارنة الأمكنة كمقاهي الشانزليزيه بمقاهي عمان. تلك المقالات المنشورة في الجرائد، مكتوبة بلغة سهلة ليتلقاها عموم القراء.
1.500 ر.ع.‏

الثورة الصناعية الرابعة ودورها في تنمية مهارات التفكير العليا

يشهد العالم الآن ثورة صناعية جديدة، ثورة تختلف عن الثورات الثلاث الماضية من حيث السرعة والنطاق والتأثير. أطلق عليها الثورة الصناعية الرابعة بالمنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا في عام ٢٠١٦. وبظهورها قلت الحاجة إلى العمالة مع وجود الروبوتات. ونجد أن بالمقارنة بين الأنسان والآلة سيبقى الأنسان متميزا عن الآلة في امتلاكه للمهارات التفكير العليا (الابداع والابتكار). ولمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وتماشيا مع التوجهات العالمية نحو التحول الرقمي، أصبحت المؤسسات التعليمية أمام واقع جديد يتوجب فيه تحويل طرق وأساليب التقليدية التي تقتصر على تنمية المهارات الأساسية (القراءة، والكتابة، والحساب)، إلى طرق وتقنيات رقمية تنمي مهارات المستقبل تتضمنها مهارات التفكير العليا.
4.000 ر.ع.‏

الجانب الأخر من الحكاية

هي رواية الأسطورة .. والبحث عن أسطورة الرواية. تتبعها بشغف فوزية الفهدية حيث تتوارى الحكاية خلف الحكاية، لكنها تصر أن ثمة جانبا آخر لها، وحين نرويها تتبادل الأدوار معنا لتعود من جديد فتروينا، حيث فعل الروي أو الإرواء متتابع، وخلف الوادم ما يوحي بولادة مختلفة لا تتلاقى مع المسرود، ولا ما يريده السارد وهو يلاحق شخصياته، يفضلها حسب مقاسات الجبال والأدوية، ووفق انثيالات الكلام على ألسن الرواة جيلا بعد آخر.. العمل الروائي الأول للكاتبة فوزية الفهدية يأخذ قارئه بسلاسة اللغة وجمال الوصف إلى مساحات دافئة من القراءة. محمد بن سيف الرحبي
3.000 ر.ع.‏

الجمال الصوتي

يستعرض المؤلّف مراحل تطوّر الغناء تاريخياً، بدءاً بالعصور القديمة ومروراً بالعصر النبوي، ووصولاً إلى العصر الحديث، وخاصة في العالم العربي، ويأخذ بالاعتبار بروز الآلات بمختلف أشكالها منذ الحضارات البابلية والآشورية، وأنواع التطريب والإنشاد قبل الدعوة الإسلامية وبعدها، مضيئاً على تعلّق أهل المدينة بالطرب ورعاية السلطة منذ العصر الأموي لصناعة الأغاني ما شكّل نهضة موسيقية.
3.500 ر.ع.‏

الجمع (الروائي/اللغوي) بين الكتاب والتاريخ

يبحث هذا الكتاب موضوعي الجمع الروائي والجمع اللغوي في تراثنا: الجمع الروائي الذي دونته المجموعات الحديثية المختلفة ونسبته إلى النبي والصحابة وتابعي الصحابة هو تراث إنساني يدرس بتصديق وهيمنة آيات الكتاب، وهذا يحفظ الدين من تشويش وشغب ما يرويه الناس، ويوظف الحديث معرفياً في نطاق آيات الكتاب. أما الجمع اللغوي الذي دون في كتب اللغة فقد تشبع بأعراف وتقاليد شعوب وقبائل المنطقة، وعند هيمنته على الكتاب فمن المنطقي أن نحصل على مآلات برائحة ونكهة الزمن الذي تولدت فيه تلك الدلالات اللغوية، وهذا النهج قديم لخصه ابن عباس فيما نسب إليه بقوله: (إِذَا قَرَأَ أَحَدُكُمْ شيئاً من القرآنِ فَلَمْ يَدْرِ مَا تَفْسِيرُهُ، فَلْيَلْتَمِسْهُ فِي الشَّعْرِ، فَإِنَّهُ ديوانُ العَرَبِ).
4.000 ر.ع.‏