قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

امتلك كتاباً تمتلك عالماً

نقتسم السلام إذا كان وفيراً.. نقتسم الحب دون بدّ.. نسوي الأمر مع الحياة لتعطينا قلماً ذهبياً مشعاً من روحها، ونبقى نكتب، ونكتب ونملأ صفحات الأمد بأجمل القصائد والأشعار الربيعية.
3.500 ر.ع.‏

امرأة وغيمة

الليلة كان الوجع أكثر قدرة على نخر عظام ظهرها. كابدت حتى لا تصرخ. لا تريد أن يعلم أحد بهذا الالم الذي تعلم سببه! لو تنبه لها والدها لألصقها بالعار ولخبأتها والدتها تحت أغشية سميكة وخانقة. • ماذا بإمكانك أن تصنعي في هذا العالم؟ • أن أغمض عيني ولا أستيقظ !
1.500 ر.ع.‏

انتقام تشيك الرهيب وقصص أخرى من الأدب الروسي المعاصر

لأجل مشاركة القارئ العربي في إعادة التعرف على القصة الروسية القصيرة، جاءت ترجمة القصص التي بين أيدينا، من خلال طيف منها، صغير ومحصور، ولكن ألوانه متنوعة، تتضمن أسماء بارزة ومؤثرة في الأدب الروسي المعاصر.. حيث الأسئلة الوجودية الكبرى مطروحة مع أحداث الحياة اليومية أو على خلفيتها، تكشف لنا ابتعاد الكتاب الجدد عن القضايا الكونية واستبدالها بالتفاصيل الحياتية المتدفقة واللحظية..
2.000 ر.ع.‏

انعكاس: قصص قصيرة

تسير ولا تعلم بأي قدمين تسير، تدخل إلى الحمام تغلق على نفسها الباب، تمسك بحافة الحوض، تشاهد وجهها في المرآه، لكن الوجه في المرأة لا يشبه وجهها، كل الأشياء تغيرت، وجهها، بيتها، لون الجدران، مستوى ارتفاع السقف، مساحة الحمام كل شيء كان ضبابيا وضيقاً، تنضح الماء على وجهها مرة وعلى زجاج المرأة مرة، ربما تتعرف على صورة المرأة المقابلة لها في الزجاج الضبابي، تنضح الماء في كل مكان، لكن الصورة تظل باهته
2.000 ر.ع.‏

انفصام سياسي

تقارب رواية “انفصام سياسي” بين الحنين إلى الأرض، والرغبة في التغيير، من خلال عمل سردي ذكي ولغة أدبية ساحرة، يراوغ الذاكرة ليجعل الأرض ثابتة أمام أقدام الشخصية المحورية، الشاب الذي يعود من بعثته الدراسية خاسرا حلمه بمجد يليق بطموحاته وذكائه، ترحّله السلطات البريطانية بعد مشاركته في مظاهرة اعتبرت تحريضا، وقبل أن ترتدي فستان زفافها وقفت سارة بروب المحاماة لتبرئ ذمتها من الحب القديم بإلقاء قشة الانفصام السياسي ومن ضبابية هيثرو إلى رمادية صحيفة المستقبل إلى مزرعة هلال الشيوعي إلى الانترنت المُلاحَق كان سعيد يبحث عن الحلم إنها الرواية التي تأسرنا لآخر تنهيدة للوطن.
4.000 ر.ع.‏

انه صرح ممرد وقصتان

كما هو القرآن الكريم ، متلون في عباراته ، متنوع في أساليب بيانه ، يأخذ بمجامع القلوب ، ويأسر العقول و الألباب .. ليقود البشر كلهم على اختلافهم إلى صراط العزيز الحميد .. فكذلك ينبغي أن تكون تفاسير هذا الكتاب المجيد ، متلونة في أساليبها ، متنوعة في أنماطها .. ومن هنا ، فقد رأيت أن أسلوب (التفسير القصصي للقرآن الكريم) قد يكون أقرب إلى أذهان أبناء هذا الجيل ، فيقرأها ويستوعب محتواها ، من غير أن يتكبد عناء الجلوس ساعات طويلة تصيبه بالملل ..
2.500 ر.ع.‏

ايقونة أخوان الصفا

ترتكز الدراسة الصادرة عن دار عرب على التحليل السيميائي للخطاب السردي في رسالة الحيوانات، وهي الحكاية الخرافية الواردة في الرسالة الثامنة: من الجسمانيات الطبيعيات (وهي الرسالة الثانية والعشرون من رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء)، حيث عَدَلَ إخوان الصفاء عن الأسلوب العلمي الذي اعتادوه في سائر رسائلهم إلى الأسلوب القصصي في تمرير أفكارهم الفلسفية ورؤاهم ومعتقداهم الفكرية من خلال قصة فنتازية فلسفية تدور حول شكوى تقدمت بها الحيوانات ضد بني آدم وظلمهم لها وتعدّيهم عليها أمام ملك الجان بيوراسب الحكيم ملك جزيرة صاعون.
3.900 ر.ع.‏

بداية الإمداد على غاية المراد

«نظرا لما تحمله منظومة غاية المراد من حسن في السبك وسهولة في الألفاظ وشمولية في الموضوع فقد حظيت بالقبول والانتشار الواسع لدى طلبة العلم، فكان من المهم وجود شرح واف لهذه المنظومة المباركة، وها نحن نضع لطلبة العلم المتعطشين للعلم والمعرفة أول شرح ألف في هذه المنظومة»
3.500 ر.ع.‏

بدون

مضيتُ في اليوم التالي أُخبر الجميع عن علي، طرقتُ أبواب الجارات واتصلت بالبعيد منهم في عدن والحديدة وتعز والخُبر "عُلا أصبحت علي"، وقضيتُ أكثر من ربع ساعة أتحدّث بالهاتف مع أم شرف في الخُبر والتي لم تشأ أن تصدق ما كانت تسمعه مني، فعقّبت على حديثي مستهزئة:-إذن عقبال ما انشوف أولاده.-سترين يا أم شرف، الزمن كفيل أن يبصرك بالحقيقة. أرد عليها بكل ثقة. بيد أن موت عبد الرحمن المفاجئ وإضطرار علي للعودة إلى صنعاء، وكان لا يزال بعد بجسد الأنثى، أضاع كلامي كله وأراق ماء وجهي أمام الجميع، ففي حالته تلك، مع وجود النهدين في مكانهما، لم يكن مقبولاً أن يرتدي (الثوب) ليشارك الرجال في مجلس العزاء، ولأنه بالفعل غدا رجلاً، فلم يكن ممكناً ان يجلس وسط النساء، بقي حبيساً داخل غرف البيت.
3.500 ر.ع.‏

بر الحكمان : ثلاثية بحر العرب

تدور أحداث الرواية التي يؤكد كاتبها في المقدمة بأنها ليس “تأريخية وإن بدت كذلك” في بلدان صحراء بحر العرب المتاخمة لسواحل بحر العرب الذي يمتد وتتداخل مياهه مع مياه المحيط الهندي الشاسع، لكن بلدة “محوت” الصحراوية القاحلة هي التي تدور فيها معظم أحداث الرواية. برّ الحكمان أبسط ما يقال عنها أنها تختلف تماماُ عمّا كُتب في السابق عن حياة البدوي وصراع البقاء في الصحراء، لكن أكثر ما سوف يلحظه القارئ في هذه الرواية هو قدرتها على أسر الإنتباه منذ البداية وحتى النهاية، من غير أن تترك للقارئ من مجالٍ للتوقف بسبب تلاحق أحداثها وتطورها المستمرالأمر الذي يجعل القارئ في حالة استفزاز في معظم الأحيان في ترقب لمعرفة ما سوف يأتي.
5.000 ر.ع.‏

بريد المحطات - مقالات في هواجس الذات والكتابة

‏في عبورنا السريع هذا، نحمل في حقائبنا الكثير من الأسرار والحكايات والكتب التي نفتحها في وحدتنا، على غفلة من العالم. نتوقف عندها، نتأملها، ونستعيد اللحظة بتفاصيلها العميقة. ليس ثمة وجهة واضحة في الطريق، ولكنا نتوقف لنرتب حقائب الذكريات. أي لنكتبها من أجل الإمساك بها، قبل أن تفلت من مخيلتنا، وتستدرجنا محطات أخرى، أكثر دهشة وغواية وصخباً. وها أنا، في استراحة محارب قديم، أقلب دفاتر الأيام وأطل على أرصفة ومرافئ ومحطات تركت روائحها وضجيجها في القلب، وليس أمامي سوى أن أجمع ذلك كله بين دفتي كتاب. في هذا الكتاب أرافقك أيها القارئ الكريم إلى محطات بعيدة عبرتها ذات يوم، وأفتح معك كتباً ودواوين قرأتها في رحلة ما، وأتوقف معك على تخوم ‏قصية اكتشفتها دون سواي، وقد حان الوقت أن تشاركني لذة هذه الاكتشافات الهائلة بين هواجس الذات وتجليات الكتابة، التي تبدو في معظمها "مثل المشي في ظلام دامس"، على حد تعبير الشاعرة الأمريكية فكتوريا تشانغ.
4.000 ر.ع.‏

بشجريات: كل غصن معنى

سبعة وعشرون غصنا تنوع كتابها وتعددت مواضيعها، وإن كانت رمزية الشجرة حاضرة في جميع النصوص التي احتواها العمل. وجاءت النصوص لتشكل احتفالية بالشجرة من حيث هي معنى وروح يمكن إسقاطه على كثير من قضايا عالم الإنسان، تارة بامتدادات الإنسان في شجرة السلالة الآدمية، وتارة بأحواله النفسية التي تتقلب بتقلب الفصول، وتارة بما تمثله الشجرة في حضورها الملازم للإنسان في بداوته وحضره.
1.500 ر.ع.‏