قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

فرصاد أخضر: مناقشات للحياة في الذات والسلوك

هنا نحتاج إلى المعنى الرمزي للمكنسة، لنسقطه على واقعنا الإنساني الـ"معقد" لذلك نحتاج إلى مكانس كثيرة، لنكنس بها العوالق المترسبة في أعماقنا، تحتاج إلى مكان بألوان سوداء الممكن الحسد والحقد والغيرة ونحتاج إلى مكان بألوان زاهية؛ لكن بها النفاق وسوء الأخلاق، والابتدال المعروض على الأرصفة، ونكنس الوجوه الملونة، والنفوس المتصيدة في الماء العكر، وتحتاج إلى مكان مصنوعة من الحديد الصلب لكس العوالق الصدئة التي ران على قلوب أصحابها الدرن والقسوة. أنواع كثيرة نحتاجها من الـ"مكانس"، فالمشكلة جد صعبة، وجد معقدة، فهي متعددة الأشكال والوجوه: كما هي المكان التي نراها في محلات البيع.
5.000 ر.ع.‏

فستق

لم تجد عطرا يوازي رائحة عرق زوجها النفاذة. تلك كانت مشكلتها منذ البداية، ومنذ الرجل الأول الذي استدرجها عطره وأزكمها بعوالم نفاذة من السحر. راحت تبحث بين رائحة الكثير من الرجال وتفتش في عالم عطورهم، لا تدري حبا أو كرها لزوجها ورائحته، استسلمت وتهاوت دائخة في أحضان الكثير من الرجال، لا تدري هل لتهرب من رائحة زوجها أو لتجد شبيها لها. لقد كانت جميلة جمالا باهرا، كما كانت في نفس الوقت حلما فائضا عن الحد، على الأقل بالنسبة لصياد سمك أصاب بعض الغنى بعرقه اليومي.
1.500 ر.ع.‏

فصام الأديان

انتهت كافة سرديات الخوف القديمة، وأصبح الإنسان نداً للقيود الاجتماعية والدينية، وأمسى النور شعلة أمام الظلام الدامس الذي خرجعلى مضض عبر ثقوب التاريخ، ليخلق بروميثيوس في قلب كل حر متعطش للحياة، واقفا ومعتداً بعقله في مواجة زيوس، الإله، الذي أبى أنيحمل بروميثيوس شعلة النور للإنسان، ليبصر وتنقشع سحابة الظلام، فتجرأ الإنسان وأعلن موت الإله وولادة إنسان حر . وأمسى سيزيفالآخر حراً، بلا صخرة عصية على الإنحدار والفتك به، حراً يلقن زيوس درساً في الاستمتاع بعقاب نضالي وصراع وكفاح يكمن في القمةوالمرتفعات تمكن سيزيف وبروميثيوس من التغلب على الإله زيوس، الأول بشجاعته، والآخر بمكره ودهائه.
3.500 ر.ع.‏

فضاءات اللغة العربية

«اللغة العربيـة فضـاء رحـب، ومحيـط لا سـاحل لـه، إنـه مـمـلـوء بالتراكيـب البديعـة الرائعة، والنصـوص الجميلة الفريدة الماتعة، والكلمات الدرية البهية، يعيش متعتهـا، ويتلذذ بمفاتنهـا كل مـن امتلك أدواتهـا، فأصبـح رائـدا لفضائهـا، وكل مـن أتقـن مهاراتهـا، فغاص في أعماق محيطها. سطور هـذا السـفر تلتقـط مـن هـنـا نـكات، وتعـرض مـن هنـاك وقفات لجماليات اللغة الخالدة، كما تستعرض عددا مـن التصويبـات اللغوية سعيا لتقويـم الخطأ، وتمكين كتابنا وأدبائنا من الرسوخ بقلـم واثـق الرسم، جميل الوسم، واضح المعنى، فصيح المبنى. كمـا اشتمل هذا الكتاب علـى شـواهد قرآنية في جميع ما تناوله من موضوعات ووقف أمـام دلالاتها، واعتبـق رحيق مراميها، وأدنى لنا شذا مغانيها، وقرب معانيها.»
2.500 ر.ع.‏

فقه التطرف

“يمر العالم العربي خصوصًا والإسلامي عمومًا بحالة ازدواجية بين خطاب مثاليّ يسمعه، وواقع سيءٍ يعيشه، من هنا كانت العديد من الوقفات والمراجعات في داخل المنظومة الفكرية ذاتها؛ لأن إصلاح البيت من الداخل أولى من التلميع وإظهار الصورة المشرقة من الخارج، بينما الأول يعاني من علل لا بد أن نقف عندها أولًا. ومن هذه العلل علة التطرف والإرهاب التي حاول البعض جعلها لصيقة بالإسلام، بينما حاول تبرئة الأمم الأخرى منها ولو حدث عندهم أشد وأطغى مما يحدث بيننا، ومن داخل نصوصهم!! وفي القسم الأول الذي يعنى بماهية التطرف، قال: “التطرّف يعتبره العديد من الناقدين بأنه نسبي، فما تعتبره أنت تطرفًا قد يعتبره الآخرون وسطًا وحقًا مشروعًا، فيحدث التضارب في فهمه وإسقاطه.”
3.000 ر.ع.‏

فقه التطرف - الطبعة الثانية

سعدتُ كثيرا بإقبال الشّباب على الطّبعة الأولى، والّتي سارعت على النّفاد، رغم بساطتها، وقد جاوزت المجتمع العمانيّ إلى الوطن العربيّ، بل وبعض شباب المهجر، فأعطاني شيئا من الأمل من وجود خيط أفقيّ واسع في تجاوز مرحلة التّطرف إلى مرحلة التّعايش والبناء، كما سرني العديد من القراءات ومنها نقديّة على الكتاب، وبما أنّ العديد من الجوانب جدّت في المجتمع العربيّ والإنسانيّ عموما، والعديد من الجدليات المتعلّقة بالتّطرف طُرِحَت وكتبتُ حولها في مناسبات وصحف مختلفة؛ ارتأيتُ أن أضيفها إلى الكتاب في هذه الطّبعة، والكتاب عبارة عن مقالات وقراءات وانطباعات لعلّها تساهم ولو بصورة بسيطة في رفع التّطرف، والانتقال إلى الإحياء والبناء تحت ظلّ التّعارف والتّعايش والتّسامح والمحبّة بين البشر جميعا.
5.000 ر.ع.‏

فلسفة الحياة - مقالات

يأتي هذا الكتاب في مجموعة من المقالات تهتم بمواضيع كثيرة عن الوطن والمواطنة وكيف لنا جميعاً أن نحب وطننا العزيز وكيف نقدم له ما نستطيع للعمل على تقدمه ورفعته بين الأمم، كما تمس بعض القضايا جوانب من حياة المرأة اليومية وهمومها الأسرية والاجتماعية، والعمل على تقديم النصح والإرشاد للفتاة والمرأة على حد سواء. كما تتناول المقالات قضايا اجتماعية ووطنية تخص الشباب وحياتهم وكيف يمكن أن نقدم لهم يد العون ليكونوا أبناءً مخلصين لوطنهم ومجتمعهم متحلين بأرفع الأخلاق النبيلة، وقضايا أخرى متنوعة. تأتي هذه المقالات من كاتبة مخلصة محبة لوطنها فهي (ابنة الوطن) كما تصف نفسها، وكما تحب دائماً أن تقدم نفسها بهذا الاسم والذي عرفت به في الأوساط الأدبية والاجتماعية.
4.000 ر.ع.‏

فلسفة مراهق (ما بين العاطفة والأحلام وتحقيق السلام الداخلي)

الإيمان سبيل من سبل عيش الحياة، فلا يخلوا أي إنسان من إيمان بمختلف أشكاله، فالإيمان بالنفس، وأن لديك قدرات تأهلك للنجاح هذا بحد ذاته نجاح. في داخلنـا أشياء عظيمة، لكننا في حاجة لنؤمن بأنفسنا، ففي هذا الإيمان حياة، وفي هذه الحياة نجاة.
2.500 ر.ع.‏

فلفل أزرق رحلتان في سيلان

قال محمد الحارثي لأصدقائه: أريد من قلبي المريض أن يمهلني حتى أتم كتابي الأخيرين. وأمهله. صدرت الناقة العمياء في 2018، وقاد محمد الحارثي خطام ناقته بتوقيع كتابه في آخر معرض للكتاب يحضره، في مسقط، في فبراير 2018. ورقد مخطوط کتاب رحلاته الأخيرة مكتملاً في حاسوبه الشخصي. كنا نستمع إليه وهو يحكي بحماسة عن كتاب الرحلات الجديد عن سرنديب أو سريلانكا، نتابع خطواته المثقلة بالمرض، وروحه المتحررة بالأمل إلى نيغومبو ونوراليا وكولمبو وجفنة، وأخيرًا إلى مقهاه المفضل في مسقط لتنقيح مخطوطته الأخيرة. ثم توقف القلب الضاج بسر الأسفار وشغف الحياة، وألقى الرحالة الأخير عصا التسيار. تعرف ابنته ابتهاج أن الكتاب الأخير قد أنجز فعلا، وبعــد عنـاء فك شيفرة حاسوب الشاعر المحمول، وجدنا "الفلفل الأزرق" جاهزا تقريبا. في كتابه الرحلي الثالث يطوف بنا محمد الحارثي بعينه اللاقطة، وبراح رؤيته، وتسامح روحه، وانفتاح تجاربه في سرنديب كما لم نعرفها من قبل.
4.200 ر.ع.‏

فن الشعر عند سعيد الصقلاوي

لقد كان منطلق هذه الدراسة أن تعرّف - بشكل أكاديمي مشبع - بواحد من رواد الشعر العماني الحديث وعلم من أبرز أعلامه، هو الشاعر المهندس (سعيد الصقلاوي)، وذلك بأن تنزله منزلته من المشهد الشعري العام في سلطنة عمان وأن تبرر هذه المكانة عبر استعراض مدونته الشعرية ومحاولة الكشف عن أهم ما تختص به على مستويي الفكرة والعبارة.. والملاحظ في هذا البحث المعمّق أولا أن فصوله المختلفة قد تضافرت لتجسيم برنامج صاحبه فيه - على ما سبقت الإشارة إليه - وأن كلاً منها قد أفضى إلى خلاصة مرحلية تؤلف متفرقاته وتثبت نتائجه الجزئية، كما أفضت جميع فصول البحث إلى كاتمة تأليفية جامعة ترسّخ نتائجه وتكرّس تميّزه وتبرز الجهد الذي بذله صاحبه فيه، والملاحظ في هذا البحث أيضا أنه استوفى أهم الشروط والمقتضيات العلمية المطلوبة في جنسه تكاملت فيه مقوّمات محتواه وصياغته، من حيث إقناع الموضوع بجدته وطرافته واستجابة المدونة المقترحة لشرطيْ الكفاية، الكمّية والنوعية، وصلاحيّة المقاربة ونجاعتها ووضوح التناول وشموله وسلامة الأداء وإقناع الحصيلة العامة بشرعية البحث واقتدار الباحث وجدّيته، فهو قارئ جيد للشعر وصاحب قدرة باهرة على تحليله، وقد مكنه ذلك من إنجاز هذا البحث المعمّق الذي يمثل إضافة حقيقية إلى مدوّنة نقد الشعر في سلطنة عمان.
5.700 ر.ع.‏

فنجان عند سوق مطرح

مطلب قهوته لم تقتصر على ذوي الشوارب واللحى فحسب بل تعداه ليصبح متعة نسوة صيفيات وشتويات يكثرون التردد على سوق مطرح فغدى يتقن التمييز بين من قذف بكعبها العالي مدنا بعيدة وبين من صيفتها رياح التغيير... يذرع أغلب أزقة السوق لكنه ذادرا ما يميل إلى سوق الظلام. وإذا حدث وانعطف ناحية تلك السكة التي تمثل سوقا داخل السوق تغير وجهه وتذمر وغدا صدره أضيق من ذلك الزقاق الذي تطبق الحوانيت على ضفتيه الملتويتين كسمكتي (علص) فوق حصيرة.
1.500 ر.ع.‏

فهرس الملوك

اخترع الصغار لغة التلويح بالأيدى وتعابير الوجوه في أحاديثهم مع ابن الملك ومع أنفسهم ومع والديهم أيضا، أصبحت البلاد تسير على هوى أطفالها، استغل الرجال لغة الإشارة حتى ينجوا من ثرثرات النساء البليدات اللاتي كن يرهقنهم بطلباتهن ووقصصهن الفارغة، وصاروا يدعون بدورهم أنهم لا يسمعون ويلوحون بأيديهم. كذلك وجدت بعض الأمهات في لغة الأطفال الجديدة خير وسيلة للتهرب من صياح أزواجهن، المتسكعين السكارى، الذين يطالبون بالطعام وإشباع غرائزهم، فادعين أنهن لا يسمعن أيضا، وكففن عن تلقين مواليدهن لغة الكلام، فما عادات الكلمات تستخدم فى الجزيرة ولا تجدى نفعا بين أفراد ئشعب اعتاد لغة الإشارة، وفسر الملك وزوجته لمراعاة الشعب لوضع ابنهما الملك.
5.000 ر.ع.‏