إن السر فيما كتبه تشيخوف هو أن خامة أدبه تشبه قماشة الحياة، وأن فرادة فنه تكمن في بساطة ذلك الفن، وفي اقتصاده واكتفائه ببنية الأسلوب الكلاسيكي وقواعده. فهناك الكثير من الكتاب ممن التزموا الأسلوب الكلاسيكي في تأليفهم، بيد أنهم لم يتركوا الأثر الذي تركه تشيخوف في الأدب العالمي، وفي نفوس القراء على حد سواء. إننا حين نتحدث عن بساطة أسلوب تشيخوف ووضوح لغته، نعني البساطة والوضوح اللذيْن يشيعان في أجواء قصصه، وليس بالضرورة بساطة المفردة التي يستخدمها ووضوح التركيبات التي يولِّدها. كتب تشيخوف القصص المختارة هذه بين أعوام 1880 – 1886؛ أي وهو ما بين العشرين والسادسة والعشرين من عمره، وباستثناء قصة «من يطارد أرنبين لن يفوز بأي منهما» فإن باقي القصص، وبعد مراجعة أشهر ترجمات تشيخوف إلى اللغة العربية، فهي تترجم للمرة الأولى.
هذا الكتاب يوثق المقالات المهمة والتي خطتها يد الكاتب خلال الفترة من عام ۰۱ ۲۰ . وحتى الآن حيث كانت البداية في جريدة الوطن العمانية وبعد ذلك في جريدة عمان بمقال أسبوعي والذي يصل إلى القراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي خاصة الواتساب والفيسبوك وقد حرص الكاتب على اختيار أهم وأبرز المقالات والتي لقيت صدى واسع من قبل المهتمين من داخل وخارج السلطنة وتفاعل معها القارئ الكريم وتتنوع المقالات المنشورة في هذا الكتاب بين القضايا الاقتصادية والاجتماعية ذات البعد المحلي والإقليمي والدولي.
تلتقي رفيف الطائي قراء زواياها الخفية لتقول لهم بوضوح أنها لا تعنى بما هو خفي ومستتر في تلك الزوايا، حيث لا تعرف الشمس إليها سبيلا، بل لتلقي بضع الضوء على ما يمكنه أن يكون شموعا في أعماقنا تترقب اليد التي تمتد إليها، وفي عتمتنا لا نتبينها لأننا نكون مشغولين بالظلمة لا بالنور، وكم في داخلنا من أنوار تترقب أن تجد فرصتها لتشتعل حيوية. فتصنع حياة عامرة بالمحبة والسلام. مقالات معجونة بتجارب الحياة، ألقت عليها الشمس بكثير من الضوء، وحينما يكمل قارىء "زوایا خفية" عبورها يمكنه أن يجد الكثير من الحب والسلام والأمان والإيجابية ليستمر سائرا على الدرب بثقة، لأنه سیزداد فهما لذاته، ومقتربا من فهم الآخرين بما يكفي ليستوعبهم على أنهم أشقاؤه في حياة ليست مليئة بالورود حتما.. ولكن، وإن كان بها الكثير من الأشواك، علينا أن نصنع عبقنا.
كم أود تحرير نفسي من قبضة الارقام العقيمة وعبوديتها. لقد اتعبتني ولازمت حياتي سنين طويلة كنت احس خلالها كأن الارقام تعدو خلفي ولا استطيع منها فراراً واذا حاولت الاختباء تجدني اينما كنت.
أدركت اقتراب بداية جديدة في حياتي لا أعرف كيف ستكون، عدت إلى البيت مكسوراً، أحسست بوحدة خانقة وانتفض جسدي من مجرد ذكر كلمات موت ودفن وفراق...، فهذه أول مرة في حياتي أعاين فيها عن كثب الموت الذي سمعت عنه كثيراً، لكنه لم يقترب ممن أحب ، ولكن كيف قبض الموت بيديه القويتين على جسد من أحب وسحبها من الوجود.
موضاعات الكتاب : التعايش بين المسلمين وغيرهم من خلال السيرة النبوية. ملامح اقتصادية من السيرة النبوية. إيحاءات المكان في السيرة النبوية. البناء الروحي في السيرة النبوية. القائد الأعظم ﷺ تهيئة خاصة وأدوار عظيمة. قيادة محمد ﷺ خصائص ومميزات. صفات القيادة النبوية بين التطبيق والتوريث. أساليب تدريسية من حياة المعلم الأول ﷺ.
هذا الكتاب يعبر عن محطات هامة في حياة المرأة، ويقدم صورا مشرفة تنقش على سويداء قلب كل امرأة… هذا الكتاب يرفع من التقدير الذاتي للمرأة، فهي تمثل شريحة المجتمع وليس نصف المجتمع... هذا الكتاب للمرأة التي جعلت من نفسها ياقوتة تشع ببريق الإيمان، وتفوح بعبير الإسلام… هذا الكتاب يرسم للمرأة خريطة جديدة للحياة الراقية… فهذا الكتاب محاولة لتقديم صورة للياقوتة التي تمثل أنموذجا حيا للمرأة التي تسمو بدينها وخلقها وعلمها وثقافتها وذكائها وشموخها وهمتها وورعها وعفتها وشمول نظرتها وبلاغة منطقها وفصاحة كلمتها...
عشت لسنوات على أمل أن تفي بوعدها الذي وعدتني إياه وأنا أمسك بلحافها الأزرق عند بوابة السجن: «ما تخاف راشد، أجي أشلّك لما أطلع»، كل ما كنت أريده من الحياة أن تصدق في وعدها وأن تأتي، أن تحتضنني وأن تضمّني وتروي عطش قلبي وجفاف روحي، لكنها لم تأتِ، تركتني وحيداً أصارع وحش الحنين والشعور بالفقد، مرات عديدة كنت أصرخ، لقد كذبت؛ وأصبح كل شيء في هذا العالم بعد كذبتها، مجرد كذبة، كذبة كبيرة أحياها؛ كي أبقى متمسّكاً بخيط الوهم الأزرق الذي يأخذني إليها كل مساء، وأنا أشم رائحتها التي لا تشبه رائحة امرأة أخرى غيرها.
سيدي المبجل غاليليو.. إن صراع العلم والدين طبيعي جدا؛ ولكن السياسة والمصالح تدخل على الخط فتفسد براءة هذا الصراع. وأنا عندماواجهتُ جمعيّة الصليب الوردي؛ لم يكن ذلك إلا لأنهم ينفون هذا الصراع بطريقة فجة؛ لأمر في أنفسهم. فمؤسسهم الأقدم الذي سافر إلىبلاد العرب وتلقى تعاليم السحر والغنوص وأسرار الفيثاغوريين هناك؛ عاد بما يهدم الدين والعلم معا، وهو يحسب أنه يخدمهما. إنهم لايفارقون طريقة المشارقة القديمة في التجريب، إذ لا يفصلون بين العلم والسحر.
في مغامرة من الخيال العلمي يسافر المهندس خلفان وطاقمه من الأرض إلى كوكب خارج النظام الشمسي بعد أن تلقت الوكالة التي يعملون فيها ذبذبات إغاثة من كوكب هوبانا. ترى ما فحوى ذلك النداء المجهول ؟ … وما هي المشكلة العويصة التي من أجلها بعث النداء المجهول ؟ … وكيف استطاع المهندس خلفان وزملاؤه من مساعدة سكان كوكب هوبانا ؟ … وما هي مشكلة كوكب أخفوش ؟ … كل هذا ستجدوه في رواية (سر الياقوت الأحمر).