قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

بياض في المخيلة

بياض في المخيلة .. مجموعة شعرية للشاعر سالم الهاشمي تحت عنوان "بياض في المخيلة"، وهي نصوص تتخذ من شكل القصيدة المنثورة وعاء للتعبير عن المجردات كالشعر والزمن والليل والفجر والحزن والمحسوسات كالعنب والوردة والعطر والجناح وسواها من مفردات تؤسس لقراءة سيميائية غارقة في استدعاء معطيات الجمال اللغوي البلاغية. من نص "غزالة تلاحق قصيدة": من هذا، الذي يحلم، أن يكتب قصيدة، ويده مغموسة، في فنجان قهوة.
1.500 ر.ع.‏

بيت الجزيرة

بيت الجريزة .. سيرة ذاتية للكاتب هاشم الشامسي يستعرض فيها سيرة المكان والإنسان إبان حكم جلالة السلطان قابوس طيب الله ثراه من خلال عين الذاكرة الراصدة لما دار في مدينة مسقط القديمة والسيب القديمة وما شمله المكان الواسع من أمكنة صغرى كالمدرسة السعيدية وحلة وادي العود وغيرها مما يوقظ الروائح والموسم في ذاكرة الطفل الشاهد على ذلك التحول النوعي. يتذكر هاشم الشامسي بيت الجريزة ومراتع اللعب والحوادث الطفولية التي ما زالت تتصدى في ذهنه للزمن، كما يستحضر للقارئ صيف مسقط القديمة ومساءاته وأيام الأعياد، وطقوس ختم القرآن وسواها من مشاهد بدأت تخفت في حاضرنا. ليكون الكتاب بما تقصاه في ذاكرة المكان والإنسان مادة تصويرية للأجيال لم يتح لها عيش تلك التفاصيل.
1.500 ر.ع.‏

بيت الطين.. لماذا الظاهرة الإجتماعي؟

ثمة علاقة عضوية قائمة - علاقة الجـزء بالكل؛ وعلاقة الكل بالجـزء - بين بيت الطين؛ كَمُكَـوّنٍ مـادي؛ وبين الظاهرة الاجتماعية؛ كَمُكَـوّنٍ معنـوي؛ ولأن الصورة ليـس مـن اليسير تركيب تفاصيلها، أو تقريـب تقاطعاتها، بما يقرب المكونين، مـن خـلال التنظير فقط، فإن الأمر؛ في المقابـل يستلزم الكثير من الاقتراب من واقع الحياة، الذي تمثلـه سـلوكيات وأنشطة الناس، ولأن هـذا الواقع غير ثابت، وغير مستقر؛ فإن الضرورة تقتضي الإسراع أكثر نحـو تسجيل لحظاته في الزمـن الـذي نعيشه، لأن مـا مـضى تلاشـت صـوره؛ أو تكاد، ولأن القـادم لا يزال يبحـث عـن مـوطـئ قـدم ليتشكل، ويتجسد، ويطرح نفسـه عـلى أنـه بديـل لما كان، أو لمـا هـو حاضر. فمعنى ذلك أن الزمن المتاح لتحقيق ذلك قصير جدا، وبالكاد يفسح المجال للملمـة مـا تبقى، ومـا هـو متاح.
5.000 ر.ع.‏

بيعة الروح

كثيرة تلك الحقائق الموغلة في التاريخ، والبطولات الإنسانية الغائبة عن الأجيال المعاصرة التي زهدت في الاطلاع عليها لأسباب عديدة. لكن لا سبيل لتقديمها عذبة دافقة إلا بالخيال واللغة السلسة والسرد المتأنق وهذا ما حاولت أن تقدمه رواية "بيعة الروح".
3.000 ر.ع.‏

بيليه أم مارادونا؟ الإجابة ميسي

صرتُ أحلم في يقظتي بأن أصبح مارادونا آخر يثير الإعجاب بإبداعه، فبدأت بممارسة اللعبة في حصة الرياضة في المدرسة صباحًا، وأمام بيتنا الكبير في «الردّة» عصرًا برفقة إخوتي وأبناء الجيران. لكنّي كنتُ مصابًا بالربو منذ طفولتي، ويضيق نفسي من أي مجهود صغير أبذله، لذا؛ ما كنتُ أقوى على المراوغة ولا الركض في الملعب جيئة وذهابًا كأقراني، فكنتُ أكتفي بالوقوف في منطقة التسلل وانتظار أي كرة يجود بها زملائي في الفريق.
1.000 ر.ع.‏

بين أطياف الغابة: مجموعة قصصية

تراقصت الحروف بوهجها رنانة طنانة؛ لتكون كلمات في سطور وتعطي من بيانها حكايات من عالم الحيوان . فيها المتعة والحكمة والفائدة والتشويق، أشبه ما تكون بقصص كليلة ودمنة، سبورت أعماق الغابة وظهرت بهذه الحلة.
1.000 ر.ع.‏

بين الصحراء والماء

لم يعد النموذج الروائي الأوربي هو الوحيد في المشهد الروائي العالمي إذ اقتحمه باقتدار زخم من الروائيين المنتمين إلى أمريكا اللاتينية ومنهم على سبيل الاستدلال غابرييل غارسيا ماركيز ولا سيما في روايته الشهيرة "مائة عام من العزلة" إذ انبثقت رؤية مؤكدة هي أن المرقاة إلى العالمية لا يمكن أن تتحقق عبر تقليد النموذج الروائي الأوربي وإنما عبر سلم المحلي وتفاصيله بل المغرق في محليته، وهو على وجه الدقة ما يشكل نبرات الصوت الخاص والبصمات التي لا تشبهها أية بصمة أخرى، وهذا ما أكده تماماً الروائي العربي العالمي نجيب محفوظ حين عبر من خلال زقاق المدق وخان الخليلي. وها هو الروائي العماني محمد عيد العريمي ينطلق من هذه الرؤية ذاتها كي يشتشرف أفقاً جديداً بسعة الصحراء والماء قطبي هذه الرواية المهمة مجذراً لهذا الانتقال من البداوة إلى المدينة وبأسلوب الفنان الذي يجيد اختيار الزاوية التي ينفذ منها إلى مثل هذا الموضوع المركب مع استيعاب لا يخفى لطبيعة الفن السردي التي تنفر من المباشرة والقيود القسرية ولغة التنظير وتلوذ بدلاً عن ذلك بالتقنيات والأدوات الفنية السردية من شخصيات وحوار وحدث وفضاء زمكاني وجمل سردية ناصعة.
2.700 ر.ع.‏

بين العلم والإيمان: رؤية مختصرة لتفسير ماوراء المادة والوعي مرورا بالعقل البشري وانتهاء بالذكاء الاصطناعي

من خلال هذا الكتاب فإنني لا أدعي الصواب والحقيقة المطلقة، بل أحاول جاهدا أن أجيب عن أسئلة تحوم في عقلي منذ فترة طويلة، ليزيدني الشغف في البحث عن إجابات عنها بالبحث والتنقيب في مختلف المصادر بما فيها الكتب الأجنبية نظرا لصرامة المنهج العلمي المتبع في التجارب والدراسات العلمية. التي تركز على الظواهر الميتافيزيقية والفوق حسية. ربما وليس من المستبعد. أن محاولتي هذه للاقتراب من تفسير هذه الظواهر والرابط بينها وبين العلم والإيمان محاولة متواضعة وبدائية، وعبر كتاب يبدو لي صغيرا، ولكن أشعر بالثقة أن أقول إن هذا الطرح ربما تجاوز بعض المألوف وخرج عن أطر الحديث العلمي السائد، وقتي هذه في أنتي وضعت طرحي عبر الرجوع لمصادر متعد دة نشرت واعتمد أكثرها عبر مراكز بحثية تتبع جامعات ومؤسسات مرموقة.
2.500 ر.ع.‏

بين الناس

«عندما يكون العمل متعة، فإن الحياة سعيدة! وإن كان العمل واجبا، فإن الحياة عبودية»، ذلك ما صرح به الكاتب الروسي للقصة القصيرة والرواية وأدب السيرة الذاتية والدراما والصحافي الكسندر مكسيموفيتش بيشكوف الشهير بلقبه مكسيم غوركي وغوركي تعني المرير. وهو من رواد الأدب الروسي ومن جيل أنطون تشيخوف ومؤسس أدب الواقع الاجتماعي الذي شوهته الشيوعية ليصبح الأدب الاشتراكي المستبد. اعتبر مكسيم غوركي الذي ولد في 16 مارس عام 1868 في نيزني نوفغورود، أديب شعب روسيا وممثل الطبقة الدنيا التي سحقها الفقر اولا خلال حكم القيصر ومن ثم الاضطهاد والدكتاتورية لمختلف الفئات بعد الثورة البولشوفية. تجلت عظمة أدبه في كتابته عن صراع ومعاناة وآلام الطبقة الدنيا من المجتمع، التي ينتمي إليها وعايش كافة جوانبها ابتداء من طفولته وحتى أصبح كاتبا شهيرا. عاش مكيسم يتيما بعدما توفي والده بالكوليرا حينما كان مكسيم في الخامسة ووالدته بمرض السل بعد سنوات معدودة. اعتنت به جدته التي كان لها تأثير كبير على حياته فمنها استمد حبه وتعاطفه مع الفقراء ومن قصصها وحكاياها اغتنى خياله. أجبره جده القاسي على ترك الدراسة والالتحاق بالعمل قبل بلوغه العاشرة وحاول الانتحار حينما كان في التاسعة عشرة من عمره وذلك بعد وفاة جدته التي كانت أعز مخلوق عنده.
5.000 ر.ع.‏

تأريخ المضيبي رحلة في سبعين عاما (1308هـ - 1378هـ)

إن النفس البشرية جبلت على التعلق بالمكان الذي ولدت فيه، وانعقدت به وشائج القربى والرحم، وتوطدت فيه علاقات الجوار والمعرفة، وقد كانت بلدة المضيبي أول أرض مس جلدي ترابها ، ودرجت فيها حياتي مغمورا بنعم الله الظاهرة والباطنة ، ولذا فإن نفسي ما انفكت تدعوني إلى البر والوفاء لهذه البلدة العامرة بالخيرات بتدوين تاريخها المشرق وأيامها النيرات ،ولا ريب أن مذاكرة تأريخ الأوائل والأسلاف يبعث في النفس الهمة والعزيمة ؛ حتى تترسم خطى الصالحين ، وتتجنب خطوات الطالحين ، فالتأريخ هو المختبر البشري الذي لا يخادع ولا يحابي ، من استقرأ أحداثه بعين البصيرة ، وسبر أغواره بمبضع الحقيقة، أضاءت له المعالم، ومضى في حياته على هدى ورشاد.
4.000 ر.ع.‏

تأشيرة سفر: دليل المسلم في السفر

المسلم سيد الأرض التي يكون فيها. سافر, فإن من مات في سفر فهو في سبيل الله, لأن الله قال: {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا}. الشيخ سعيد بن حمد الحارثي -رحمه الله-
2.500 ر.ع.‏

تأملات

نعمت أحلام لم تنقهر عن الطموح وإن جثمت صروف الدهر على صدرها، وأطبقت أيدي الأيام على خانقها. أحلام تأبى الاستهانة والانهزام، وتشق صخر الواقع الصلب بقوة صدقها وصلابة إيمانها بمعتقداتها. أحلام تظل تغرس جذورها في باطن الأرض وأعماق طبقاتها، لتنمو حرة طليقة ثابتة الرسوخ، تمد أغصانها وترسل فروعها عالية في أفق السماء، مخضرة الأوراق شذية الأزهار يانعة الثمار وارفة الظلال.
2.000 ر.ع.‏