قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

الخضراء لؤلؤة النهار وتغريبة المساء

"الخضراء" عشب الحياة الأخضر، ببحرها الذي يدفرها بالحب والحنين، برمالها التي احتضنت أقدام سكانها الطيبين، بنقوش الزمن علىخدود العابرين فوق أثير محياها الضاحك.. "الخضراء" لؤلؤة النهار وتغريبة المساء، كم من السفن التي عبـرت، وكـم مـن السـفـن التـي أنـاخـت، بهـا حكاوي السفن وحكاوى الأسفار والأمصار.. وبين أنين الصّواري وأنين العشّاق هناك الآلاف من الحكايات المدفونة في مناديس ذاكرتنـا تـتـلـوّن بـلـون "الخضراء".
3.000 ر.ع.‏

الدر المتناثر: قصص من التاريخ العماني الحديث والمعاصر

بدأ تاريخ عُمان الحديث بخروجه من أزمتين كبيرتين وهما التشتت السياسي وغياب الوحدة والاستعمار البرتغالي والفارسي لبعض أجزائها؛ وقد استطاعت عُمان أن تخرج من هاتين الأزمتين قوة سياسية واقتصادية كبيرة في المنطقة. هذا الكتاب يحمل طياته مجموعة من الأحداث السياسية التي مرت بها عُمان في تاريخها الحديث والمعاصر وضع على شكل قصص أو أحداث في حلقات شبه مستقلة في شكلها مترابطة في مضمونها متدرجة تاريخياً قدر الإمكان، ابتداء من القرن السادس عشر غداة الاستعمار البرتغالي مرورا بالعهد اليعربي والتدخلات الأجنبية وصولاً إلى سعيد بن سلطان ثم ثورة ظفار، حتى عهد النهضة المباركة.
4.000 ر.ع.‏

الدرجيني ومنهجه في كتاب طبقات المشايخ بالمغرب

يُصنَّف "طبقات المشايخ بالمغرب" لأبي العبّاس أحمد بن سعيد الدّرجيني، ضمن كتب المناقب التي عادةً ما يكون الهدفُ من تأليفها تتبُّع المسلك الأخلاقيّ للعلماء، وذكْر الفضائل التي يتحلَّون بها بهدف أخذ العبرة والعظة والقدوة الحسنة. لكن الأهمّ من ذلك، أنّ هذا الكتاب يكشف من خلال سِيَر التراجم -وإنْ بطريقةٍ غير مباشرة- عن حياة النّاس خلال القرن السّابع للهجرة في علاقة بعضهم ببعض، في ظلّ تنوُّع أعراقهم ومذاهبهم وطبقاتهم، لذا نراه يمدُّنا بمعلومات قيّمة تتعلَّق بمعاشهم، وأنشطتهم، ومأكلهم، وملبسهم، وعاداتهم؛ الأمر الذي يخدم المختصّين والباحثين والمهتمّين بمجال التاريخ الحضاريّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ.
6.000 ر.ع.‏

الدقم عراقة الأرض وجسور المستقبل

الدقم ليست فقط مدينة اقتصادية خاصة ذات صناعات متعددة منها الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومجمع للبتروكيماويات سينشأ بعد بناء مصفاة الدقم التي يكتمل بناؤها في 2021 ، بل الدقم مدينة «عالمية» لديها من المكونات ما يؤهلها لذلك. تبنى الدقم من لا شيء، وهي إحدى المدن الجديدة كليا Brand new التي تشيد عالميا في القرن الحادي والعشرين في كل من ماليزيا وكينيا وسيرلانكا ونيجيريا وغيرها، مما دفع الكاتب Johnny Wood الذي نشر مقاله في المنتدى الاقتصاد العالمي للتساؤل هل ستكون هذه المدن- الدقم إحداها- أحد القوى الاقتصادية العالمية مستقبلا؟. عبر بحث متواضع التزم فيه الموضوعية بطرح حقائق علمية أحاول الإجابة على هذا التساؤل الذي أتمنى أن يفيد المنتدى العالمي وكل باحث ومهتم لإثراء معلوماتهم .. آن بنت سعيد الكندية
5.000 ر.ع.‏

الدور السياسي لعلماء عمان

يركز الكتاب على دراسة الدور السياسي للعلماء خلال فترة مهمة من التاريخ العماني ابتداء من قيام دولة اليعاربة عام 1034 هـ/ 1624مـ حتى عام 1162 هـ/ 1749 مـ في محاولة لإبراز الدور الذي قامت به الفئات الأخرى غير الأئمة والسلاطين في تاريخ عمان السياسي، ويتناول الكتاب الأوضاع العامة في عمان قبيل قيام دولة اليعاربة ودور العلماء آنذاك، ثم يتبع ذلك، الدور الذي اضطلع به العلماء في نشأة دولة اليعاربة ومواجهتها للأخطار الداخلية والخارجية، إضافة إلى ما قدموه في مجال إدارة الدولة وموقفهم من الأزمات السياسية التي مرت بها عمان أواخر عهد اليعاربة، كما يقدم الكتاب تحليلا لما ورد في المصادر التاريخية والفقهية ويتضمن عددا من الوثائق ذات العلاقة بموضوع الدراسة.
5.000 ر.ع.‏

الدين والفلسفة ومسائل أخرى

إن العلم بالمعنى الغربي الحديث science يُعنى بدراسة الظواهر الطبيعية وفهمها وإختبار فرضيات عن هذه الظواهر (إما بالملاحظة وإما بالتجربة). وهو على الرغم من هذا ينطلق من فرضيات فلسفية خارج نطاق الإثبات التجريبي، لعل أهمّها الإفتراض الأول بأن هذا العالم حقيقي وليس وهماً، أي أن له وجود حقيقياً خارج الذهن. والفلسفة هي استخدم العقل، أكرّر الفلسفة هي إستخدام العقل لبحث مسائل تتعلّق بطبيعة الوجود (الميتافيزيقيا)، أو أساليب التفكير (المنطق)، أو حدود المعرفة (نظرية المعرفة)، أو المعاني (فلسفة اللغة)، أو الإلتزام الأخلاقي (علم الأخلاق)، أو طبيعة الجمال أو طريقة عمل فروع المعرفة (فلسفة العلم، فلسفة التاريخ… إلخ). لذا، فالملاحدة المتعصّبون عندما يهاجمون كل المعتقدات الدينية بذريعة علمية، فإنهم يعطون العلم مجالاً يتعدّى مجاله، أي يتجاوزون حدّ الإختبار بالملاحظة أو التجربة إلى ما وراء الطبيعة، وهو مجال خارج نطاق الإثبات التجريبي، لذا، فإن الإعتراضات الرئيسية للملاحدة الجدد طبيعتها فلسفية وليست علمية بالمعنى الغربي الحديث.
3.300 ر.ع.‏

الذات في مرآة الكتابة: قراءات في نماذج عمانية معاصرة

أخذت ترجمة الذات في الكتابة مساحة إبداعية جديدة لها حضور متنوع الكتابات في عمان خلال الألفية الجديدة، وهي سائرة يوما بعد يوم إلى الشكل والتنوع من جهة، وإلى التطور والنضج من جهة أخرى بفضل ما يتحقق لها من روافد كتابية حديثة. فهي على ذلك جديرة بالدرس والاستقراء، لا لكونها تندرج ضمن المنظومة الإبداعية السردية فحسب، بل كونها تعبر عن قضايا الإنسان العماني في شفافيتها المرتبطة عضوا بالتعرية عن الحياة الشخصية الحميمة، وهو ما يؤهل مقام الذات الكاتبة لتكون الموقع الفاعل الذي يرصد خصوصيات منظور الإنسان العماني في صياغة الرؤيتين الذاتية والموضوعية (للأنا) والمحيط من حولها. ولا نشك في أن التجربة الكتابية الذاتية في عمان شلت من ناحية أخرى أبعادها الجمالية المخصوصة التي ساهمت في إثراء فضاء التجريب الكتابي في حقل أنواع كتابات الذات بصورة عامة.
2.000 ر.ع.‏

الرؤية السياسية في المسرح الخليجي - دراسة نصية

العنوان كما هو واضح لم يكن من السهل أن يعالج مثل هذه المواضيع في السنوات القليلة الماضية في مجتمعات الخليج العربي؛ لاعتبارات منها ما هو سياسي، ومنها ما هو فني، ومنها ما هو إجتماعي، لأن النماذج المسرحية والفئات الإجتماعية المشاركة في المسرح كانت قليلة، وربما كانت تمارس عليها الرقابات والضوابط. والباحثة، في هذا الكتاب، طلعت علينا بهذا الموضوع وهي تحاول أن تكسر الجدار الذي ظل قائماً وجاثماً على حدود مجتمعات لها بنيتها ووظيفتها كما ولها طريقها نحو الحداثة، في طريق ربما قد تمتاز بها أو قد تخفق. إذن الكتابة في هذا الموضوع هي كتابة صعبة وكتابة مراهنة على افتراضات معرفية وعلى تحولات مجتمعية وآفاق سياسية مأمولة.
10.000 ر.ع.‏

الرائدون

كنت هارباً فتلقّفني التاريخ، أخذني بعيداً إلى هؤلاء المشرقين بلون الحياة الجميلة عشت معهم، رحلت إلى حيواتهم فكتبتها كما تخيلتها وعشتها، عشت معهم وعاشوا معي شهورا من الدفء والحنين شهوراً من الحضور والوعي والتجلّي، شهوراً هي الحلم الجميل والخيال المشرعة أبوابه لأفق الجمال وها أنا أشاركك التجربة أشاركك المتعة والفائدة تجربة مثيرة، لأنها ترسم ملامح عهد بعيد مشرق لأنها تلقي الضوء على شخصيات يكاد يلتهمها التاريخ لأنها تصوّر واقع البلد ثقافيا ودينيا واجتماعيا.
3.000 ر.ع.‏

الرائي بالروح

الحوار مع سعيد بن سلطان الهاشمي يشكل متعة حقيقية ليس فقط لأنه مستمع جيد، ومثقف مطلع على أمور كثيرة في الحياة.. ولكن أيضا لنبرة التفاؤل والثقة التي يغرسها فيك وهو يعض على الحروف.. في هذه الحوار معه احتفاء بحصوله على جائزة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء للإنجاز الثقافي البارز لعام ۲۰۰۹ سنتعرف على الهاشمي عن قرب، عن دراسته للعلوم السياسية وتأثيرها عليه لاحقاً، وعن نشاطه في تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني بشكل عام، وجمعية الكتاب والأدباء بشكل خاص وعن تجربة الكتابة في الشأن الثقافي العام، وعن المشاريع الثقافية الرائدة التي أشرف عليها في محاولته لنشر الوعي الثقافي لمجتمعه .. وعن سعيد الهاشمي الإنسان قبل كل شيء.
3.000 ر.ع.‏

الرجل النائم إلى جوارك

استحضرت كرمش العين مشهد الموظفين ذوي البزّات وهم يركضون إلى بوابات السنترال بارك، ظلت تتأمل المشهد طويلا. «مم يهربون بينما يشعلون سجائرهم على عجل ويختبئون هناك؟ يهربون من منهاتن الرمادية إلى منهاتن الخضراء.. مثلا؟»، وكمن حصل على إجابة، أغمضت عينيها بفزع، عبرت الحافلة ولم تر الصخرة الضخمة وسط السنترال بارك، عرفت أن عليها النزول والتجول في الحديقة لترى، تذكرت جدالاتها الطويلة عندما كانت رئيسة نادي المبتعثين ومقولتها الشهيرة: «إن مسقط مدينة رأسماليتها، رغم كل شيء، أقل توحشاء». تخايلت لندن فجأة في رأسها في رحلة قصيرة يوم الغد، عليها أن تستعد لها، وشعرت بضجر مهين عندما تذكرت أن عليها ترتيب حقيبة السفر مجددا، ثم عادت تفكر «هل هذا هو نفسه شبح منهاتن الذي يرغم مسقط على الإتيان بهذه الحالة المدعوة بالعزلة التي تتصف بالسأم؟». كان قلبها لحظتئذ، بينما تعبر بهم الحافلة فوق جسر بروكلين، يهتاج ذاهلاً كموج مطرح
3.000 ر.ع.‏

الرق في الفقه بين شرعية الإلغاء وأغلال التاريخ

هذا الكتاب يبحث ظاهرة الرق التاريخية التي ألغيت بأشكالها القديمة، وظهرت أشكال أخرى من غل الإنسان حرية أخيه الإنسان وامتهان كرامته، الخطير في كل أشكال امتهان كرامة الإنسان قديماً وحديثاً أن تبرر وتعطى شرعية باسم الدين أو باسم الحاجة الاقتصادية، دعا القرآن إلى تحرير رقبة من كل ما يغلها ويكبلها، لذلك كان إلغاء الرق مشروعاً وعودته انتكاسة لمكاسب حققتها الإنسانية، ومؤسف أن يجعل الدين ستاراً لجر الإنسانية إلى الوراء. نستطيع القول إجمالاً إن الرق انتهى قانونياً من المنطقة العربية لكنه لا يزال يحظى بالشرعية الفقهية، وآثاره لا تزال مترسبة عميقاً في الاجتماع البشري خاصة في منطقة المسكوت عنه، ولعلاج ظاهرة الرق التاريخية نهائيا في المنطقة العربية يلزم نزع الشرعية الفقهية عنها، وكذلك يلزم علاج الآثار التي خلفتها في ضمير ووجدان الاجتماع البشري.
3.500 ر.ع.‏