قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

حجاجية الاستفهام في كتاب مصرع الإلحاد للشيخ أحمد بن حمد الخليلي

تسعـى الدارسـة للوقـوف على الطريقة التـي تعامل بها كتاب "مصرع الإلحاد" مع ظاهرة الإلحاد، ونقض أفكارها المستشرية بين فئات مجتمعية مختلفة، انطلاقا من توظيفه أسلوب الاستفهام الذي يعد من أقوى الأفعال اللغوية حجاجا، وأكثرها تأثيرا في المتلقي، معتمدة على نظرية تداولية حديثة تمكّن من الوقوف على معاني الاستفهام الضمنية ومدى إسهامها في التأثير في المتلقي، فضلا على قراءة كتاب" مصرع الإلحاد" قراءة لسانية، وتحليل كلام سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي على طريقة الحجاجيين، لاسيما في ترتيب الحجج في السلم الحجاجي وفق الطريقة التي ترتضيها نظرية الحجاج اللغوي.وذكر سماحة الشيخ- في إحدى مراسلاته- تعليقا على الدراسة، فقال: "أجدني غير قادر على إخفاء مشاعري وأحاسيسي اتجاهك، واعتزازي بطلعتك المباركة، ووثبتك العلمية التي تجلّت في رسالتك العلميّة: حِجَاجيّة الاستفهام في كتاب مصرع الإلحاد..".
4.000 ر.ع.‏

حجر الأرض - صراع الغزاة والحماة في أفغانستان

عندما تحركت الدبابات السوفيتيةُ جنوبا لغزو أفغانستان مساء 24 ديسمبر/كانون الأول 1979؛ كان كاتب هذه الحروف رضيعا. ومنذ تلك اللحظة وأفغانستان ساحة حرب ومكايدة بين الإمبراطوريات المتشاكسة. فلم تعرف أرضُ الأفغان استقرارا في تاريخها الحديث إلا ما بين استقلالها عن الإنكليز 1919، وذلك المساء الشاتي الذي بيّتتْها فيه دباباتُ الجيش الأحمر. غير أن الصراع على أفغانستان أخذ منعرجا ملحميا يوم غدتْ سفوحُها ووهادُها مسرحا لأقوى قوة في التاريخ الحديث: الولايات المتحدة الأمريكية. فمنذ عبرتْ المقاتلات الأمريكية جبال الهندوكوش مساء السابع من ديسمبر/كانون الأول 2001 عادت أفغانستان مرةً أخرى لفصل آخر من فصولها مع الغزاة. لقد كانت هذه الحقائق في ذهني وأنا أحزم حقائبي مسافرا إليها، موفدا من قناة الجزيرة لتغطية خروج الأمريكيين منها، ودخول طالبان إلى عاصمتها. كنت أستشعر أنني أكتب الأحرف الأولى من تاريخ صحفي سيبقى. كما كنت أحس، وأنا أجول بين مدنها وقراها، ذلك الدبيب الداخلي المنعش الذي يستشعره كل مؤرخ، أو واعٍ بالتاريخ في الأماكن المفعمة بالعنفوان الحضاري. فليست جبال أفغانستان مكانا رماديا متواريا عن رياح التاريخ، بل ظلت منذ القِدم حلْبةً مدهشة لنجاحات الإنسان وتعاساته، ومسرحا رحبا لبرهنة الإنسان على إنسانيته المتوثبة، وشيطانيته الدَّرَكية. إذْ كانت أفغانستان تاريخيا بؤرةَ استقطاب لصُنّاع الحضارات ومقوِّضيها منذ الإسكندر الأكبر، والأكاسرة، وجحافل جينكيزخان. وظلت تلك البقعة –دوما- ممرا أبديا للغزاة والتجار، والفرسان والشعراء، والأولياء والعبيد. لكن ولع الغزاة بهذه البلاد يقابله عنادٌ ملحمي من أبنائها. فقد ظل الإنسان الأفغاني صخرةً من ضخور الهندوكوش صعبة الاقتلاع، راسخة راسية. فقد برهن الأفغاني طيلة تاريخه أنه تجسيدٌ حيّ للعبارة التي وصف بها زعيمُ الدعوة العباسية قائدَه العسكري أبا مسلم الخراساني من أنه "حجر الأرض". وهي عبارة كثيفة الدلالة تشير إلى ثبات الجنان، وصلابة الوجدان، والتشبث بالمكان. هذه الحقائق دعتني إلى كتابة هذه الفصول لوضع الأحداث المتكشفة في أفغانستان ضمن سياق أرحب. إذ حاولت ألا أكون مثل كثير من الصحفيين الذين يعميهم الخبرُ اليومي الجافّ المنبتُّ عن جذوره التاريخية، وشروطه الحضارية. فلعلَّ النظرةَ الفوقية المازجة بين اليومي والتاريخي، واللحظي والحضاري، تمنح المرءَ ثباتا في عالم متقلب، وتمده بفهم ليوميات الأخبار المتلاحقة. ولذا آثرت كتابة هذه الفصول سريعا([1]) لتخرج أثناء تكشّف الأحداث علّها تساهم في خلع بعض المعاني عليها. ولله الأمر من قبل ومن بعد. - أحمد فال بن الدين
3.000 ر.ع.‏

حدثتني مسقط

كان اللقاء سريعا ولدقائق معدودة ، قال لي وبكل ثقة أن الكثيرة قناعاتي ستتغير بعد قراءة الكتاب ، وفعلا كان التغير كما أخبرني ولعل التغير الذي صنعه الكتاب كان على المستوى العملي ، أما التغيير الذي أحدثه اللقاء الأخير فقد كان درسا من أعظم دروس الحياة وللقاء الأخير طاقة على إحداث الكثير من التغيير خصوصا حين لا نعرف أن اللقاء الأخير إلا بعد فوات الأوان ، وكان آخر عهدي به کتاب ، الكتاب الذي احتفظت به لأشهر كذكرى قبل أن أتبين أن هنالك من هو أحق به وأن له مكانه الصحيح الذي لابد أن يعود إليه.
2.000 ر.ع.‏

حديقة الأفكار تقنيات عملية لتغيير الأنماط الفكرية

هل تخيلت يوماً أن بإمكانك أن تختار أفكارك ومعتقداتك، وبالتالي اختيار الحياة التي تناسبك؟ هل تعرف أن بتعلّمكَ لتقنيات جديدة في التفكير، تستطيع التعامل مع ضغوطات الحياة اليومية، وحل مشاكلك بشكل أفضل؟ نعم هذا ممكن، ولأنني أؤمن بقدرة الإنسان على التغيير والاختيار، شرعتُ بكتابة هذا الكتاب.
4.200 ر.ع.‏

حديقة السهو

يضم هذا السفر المجموعات القصصية الست للقاص العماني محمود الرحبي. أحد أبرز رواد الفن القصصي في سلطنة عمان الزاخرة بالمواهب الإبداعية. في الجانب الفني يمتلك محمود الرحبي أسلوبا عز نظيره بين مجايليه وكذلك بين عموم القاصين العرب. إذ يجنح إلى صياغات لغوية بسيطة، لا محل فيها إلا ما ندر، للجزالة والبلاغة المعهودتين في السرد العربي الحديث. هذا الزهد التعبيري يحمله على الاكتفاء بإحاطة قارئه بوقائع قصته بأقل العبارات، وبغير تمهيد طويل، متفاديا الصياغة شبه الشعرية، أو المبالغات العاطفية. فالقصة لديه إخبار بحكاية أو توصيف لمشهد أو رسم لوحة سردية، دونما تزويق أو تلوين، وبروح تراثية في صوغ الحكايات والمُلَح.. تخاطب قارئا حاضرا ومستمعا كما يفعل الحكاء الشفوي. بل إن بعض قصصه تجاري حكايات ألف ليلة وليلة في إهاب معاصر. وأن ينأى الكاتب بعاطفته عما يسرد، وأن يتفادى غواية كتابة نص مرسل، ففي ذلك حنكة مقدرة وسط تكاثر النصوص السردية والاعتناء المفرط باللغة والمغامرات الفنية المجانية. محمود الريماوي
5.000 ر.ع.‏

حركة الطباعة العمانية وأثرها في التواصل الحضاري

“تطورت الطباعة في مراحل عبر الزمن؛ بدءًا من الكتابة بالقلم المعتاد، مرورًا بالتصوير اليدوي والطباعة الحجرية، وانتهاء بالطباعة الحديثة والوسائط الإلكترونية. وربما كانت استفادة العمانيين من هذه التقنية متأخرة، غير أنها تجربة ثرية تستحق الرصد، زيادة على أن جوانب منها ما زالت مجهولة لدى الكثيرين. ويأتي هذا الكتاب ليرصد حركة طباعة الكتب العُمانية، ويوثق شهاداتٍ وتجرباتٍ لبعض من اشتغل بها، ويعرّف الباحثين ببواكير المطبوعات العُمانية التي صار الحصول عليها أمرًا عسيرًا، وأصبحت في عِدَاد النوادر، ويسعى إلى استقراء جهود الأسبقين في نشر التراث بهدف فهم معايير اختيارهم وأساليبهم ومناهجهم، مع تقويم حركة الطباعة المعاصرة، ومدى استفادتها من التقنيات الحديثة، وأثر الكتاب العماني في التواصل الحضاري مع شعوب العالم. وهو حصاد المؤتمر العلمي الدولي الخامس الذي نظمته مؤسسة ذاكرة عمان بالتعاون مع الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا. شارك فيه باحثون من عُمان وماليزيا والجزائر، وهو مرجع مهم في تكوين رؤية واضحة لواقع الكتاب العماني المطبوع، وحجم المنشور من التراث العماني وأَوْلَوِيَّات النشر.”
3.000 ر.ع.‏

حركة نسخ المخطوطات في عمان

تعد‭ ‬المخطوطات‭ ‬العربية،‭ ‬عامة‭ ‬والعمانية‭ ‬خاصة‭ ‬من‭ ‬الكنوز‭ ‬المعرفية،‭ ‬والإرث‭ ‬الحضاري‭ ‬الذي‭ ‬خلفه‭ ‬الاباء‭ ‬والأجداد‭ ‬من‭ ‬العلماء،‭ ‬ورواد‭ ‬الفكر‭ ‬،‭ ‬فكان‭ ‬لزاما‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬فرد‭ ‬أن‭ ‬يحرص‭ ‬على‭ ‬الحفاظ‭ ‬عليها،‭ ‬وصيانتها‭ ‬وإخراجها‭ ‬للناس‭ ‬ينتفعوا‭ ‬بها‭.‬ أن‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬الذي‭ ‬بين‭ ‬أيدينا‭ ‬جاء‭ ‬لتسليط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬الادوار‭ ‬التي‭ ‬قام‭ ‬بها‭ ‬العمانيون‭ ‬عبر‭ ‬التاريخ‭ ‬لخدمة‭ ‬المخطوطات‭ ‬العربية‭ ‬عامة‭ ‬والعمانية‭ ‬خاصة‭ ‬من‭ ‬حافظ‭ ‬عليها‭ ‬واشتغل‭ ‬في‭ ‬نسخها،‭ ‬فتمثلت‭ ‬هذه‭ ‬العناية‭ ‬وهذا‭ ‬الحفظ‭ ‬في‭ ‬تنشيط‭ ‬حركة‭ ‬النسخ‭ ‬في‭ ‬عمان‭.‬
4.000 ر.ع.‏

حرير الغزالة

تهرب غزالة ـ بعد صدمة الاختفاء المباغت لأختها بالرضاعة آسية ـ من تلك القرية المندسَّة بين جبال عُمان إلى عشق عازف الكمان صاحب الأنامل المُرهفة والطبع الحالم. لكنّ الظلال تبتلع العازف لتجد غزالة نفسها وسط تقاطع المصائر العجيبة... جوخة الحارثي: كاتبة وأكاديمية من سلطنة عُمان، صدرت لها عن دار الآداب «سيِّدات القمر» (جائزة بوكر العالميّة لعام 2019) و«نارنجة» (جائزة السلطان قابوس للرواية لعام 2017).
3.700 ر.ع.‏

حضور من سراب

ويحدث أن يقف الجميع ضد أحلامك... لا لشيء سوى من أجل إرضاء العادات والتقاليد وقمع اسم أي أنثى ترغب بالنجاح... فهل ستنجح أسيل ( طالبة طب الأسنان) في تحقيق حلم والدها المتوفي؟ وما دور هيثم في ذلك؟!
2.500 ر.ع.‏

حقائب خفيفة للراحلين

رحيل من كانوا معنا، يعني أننا فقدنا أملَ احتمالية أن نلتقيهم في أيّ صدفة مقبلة، أو فقدنا فسحةَ ذلك الأمل. هكذا يجيب الموت عادةً: “كانوا هنا، والآن قد رحلوا”، ولكن حين كانوا بين ظهرانينا، هل كنا منشغلين بهم إلى الحد الذي يجعل رحيلهم مفجعًا لنا؟ هذا سؤال آخر، لكنَّه سؤال قاسٍ قد يتبادر إلى الذهن بسهولة. الأمر في هذه الحالة لا يتعلَّق فقط بغيابٍ مقابل حضور، إنما بالأمل، فمع الراحلين تُرك كلُّ بصيص أمل وراءنا وإلى غير رجعة، على الأقل في الحياة التي نعيش. في هذا الكتاب، تتبادل الحضورَ أسماءٌ من أزمنة وأعمار مختلفة، لكنهم جميعهم يشتركون في حال الغياب، غياب يقترن بحضور وحياة الكاتب ومدى علاقته بكلٍّ منهم مباشرة أو من خلال القراءة أو استعادة الذكريات. جميعهم رحلوا بحقائب خفيفة، هي أوراق أو مواقف تتبادلها ذواكر مَن عاصروهم قراءةً وحياة. نحن سواسية أمام الموت وإن كنا في الحياة متفاوتين.
2.000 ر.ع.‏

حقيبة العسكر

إنما في هذه اللحظة الحرجة تتشابك في عابد موجات عنيفة من الاضطراب تكاد من قسوتها أن تلقيه في حالة من الإغماء، فيتصبب العرق سخياً من أحافير جبينه المتغضن، حتى أنه بالإمكان أن يلاحظ في الشماغ الكاكي الملفوف حول رأسه خطاً بنياً داكناً يصبغ الحافة الملتصقة بالجبهة الحنطية المشدودة بعصب ضخم يغوص بين عينيه. كما اجتاحت خلاياه صرخات لا لون لها تعصر جسده النحيل بخبث فقدت أحشاؤه اتزانها أيضاً وكأنها توجه له إنذاراً خفياً… لم يكن سبب ذلك عصيات الملاريا التي تستحم منتشية في دمه، أو تقلبات الطقس المضطرب، فقد كان عابد عسكر يرتكب في هذه اللحظة فعلاً أحمق وخطيراً….
3.900 ر.ع.‏

حكايا الفؤاد

الكتاب عبارة عن أقصوصات من الحياة، نسجتها من الواقع لتعالج قضايا اجتماعية مختلفة، وفي نهاية كل موقف أدرجت خلاصة قصيرة توجز مضمون الموقف وتقدم رسالة واضحة. الفئة المستهدفة: الطلبة والأزواج والوالدين. وأرجو من الله أن يجعل هذه القصص نافعة تنبه الغافل وتثبت العاقل. المؤلفة
1.000 ر.ع.‏