قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

خطاوي طير

رحلات عديدة.. وأسفار كثيرة تتزاحم في جواز سفري.. من آسيا إلى افريقيا وأوروبا وأميركا.. وفي كل زيارة ثمة مدينة معشوقة تسكن ناصية القلب، وت تربع على عرشه، كلما وجدت مدينة عشيقة، قلت هذه حبي، وحينها أزور أخرى، أقول: هذه عشقي.. هذه أكبر. مدن وعواصم لا يجمعها أكثر من عشق مسافر يمم في مرته الأولى جهة الشطر العربي، وجال حياض الحنين إلى تاريخ سلف، وذاكرة تاهت مع حكايا أخرى.
3.000 ر.ع.‏

خطوط المكان، ودوائر الذاكرة

هنا تقف الجغرافيا بشموخها تناطح رأس التاريخ، تلبس حلة خطوطها من زبرجد، وتطريزها من نحاس أحمر، شيلتها مرصعة بالأحجار الكريمة ياقوت، ومرجان، وعباءتها من حرير الماء، تتزيا بالنور تحت وطأة الشمس الذهبية المحرقة التي زادتها صلابة، وبهاءً، ونصاعة في وقت واحد لتبدو كنموذج، وشاهد على التاريخ الذي لم يكتب.
2.500 ر.ع.‏

خطى وأمكنة

يكتب عبد الرزاق الربيعي خطاه بحبر الأمكنة، متتبعا الكلمات ترتقي جبالا وسهوبا، يراها بعين الشاعر وهي تعبر ما بين الجفن والجفن، ويكتبها بجمال القصيدة إذا ما تمر بين الحرف والحرف. لا يوثق الخطى باعتبارها خطوات، بل نقوش على دفاتر من الرمل والماء. هي بقلم الشاعر خالدة مهما بدت منحازة لطغيان الطين مكتوب بالرمل والماء، بأنامله تبقى عصية على النسيان، والذوبان في محيط الذاكرة وصحرائها.
2.000 ر.ع.‏

خلف بن سنان - حياته وشعره

يمثّل هذا الكتاب إضافةً إلى المكتبة العُمانيَّة عن الشّيخ الشّاعر العلَّامة خلف بن سنان الغافري، وسيجد القارئ نفسَه تسرحُ بين حوافِر الخيول في المعارِك وحضارةِ العصر في بلاط الأئمّة في قصر جبرين والحزم، وشاهدةً على مجالس الحرب في القلعة الشّهباء، ثمَّ يجد الشاعرَ محذِّرًا من مغبَّة الخلاف والشّقاق، وناصحًا الأمَّةَ والنّاس ممَّا تراكمَ في حياته من عِبر السّنين وطول الزّمان. لم يكن ابن سنان بمعزلٍ عن الأحداث السّياسيّة في دولة اليعاربة، وإنَّما ظلَّ رهينًا لها طوال حياته، وهي المُفجِّر الأساسيّ لينبوع شعره؛ سواء في المدح الذي احتلَّ غالب شعره، أو في الأغراض الأخرى التي نظم فيها بعضَ قصائده.
2.500 ر.ع.‏

خلق الحب أسمر

عزيزي أسمر، كم هو مؤلم غيابك، يكاد الشوق يحرق مهجتي، وقد ذبلت ابتسامي، وجفت مآقي، وذوى عودي فأصبحت ناحلة لا أشبهني من قريب أو بعيد. يسألني من حولي عن ما أعاني وأشكو، فلا أجيد البوح، وأختلق الحكايات.
3.500 ر.ع.‏

خمسة أيام لم يسمع بها أحد (وصلت الرواية بنسختها المترجمة للغة الإنجليزية إلى القائمة الطويلة لجائزة الوعي بالمملكة المتحدة (The Republic of Consciousness Prize for Small Presses rewards)

دقائق فقط، هي آخر ما تبقى في ساعتك الرملية!. ماكنت ستفعل بها يا صاح لو كنت في مكاني؟!!.. هناك أشياء كثيرة سترغب في فعلها، ولا تتسع لها دقائق ولا ساعات، وربما أيام.. لكن، من ذا الذي سيمنحك وقتاً لتفعل كل ما تشاء، للمرة الأخيرة في حياتك؟!. أكثرهم رأفة سيمنحك جرعة ماء، ودقيقتين للصلاة!
5.000 ر.ع.‏

خواتم الخير: قراءة نصية في دعاء من أدعية الصحيفة الساجدية

هذا الدعاء من اللوحات الفنية قل ماتستطيع ترسمها ريشة مبدع عبقري، صور الإمام (ع) أمواج الروح وهي تصعد إلى الملكوت الأعلى في وسط لجح الحياة صافيا ماؤها، نقيا رواؤها، يؤطرها إشعاع السناء البهي لأنها من صنع الله تعالى بمفعول ما يقدمه الإنسان أمامه من إيمان يحمله قلب طاهر وعمل نير باهر. د.عبدالهادي الفضلي
1.500 ر.ع.‏

خيط للريح

ليتني امرأة عادية تؤمن بأن الحب حق والصدف حق والانتظار حق والهروب حق ونسيانك حق مشروع أيضا. ليتني امرأة عادية تنتظر فارس أحلامها وتحلم به وتعيشه حكاية جميلة مغلفة بغلاف العاطفة.. ليتني امرأة عادية تخدشني الجرأة و تحمر وجنتاي لكلمة غزل ومشاعر منبثقة.
1.000 ر.ع.‏

خيوط من الحب والحزن

الحياة فيها الكثير من الخفايا التي لا يعلمها إلا الله، وهناك أشياء يبدلها الله من حال إلى حال. الإنسان الصابر هو الذي سیكرمه الله مهما طال عليه الزمن وضعفت حيلته. يجب على الإنسان أن يتفكر في أصله الذي خلق منه، فالناس مهما كثرت أموالهم فهم سواسية في الخلقة مهما تعددت خصالهم وأوضاعهم، فالكل في هذه الدنيا مكمل الآخر.
3.000 ر.ع.‏

داخل العقل النقدي

“والعقل الأداتي بذلك لا يختلف عن العقل الأسطوري القديم، فالمعطى السابق الخرافي الذي جعل القدماء يفسرون الظواهر بأنها أفعال الكائنات الخارقة؛ هو نفسه تقريبا لدى العقل الأداتي، ولكن بدل الثقة في الإله الغيبي؛ تصبح الثقة في العلم والتقنية والدولة. العقلان الأسطوري والأداتي كثيرا المصادرات، فهما يبنيان مصادراتهما من إرادة التوحيد للمتغيرات والأشياء حول مركز. مصادرات على شكل: الغاية أهم من الطريق، حل المشكلة أهم من مضمونها، الماهية قبل الوجود، الذات أولا ثم اللغة. جميع المصادرات السابقة لو عادت إلى مسارها الجدلي؛ فسوف تنتج تصوّرات عن الواقع أكثر نضجا، ومجتمعا أكثر حيوية. ولكن المركز دائما يشد نحوه ويرفض الهوامش.”
4.000 ر.ع.‏

دراسات تداولية في أصول الفقه: العموم والخصوص

ما مدى شرعية دراسة المعطيات المنهجية لأصول الفقه في ضوء المدارس اللسانية الحديثة كالسيميائيات والتداوليات والفلسفة التحليلية والظاهريات؟ هل يمكن أن نجد داخل المدارس الأصولية في تراثنا ما يفتح لنا باب البحث، وإعادة الدرس لأدلة الشريعة بمناهج حديثة تكون عُدة منهجية لاستثمار النص وإعادة فهمه واستنطاقه؟
4.000 ر.ع.‏

دراسات عن الشعر العماني

يأتي هذا الكتاب ثمرةَ الصّلة الوثيقة للمؤلّف بالشّعر العُماني، فقد قرأ للعديد من الشّعراء، وحضرَ جلسات شعريّة في ربوع السّلطنة، وشارك في عدد من النّدوات والملتقيات التي خُصّصت لدراسة الأدب العُمانيّ بعامّة. كما أعدّ دراسات في المجال نفسه، واطّلع على مجموعة من الدّراسات التي قُدِّمت عن هذا الشّعر في عصوره المختلفة. ويشتمل الكتاب على مجموعة من الدراسات والقراءات والتأملات، هي: الإيقاع في ديوان "وصايا قيد الأرض" لسعيد الصّقلاوي، والحسّ الوجداني في شعر الشّيخ سالم الحارثيّ، وخصائص شعر أحمد بن منصور البوسعيدي، والجانب الأدبيّ في منظومات سعيد الرّاشدي، وتأمّلات في ديوان "ما تبقّى من صحف الوجد" لسعيد الصقلاوي، وملاحظات حول كتاب "اللّوّاح الخروصي سالم بن غسّان.. حياته وشعره" لراشد بن حمد الحسيني، وقراءة في كتاب "أثر الفكر الإباضيّ في الشّعر العمانيّ" لمحمود بن مبارك السّليمي، وتقديم لديوان "فيض من حنايا ضميري" لهلال البريدي. ويسعى المؤلف في هذا الكتاب إلى تسجيل بعض أوجُه الحضور العُمانيّ في السّاحة الشّعريّة، الذي أدّى عبر مدوّنته الغنيّة تاريخيًّا أدوارًا مهمّة رساليًّا، وتسليط المزيد من الضّوء على الشّعر العُمانيّ الأصيل المتميّز في السّاحة الأدبيّة، والكشف عن المخفيّ من الأدب العُماني الذي يكاد يُطمَس بفعل التّطوّر والحداثة.
5.000 ر.ع.‏