بالرغم من أن الساعة التي أقضيها مبحرا إليها دائمًا ما تبدو أطول من المعتاد، إلا أنني وبعد إعلان القبطان السماح بالنزول من العبارة، لا أستعجل ذلك أبدا، بل أفعله بكل روية وهدوء وتركيز، وأحب أن أفعله بطريقة تسمح لي لاحقا بتذكر أدق تفاصيلها، عدد الدرجات نزولا، الشقوق أعلى الباب المفضي إلى بطن العبّارة، اللوحات الإرشادية، ومع أول نسمة من هواء الجزيرة ترتحل روحي إلى عوالم أخرى. في اللحظة التي وطئت فيها قدماي أرض الجزيرة، نظرت باتجاه البحر وتذكرت قول الشاعر البحريني قاسم حداد: «لسنا جزيرة... إلا لمن ينظر إلينا من البحر».
هل ياترى.. أيختلف بحر صلالة عن بحر مسقط؟ مياه الله واحدة؛ ولكن كيف تغيرت مشاعري تجاه البحر لمجرد سفري من بيت الأهل إلى محراب العلم؟ أكثر من ألف كيلومتر قطعتها عبر البر؛ للانتقال من واحة طفولتي ومراهقتي في صلالة إلى دوّمة دراستي وصناعة مستقبلي بالجامعة في قلب مسقط العامرة، لكن يبدو أن مسافة أطول قطعتها بين روحي هناك وبقاياي هنا! هكذا قدري في كوابيسي دائما " أتنفّس تحت الماء"؛ غارقة في العمق، أرى نور الشمس عند سطح البحر كحبل إنقاذ لؤلؤي ممتد لا تصل إليه يدي اليائسة. أراقب القوارب تمر في صمت، أراهم في الأعلى ولا ينتبهون لمأساتي في الأعماق وأنا هُنا.. أتنفّس تحت الماء".
المخزون الفقهي يعتبر ينبوعاً مـعـرفيا متدفقا ومصدرا مهما يرفد التأريخ لعموم لمجتمعات الإسلامية، ويجد الباحث في هذا المخزون وثيقة حقيقية تمكنه من استكشاف جملة من الأوضاع والعلاقـات الـتاريخية، وي مقدمتها العلاقات المجتمعية وأنماط الحيـاة الـمعتمدة، وبات هذا المصدر بمخزونه الضخم بمثابة رأسمال معرف يساعدنا على فهم هذه التجربة على نحو يكاد يلامس الواقـع بعيدا عن الإضافة أو الحذف أو الاستبعاد التي يعرفها جيدا كل مشتغل بعلم التاريخ على وجه الخصوص. في هذا الكتاب تجد الباحثين تعمقا في قراءة المخزون الفقهي العماني لسبر أثر هذا الفقه 2 السلوك المجتمعي وكان تركيزهم على التسامح كنموذج مورس قديما وأبقى أثره حاضرا، ولم يغفلا عن ضرب أمثلة متعددة أخرى.
بالقرب كان شخص يسترق النظر وكأنه يحاول أن يتعرف إلى أحد. لمحه عبيد وقال وهو يلوي جانب فمه الأيسر ويقرص عينيه: هذا عزيز اللي جلد إمام صلاة الاستسقاء. ابتسمت بثقل ثم سرنا نحن الثلاثة إلى المسجد. لمحت جدي قاعداً يتوضأ، جلست بالقرب منه شمرت وتوضأت بينما أرمق الجميع بنظرات استكشاف.
إذا كانت فترة الأربعينيات حاسمة في تاريخ الشعر العربي المعاصر بنشأة قصيدة التفعيلة عند السياب ونازك الملائكة، فإن فترة السبعينيات هي أيضا فترة حاسمة في تاريخ الشعر العماني المعاصر؛ حيث البداية في تشكل خريطة قصيدة التفعيلة العمانية. وتشير الدراسات الحديثة في الشعر العماني المعاصر إلى أن أول من كتب شعر التفعيلة في عمان هو عبدالله الطائي من خلال قصيدته "انفخوا النار".
إن البحوث التي يضمها هذا الكتاب، تتناول بشيء من التفصيل والتمحيص تاريخ المكان والإنسان، في المدينتين العريقتين؛ والعوامل الحضارية المشتركة والممتدة التي جمعتهما مدينتي صُور؛ حاضرة الفينيقيين أو الكنعانيين، يجمع المدينتين الامتداد الحضاري المشترك والعوامل الناتجة والمساهمة في ذلك الترسيخ الزمني. صور التي جمعت؛ البحر والجمال والفن وبسالة سكانها ضد الطامعين، على مسار التاريخ؛ جمعتنا من جديد بدلالة إنسانية وثقافية نتمنى أن تستمر وتبعث كما بعثت أسطورة طائر الفينيق من الأرض، لذا تيمنا بذلك الطائر الأسطوري الذي أكثر من ارتبط باسمه هم الفينيقيون؛ ذلك الطائر التي تحيل أسطورته ومعانيها؛ على حث الإنسان على التقدم والنهوض والخروج من رماد الحريق والعثرات التي تمر ومرت بالحضارات الإنسانية المختلفة.
مسقطك أيها المجنون المتسرد/المتشرد/المنفي. لا شـيء يوقظها، لا الـكلام، ولا غراب البنك المركـزي، ولا برج الصحوة، ولا كورنيش مطرح، ولا القراصنة، ولا القتلة، ولا الشهداء، ولا دوار الحاجـر، ولا حزن نادلة في مقهى على بحر عمان، ولا فرح شجرة في القرم يحط عليها طائر أعمى، ولا قلق بائع سمك في سوق السيب، ولا رائحة مدوخ بدوي في مواقف مستشفى خولـة، ولا نص يوميات حمار مسقط الحزين، ولا قصائد شاعر مجنون مدفونة في رمال بوشر. وحدها الحكاية التي يقودها الميت الأعمى تستطيع أن توقظ مسقطك أيها المجنون/المتسرد/المتشرد/المنفي.
" فإني وجدتُ كتاباً مكتوب عليه (1000 حدثٍ إسلامي)، فتاقت نفسي أن أكتب ألف حدث عماني وأزيد عليه حدثاً واحداً يكون مقام الألف، وهو ظهور السلطان قابوس على الوجود، فتم بحمد الله ما أردت". وجدتُ الكتاب طُبع طباعة غير دقيقة، والأحداث غير مرتبة وغير مؤرخة، والاحداث متداخلة. ولمشاغل الشيخ فقد كَتب هذا الكتاب في عجالة، فلم يأت على ذكر انتشار المذهب الاباضي، ولم يذكر دور العمانيين في الفتوحات الاسلامية، وأهمل فترات زمنية فلم يذكر عنها شيئاً كدولة بني سامة وبني وجيه وبني مكرم، لأنها بالنسبة لمنهجه التاريخي ليست ذات أهمية، أو لغموضها، واهتم بعصور كعصر الأئمة فأفرد لها المزيد. كما أهمل أحداثاً معاصرة له كانت مهمة جداً كثورة الجبل الأخضر وثورة ظفار".
رواية "إرّا ليس غاضبًا" للكاتب محمد قرط الجزمي. رواية يمتزج فيها الواقعي بالخيالي، فتظهر مسحة سحرية تشويقية سواء على مستوى اللغة أو الإحداث، هل هي قصة القاتل؟ أو قصة الضحايا؟ من القاتل ومن المقتول؟ ينكشف الأمر في نهاية الحكاية التي تجوس في الذات البشرية. تعالج الرواية موضوعات وقيم إنسانية عديدة كالتسامح والعنصرية، والوفاء والخيانة، والغاية والوسيلة. يستخدم الكاتب لغة مشوقة يلتقي فيها ما هو شعري بما هو فلسفي، وتأخذك الأحداث إلى عالم داخل العالم.
أيّها الوطنيون: انتبهوا لما سأقوله، ربما لا نفهم اليوم قيمة هذه اللحظات القصيرة في التاريخ، لكن سيأتي ذلك اليوم الذي ستكتشف فيه الأجيال القادمة المهمة الخطيرة التي نقوم بها. خلال كل هذا، ردد دائما هذا الدعاء: «اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه». في مواجهة جهودكم والمسار الحالي للعالم، لن يتمكن أحد من منع قيام الاتحاد الإسلامي، هذه ضرورة لا مفر منها. سيتم بالتأكيد تأسيس الاتحاد الإسلامي، سواء كان الغرب أو الشرق، ومهما كان النظام، فإنه حي، بغض النظر عما يفعلونه، أو الألعاب التي يلعبونها، فهم إلى زوال، وليعلم الجميع أن الله متم نوره. بعد أن عبرت عن كل هذه القضايا المهمة أمام التاريخ وفي حضور أمتنا الرفيع، أود أن أقول ما يلي: لم أخض هذا النضال لأجل النجاح، أو المنصب، أو الشهرة، أو الفوز بالانتخابات؛ كل ما فعلت فعلته في سبيل الله.
قلة هم الذين شغلتهم أنفسهم بإرم، إرم المدينة، إرم الجنة، إرم الزهو والتعالي، لكن إرم التي فقدت في عنفوان مجدها، بقيت لغزا وسراً عصياً. في هذا العمل تتجسد إرم في الأحلام، الأنثى التي تخرج من بين رائحة القهوة وأمطار الشتاء، تخلق في جموح أحلامها عبد الله البشري الوحيد الموعود بجنة إرم تمنح إرم لعبد الله احلامها، جنونها، استثنائيتها، بهاء عالمها، الجنة التي تكونها... وبين إرم المدينة وإرم الأنثى يتضح أن لكل منا القدرة على خلق إرمه (جنته)، كما أن لديه القدرة على تضيعها!... ليبقى سر إرم ليس في عظمتها أو جموح الخيال الذي صنعها بل في تأرجحها الدائم بين لذة اللقاء وحسرة الفقد، بين إحتفالية الوجود وفجيعة العدم فاطمة حمدان الحجري. زوينة سالم