قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

صانع النهايات

نودي في مدن المملكة وسائر قراها، أن الملك يطلب الفقراء جميعا إلى ساحة قصره الغداة كي يحل مشكلتهم، وقد صدع بهذا النداء المهول في كل ركن وناحية من كل حي، حتى تأكد المنادون أن مامن طير في عشه، ولا حجر أصم في موضعه، فاته خبر الدعوة.
2.000 ر.ع.‏

صديق الملكة

التقط زاهر المحروقي برهافةٍ شخصيات مُدهشة من محيطه وأخضعها لمجهر الكتابة، متأمِّلًا إيَّاها ومُصغيًا إلى أحاسيسها وهواجسها وأحلامها، حتى لتبدو أنها خرجت من بطن رواية مدهشة لا من واقع معيش. في “صديق الملكة” مثلًا نشاهد الرجل العائش في الأوهام الذي يصنع بالخيال واقعًا آخر غير الذي يعيشه، وفي “آسفة.. أرفض هذه الكرامة” نندهش من المرأة المبتلاة بمعرفة ما يدور في ضمائر الآخرين قبل أن ينطقوه، وفي نص “في الوقت نفسه: أصلِّي وأقرأ النشرة!” يسرد لنا حكايتَه هو شخصيًّا وقد شُوهِد في اللحظة نفسها في مكانين مختلفين متباعدين، أما في “مطعم الأوهام العجيبة” فلا يملك القارئ إلا الابتسام وهو يقرأ حكاية المجانين الذين فرُّوا من المستشفى، ثم عادوا إليه بعدد أكبر من الذي هرب! وفي “البيوت أسرار” يحبس أنفاسنا بحكاية “الباصر” (هل أقول المشعوذ؟) الذي تمكَّن من شفاء آلام مبرِّحة في الظهر بمجرد كشفه غطاء صينية أمامه! وغيرها من الحكايات التي اقتنصها المحروقي وعرف كيف يوظِّفها في سرد مشوق، ما إن تبدأ بقراءته حتى تجد نفسك مجبرًا على المواصلة. سليمان المعمري
2.000 ر.ع.‏

صرخة مونش

ألم أقل لك أن الصدفة ستساعدنا؟ فتحت الباب وشرعت أصرخ بأعلى صوتي، هرع أخي خلفي ثم تقدمني وهو يمطرني بالصور ويهتف: - صرخة مونش. صرخة مونش. استمر في الصراخ. لا تتوقف. كان البيت فارغًا، وشعرت وأنا أصرخ وكأن وجهي استطال واختفت وجنتاي وضاقت عيناي وانكمش ذقني واستحال نقطة باهتة، فقد اكتسحت الصرخة جميع ملامح وجهي وطوتها في تفاصيل فمي المفتوح كهاوية. وكان أخي يرسل أضواء كاميرته وهو يهتف منتشيًا : - اصرخ..
2.000 ر.ع.‏

صفحات من الشورى ذكريات ثلاثة عقود

إن هذا الكتاب ليس بحثا أو دراسة متخصصة تسعى إلى قراءة وتقييم مسيرة الشورى وصلاحياتها وأدائها وإنجازاتها خلال مرحلة من المراحل التاريخية، وإنما يتضمن ذكريات متناثرة ومتباعدة وغير مرتبة زمنيا أو موضوعيا؛ عن أحداث ومواقف ومحطات وشخصيات عايشتها خلال تلك الفترة وأثرت بشكل أو آخر في حياتي العملية أو في دور المؤسسة وما تركته من انطباعات ورؤى شخصية ومبادرات فكرية للإصلاح، قد تسهم في القراءة المتعمقة لماضي مسيرة الشورى وربما للإسهام في رسم صورة مستقبلها بمشيئة الله –تعالى.
3.000 ر.ع.‏

صناعة المبدعين

عندمـا تثـق فـي أفـكـارك النابعـة مـن اللاوعـي، أكثـر مـن الوعـي ذاتـه؛ فإنـك سـتحمل ثـروة كبيـرة مـن الأفـكـار غيـر المتناهيـة التـي ثعبـر عـن كينونتـك الحقيقيـة وسـتكون حينهـا قـادرا علـى الإبـداع، مستعينا بذلـك الإلهـام الـذي تسـتمـده مـن رائحـة القهـوة فـي يـوم ماطـر أو ضحكـة طفـل نابعـة مـن القلـب، أو عيـون كـهـل تحكـي خبرتـه وتجاوزه للسنوات الطويلة بكل إيجابية.
3.000 ر.ع.‏

صوت خلف النافذة: مقالات في النسوية

تتحدد النّسوية، في هذا الكتاب، بثلاث ملامح أساسية: الهدف، والعلاقة مع الآخر، والأنوثة. الهدف النّسوي يتمثل في تمكين المرأة. هذا التمكين الذي يتعدى في حقيقته فئة محددة، إلى كونه فلسفة مجتمعية وحراكًا مستمرًا. وبالتالي فالمرأة بهذا المعنى تمثل عبر موقعها «فكرة» يمكن أن تنطوي تحتها جميع الفئات المهمّشة في المجتمع. الملمح الثاني يشير إلى أن العلاقة مع الرجل علاقة تكاملية، فإن كانت المرأة هي الجنس الآخر بالنسبة للرجل، فالرجل هو الجنس الآخر بالنسبة للمرأة. وكلٌّ يُعرف بآخره. ومن هنا، فاللاتكافؤ «الجندري-الجنسي» المتأصل في المجتمع هي إشكالية نظام ثقافي لا جريرة رجلٍ حصراً. وأخيراً، وعي المرأة بذاتها وفق التصور النسوي لايشترط إنكار الأنوثة. المرأة والرجل مختلفان على المستوى السيكيولوجي، وهنا يكمنُ سرُّ إنجذابهما لبعضهما البعض، دون أن يمنح هذا الإختلاف لأحدهما أفضليه على الآخر.
4.200 ر.ع.‏

صوت مكتوب

أفكر بصوت مكتوب، وأعيش الحياة فكرة بعد فكرة وأدون الحروف على شاكلة يوميات حتى تبقى لأمد طويل، وحتى أعود لها بعد حين فأدرك أي فكرة تلك التي خطرت على بالي ذات زمن، وأي حالة شعورية تلك التي كنت أعيشها، التفكير بصوت مكتوب يتيح للفكرة أن تبقى، وللخيال أن يرسم على الورق، وللكلمات أن تعبر محيطها الضيق حتى تصل إلى الآخر، فتلتقي وفكره المشابه أو تثير لديه فكرة أخرى مختلفة، وفي كل الأحوال تثير الفكر وتحرك مستنقع التفكير.
2.000 ر.ع.‏

صيغ الجموع في القراءات القرآنية

«تناولـت هـذه الدراسـة صيـغ الجمـوع فـي القـراءات القرآنيـة مـن خـلال دعامتين أساسيتين هما: القـراءات الأربـع عشـرة، ومستويات اللغـة: صوتا، وصرفا، ونحـوا، ودلالـة، وبلاغـة متداخلـة مـع روح الإعجـاز فـي القـرآن الكريـم، وقـد اتخـذت منهجـا وصفيـا اعتمـد علـى نسـبة القـراءات لقرائهـا، أو رواتهـم، وتحديـد المباحـث اللغويـة فـي الجمـوع القرآنيـة، وعـرض آراء العلمـاء فيهـا وتمحيـص تلك الآراء علـى وفـق منهـج قـائـم عـلـى الدليـل الناهـض، والنقـد البنـاء وصـولا إلـى الحقيقـة اللغوية المنشودة»
4.000 ر.ع.‏

ضجيج المرايا

ضجيج المرايا رحلة أدبية تطوف في طول البلاد وعرضها وهو السفر في الأسفار والصاحب الذي يقي من نیوب الحادثات وعضها مرايا ترى فيها لنفسك صورة فشد بها كفا وحل بأرضها"
2.500 ر.ع.‏

ضد لشيء في دمي

وأنا بقيت موزعا بيني وبين طفولتي ضد لشيء في دمي في كنهه الصحراء والشعر المباغت والهوى الضديّ والنسيان وامرأة تنام على النهاية في دمي
1.500 ر.ع.‏

ضفاف الروح: من وحي مكتبة الرسول الأعظم (ﷺ)

التاريخ والإبحار فيه، من ألذ ما يستطاب الي من الأمور الثقافية.. وللتاريخ في نفسي مكانة خاصة وركن متميز، عبيره يملؤني نشوة وثقة وثباتا في مسالك الحياة الوعرة.. وقد ولد ولهي الشديد وعشقي للتاريخ منذ أن وجدت الفرصة المناسبة للغوص في بحوره العميقة واستخراج اللآلئ منه..
2.000 ر.ع.‏