المصطلح ليس خاصا بالعلوم فـ"لكل قوم اصطلاحهم" كما قيل، هناك مصطلحات بحسب المهن والصنائع ومصطلحات بحسـب الفئـات الاجتماعيـة ومصطلحـات بحسـب البيئـات والثقافـات والمذاهـب الفكريـة ومصطلحـات بحسب الأزمنة والعصـور التـي تظهر في زمن وتتلاشي فيما يليـه، وهنـاك مصطلحات ترمّز بالكلمـات وأخرى ترمّز بالأعداد والرسوم والرموز الخاصة المختلفة.وتسعى هذه الدراسات لتلمس المصطلحات العمانية باعتبار أن الثقافة والحضارة والبيئة العمانية سياجات تسيّج مفاهيم خاصة بعمان، أو بما له وشيجة قربى بها، سياجات تحد من دخـول المفاهيم اللغوية العامة بها، أو من دخول المفاهيم اللغوية الخاصة بغيرها بها كذلك.
إن المرأة العمانية لها حقوق فرضتها التشريعات ولم تهمل المرأة سواء أكانت مطلقة أم أرملة أم غير متزوجة فقد جاءت أحكام الشريعة الإسلامية التي تعد أساس التشريع في السلطنة طبقا للمادة (۲) من النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 96/101 تعطي للمرأة حقوقها ورفعت عنها قيود الظلم والإستبداد التي عانت منها ردحا طويلا من الزمن. وعليه فإن التشريعات العمانية ذات الصبغة الإجتماعية المتعلقة بالمرأة صدر بمراعاة الأسس الإسلامية في هذا الجانب وما تقرّره من حقوق وحماية المرأة. نحن بحاجة للتوعية الدينية ولتقديم النصائح للمقبلين على الزواج منذ البداية وتعريفهم بمساوئ الطلاق وحقوق الزوجين وواجباتهما ومناط الأسرة وتربية الأبناء. يجب الاجتهاد من جانب المؤسسات الخاصة والجمعيات الأهلية والخاصة من أجل نشر رسالتها في المجتمع لدرء هذه الآفة من مجتمعنا ومقاومتها.
بعد ذلك ظهر لي وجه امرأة، ما لبث أن انفرج عن صرخة تبعتها حركةٌ سريعة من يديها، مُفرجةً عن فتحة القبر؛ ثم عابثة بما يحيطني. خلعتْ لفاعها سريعاً وغطّتني به. حرّكت شفتيها في وجهي، لكني لم أقابلها سوى بتعبير بارد. طوتني، بخفة، فوق ظهرها. وكانت، بين الفينة والأخرى، تنظر إليَّ بمزيج من الفرح الساذج. فرح نزق وهي ترسل، بين كل لحظة وأخرى، صوتاً حاداً في الخراف حولها.
في زمن سيطر عليه الفقر والمرض، ترك دلشاد ابنته الوحيدة لمصيرها، وكان عليها أن تجد طريقها في عالم من الأطماع تحكمه ذاكرة الجوع. رواية تشعرك بوخز الجوع في كلماتها، تتحسس جسدك الذي بدأ يضمر وينهلّ بحثا عن لقمة هنا ولقمة هناك، عن الغياب الذي يأخذ شخوص الرواية نحو الموت أحيانا أو نحو حياة أخرى وتجربة جوع آخر. أكاد أرى وجه دلشاد الضاحك من الألم والفقد والجوع والضياع، أكاد أبحث معه عما يسكت فيه ذلك الفم الجائع. هذه الرواية، الحياة، هذه اللعبة الخطيرة ما إن تبدأ حتى يجرفك سيل مآسيها لتبكي وتضحك وتشم روائح الموت والفقر، ثم تترك التيار يأخذك إلى دروب يرسمها القدر لشخصياتها.
يهدف هذا الكتاب الميسر إلى مساعدة الأطباء المتدربين و الأطباء المعالجين على عمل تقييم منتظم لقدرة الفرد على اتخاذ القرارات. ما هي القدرة ؟ هي القدرة على إتخاذ القرار، وهو مفهوم معقد ذو أبعاد طبية وقانونية وإجتماعية ونفسية مختلفة، وتتمثل في القدرة على فهم المعلومات ذات الصلة بالقرار المطلوب والقدرة على تقييم النتائج المعقولة له. ما هو الفرق بين القدرة والأهلية؟ الأهلية مصطلح قانوني يشير إلى المقدرات العقلية والإدراكية المطلوبة التنفيذ تصرفات قانونية معينة. أما القدرة فهي مصطلح طبي يشير إلى مقدرة الفرد على إتخاذ قرارات عقلانية.
أيها الفقراء، والمحزونون، والبائسون، والمحرومون، والملتحفون عن البرد بالبرد، والجائعون، والمشردون، وساكنو مشاي المجاذيب، والضعفاء، والحالمون بالعدل والحرية، والمستضعفون، المرضى بلا أمل، والمغضوب عليهم بظلم، والضالون عن سبل الهدى، والتواقون إلى الموت وقد فقدوا أسباب الحياة، والساکنون عراء الأرصفة وفتحات التصريف، واللاجئون من عنت الساسة، والمهجرون، وأسارى الحروب، والمستعبدون، والمهملون في دور الأيتام أو ملاجئ العجزة. إن آلامكم وخزات دفعتني -كما فعلت بكثيرين غيري- إلى التفكير والكتابة عن هشاشة الحياة وزيف الأخلاق. ولكم فقط أهدي هذه المجموعة.
بين وجهي الكتاب جزء من مسافر وعالم من المدن، مسافر يذهب بخيال ويعود بحلم، حلم يقظ يراود قلبه عن سكونه في وضح النهار برغبة العودة إلى مدينة سكنته أو الارتحال إلى مدينة أخرى ليحكي لها وتحكي له ويحكي عنها بعد عودته. كان السفر حلما يؤرق ليل الأيام بعناء،وما ان سلكته حتى أصبح أساسا يشغل سائر الأوقات بحثا وتخطيطا، وعندما تخذلني الظروف أشتاق لحلم الليل لأنه أقل وطأة عن حلم النهار اليقظ.. فلا سلطان على مدينة تغازلك إلا بالرحيل اليها… وخلال مدة الانتظار، استعن بالصبر والصلاة وشغل الوقت بإعادة ترتيب حقيبة سفرك التي أعدت ترتيبها عشرات المرات!
هذا الكتاب، محاولة للاقتراب من عالم الكاتبة غالية آل سعيد الروائي، وقد طرأت فكرته بعد إنجازي الملف الذي أعددته عنها لمجلة "نزوى"، بتكليف من الشاعر الكبير سيف الرحبي، وبحثي في تفاصيل عالمها الروائي، وكان لابد من إجراء حوار معها، ولكن الحوار امتد، ففاض عن الصفحات المخصصة للملف، خاصة أنه أول حوار يجرى مع الكاتبة في حياتها، رغم أن علاقتها بالكتابة الروائية تعود إلى حوالي عقدين من السنوات، تطرقنا خلاله إلى عُمان السبعينيات، والظروف المحيطة آنذاك، وسفر الكاتبة للخارج، وإقامتها الطويلة هناك، وعلاقتها بالكتابة، وبالمكان الأول، وقضايا الكتابة، والحياة، وبعد انتهاء الحوار الذي استمر أياما، وأسابيع، حتى بعد نشر الملف في العدد الثاني والتسعين الصادر في أكتوبر2017م، طرأت ببالي فكرة نشره في كتاب خاص مع عدد من المقالات التي تناول بها عدد من نقاد، وأكاديميين، جوانب من تجربتها الروائية، فكان "دهشة ثلاثية الأبعاد".
قد نكتب عن الأحلام وفي داخلنا مرارة الحرمان، وقد نكتب عن التفاؤل وأرواحنا مزقتها الحروب والصراعات من أشخاص لا نكن لهم إلا كل تقدير، وقد نبعث للآخرين رسائل السعادة، وقلوبنا تعتصر حزنا وكعدا، فليس كل ما تبوع به القلوب يمثلنا، ولكننا قد نرى ذلك في عيون من حولنا، فننسج منها خيوطا من جرير الكلام، وحسن الحديث، وحلاوة الروح؛ لنكون مصدرا ملهما لمن يلتقي بنا، ولمن يريد التشبث بأحلامه، بعيدا عن منغصات القهر وباعثات الكدر. دورفان الفتاة الأسكتلندية، التي نشأت وترعرعت بين كنف والديها لم تكن تعلم، وهي الفتاة الأكثر شهرة بين فتيات المقاطعة في الجمال والكاريزما والفطنة أنها ستعيش تلك الصراعات بين العقل والقلب. فاختارت العقل، وعاشت متمسكة بمبادئها وقيمها. عاشت لتكون هي كما أرادت، رغم ظروف الحياة، وعوائق الدهر، والغربة التي تعتصر قلبها.
يستعرض الكتاب شواهد التغير والتحولات التي تعيشها دول الخليج العربية، وديناميات التغير والتحول وما يفرزه من صراع في التفاعلات الداخلية بين الموروث والحداثة والتحول المدني في الجانب الاجتماعي، وبين بقاء النظام السياسي التقليدي ومتطلبات التغير نحو الديمقراطية والحرية في الجانب السياسي. ويقدم دراسة لواقع الأحوال والظروف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية على البناءات السياسية، ووصف أشكال الحركات الاجتماعية، وتأثيرها بتطور بُنية النظام السياسي، وتغير وظائفه من الملكية المطلقة إلى أنظمة سياسية تسعى لبناء منظومة تشاركية تتوافق مع رغبة الأنظمة السياسية في الاستمرار والاستقرار، وبالوقت نفسه تلبي تطلعات شعوبها نحو المشاركة السياسية، بحيث تكون صيغة المشاركة مقنَّنة ومحدَّدة لا تؤثر بملكية وسلطة النظام السياسي القائم. ويطرح مجموعة شواهد استدلالية لمآلات التغير المستقبلي الذي يستمر مع عمليات التحديث والتطور في السياق الطبيعي لمجتمعات دول الخليج العربية.
يسلط الكتاب الضوء على فترة مهمة من تاريخ سلطنة عمان الحديث خلال الفترة 1649-1711م. حيث يتناول فيها تحرير عمان من السيطرة البرتغالية، وبناء الدولة اليعربية وتنظيمها الإداري والمالي وعلاقاتها الإقليمية ومع الدول الأوروبية المتواجدة في منطقة المحيط الهندي. يتألف الكتاب من مقدمة وثلاثة فصول. تناولت المقدمة قيام الدولة اليعربية وجهود الإمام ناصر بن مرشد في توحيد البلاد ومواجهة البرتغاليين. حيث يتناول الفصل الأول الأوضاع الداخلية في عمان في أعقاب توحيد البلاد. وأثر طرد البرتغاليين على الأوضاع في منطقة الخليج العربي. أما الفصل الثاني فيتناول النظم الإدارية والمالية للدولة كالزكاة والضرائب والأوقاف والاستحكامات الحربية للدولة، ونشوء وتنظيم البحرية العمانية. ويتطرق الفصل الثالث إلى مرحلة الصراع العماني-البرتغالي، والعلاقات العمانية الأوربية التي تأرجحت بين الصراع والتعاون، والعوامل التي تحكمت في ذلك.
“خط الشيخ أبو عبيدة عشرات القصائد في مختلف المناسبات والمواقف منذ زمن الإمام الخليلي إلى عهد السلطان قابوس ابن سعيد. يغلب على قصائده الخطاب السياسي الداعي للوحدة، وحقن الدماء، ونصرة الدين، وعمارة الأوطان، وإصلاح ذات البين، وتقريب البعيد، وإراحة الشعوب من ويلات التخلف والحروب. كما نلمس في خطابه التفاؤل والمعاني الإيجابية والنظرة السياسية الثاقبة التي تميل إلى الاستقرار والسلام مقابل التيقُّظ والحذر، والضرب بيد من حديد للمعتدي على الوطن؛ فالقصيدة في قاموسه أداة أدبية فعّالة لتغيير المواقف، وشحذ الهمم، وتحقيق التعليم، ورسالة عميقة المعنى قوية التأثير في مختلف الأغراض بإيقاعها المُترنَّم به منذ أن حَفظت المعلقات أدبيّاتها، وقيَّد الخليل لبناتها.”