قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

كما البحر يمحو

ومثل حبي لِذَينك العجوزين — عجوز الحانة في مسقط وعجوز الحانة في رواية خورخي أمادو — أحبك كما أحب الأطفال (خاصة أولئك الذين لا أعرفهم، ولا يَمُتُّون لي بقربى أو صلة، أو أعرف في لحظة رؤيتهم أني لن أراهم بعد ذلك أبداً). ما من حُبٍّ أعظم من ذاك الذي يُرِيقُ المرء نفسه فيه بالكامل من دون أن ينتظر أدنى مقابل. وأحبك أيضاً كما يحب الأطفال الحصون العتيدة، والقلاع الرملية الحصينة، والخنادق الدفاعية العميقة، وأبراج المراقبة العالية التي شيدوها برمال الشاطىء المبتلة، وسيشيدونها طوال عمر کامل من حرج، وموج، وغرق، وعواصف، وأنبياء لم يتوافروا على أقدار نوح. أحبهم وهم يبنون مملكة عند البحر. وأحبك كذلك كما يحبون البحر؛ وأحبك كما البحر يمحو.
2.700 ر.ع.‏

كنت طالبا في عمان

يحكي هذا الكتاب تجربة طفل في العاشرة من عمره، انتقل مع والده رحمه الله وعائلته الصغيرة إلى سلطنة عمان، فقد أوفد أبوه من المملكة العربية السعودية قبل أربعين عاما؛ ليعمل معلما في المدارس العمانية، ضمن دعم الأشقاء في المجالات التعليمية والتربوية، وقد كانت تجربة ثرية مليئة بالمواقف والذكريات في ذلك الزمن الجميل، كما صورت جانبا من حياة الناس وعلاقاتهم الاجتماعية في المملكة وعمان آنذاك، ورسمت لوحة لمسيرة التعليم في مدينته العمانية "بركاء"، التي أمضى فيها هذا الطفل بعض سني عمره. لقد حاول هذا الكتاب أيضا أن يبرز دور المعلمين السعوديين في تعليم الأشقاء، ويعطي لمحة عن حياتهم الاجتماعية ومعيشتهم هناك وبعض الصعوبات التي واجهوها، وكيف تغلبوا عليها، كما حرص الكاتب أن يمزج ذكريات تجربته في عمان ببعض ذكريات طفولته، المتزامنة مع تلك التجربة الجميلة.
3.400 ر.ع.‏

كهف آدم

آدم عليه السلام نزل على الجبل الأخضر، تلك حقيقة لا يمكن لأحد إنكارها بعد اليوم، يجزم بذلك البروفيسور سالم الكندي عالِم الأنثروبولوجيا المعروف دولياً ، وكان يُجهّز الدلائل العلمية لإثبات ذلك الاكتشاف المثير للجدل. لكن يواجه من يسعى لتحطيمه وتدمير مشروعه الخطير ذاك ووأد نشاطه العلمي الخصب، ربما لكونه عربي في المقام الأول ويحاول الخروج عن المألوف. مروة الأردنية الأمريكية، طالبة الماجستير، الجيولوجية، التي وكأنها خرجت من بطن أحلامه القديم لتتجسد حقيقة باذخة الجمال أمامه، كانت الأداة التي أرسلت لتحطيمه كما صدق بذلك في سرّه، فهل وفقت في هدفها أم أن البروفيسور كان له رأي آخر رغم استسلام روحه لها.
4.500 ر.ع.‏

كورونا: العجز البشري والمصير

قدم كورونا رسالة قوية إلى البشرية بأنها ليست في منأى عن المخاطر والكوارث مهما بلغت من علم ومعرفة وتقدم، ووضع العالم أمام تحديات واختبارات يجب الاستفادة منها في مواصلة الأبحاث والتقدم العلمي، والاهتمام بصحة الإنسان وتمويل المختبرات والمراكز العلمية التي تعنى بدراسة الأوبئة، بدلا من ضخ تريليونات الدولارات على مصانع ومختبرات الأسلحة التي تفتك بالبشر.
3.000 ر.ع.‏

كومة ضياع

وعندما قالوا في بلادي لا تعط الخيط والمخيط؛ حتى لا تقع في المشكلات، أيضا ضربت بهذه المقولة عرض الحائط، فظننت أن القلوب في كندا صافية زرقاء كالسماء، لا يمكنها الخداع، حتى وإن بصقت بعض الأسر بأبنائها في الشوارع يمتهنون مهنة التسول، أو نشل جيوب الشرفاء، أو حقائب البسطاء، فهم حتما مهاجرون كان وراءهم سبب لا يعلمه إلا الله، ولا يمكنهم أن يسرقوا من الأغراب؛ خوفاً على بلادهم من الانحطاط السياحي أو الاقتصادي أو الأمني..
4.000 ر.ع.‏

كيف ولماذا؟ 50 درساً في العلم

السؤال الجيد نصف المعرفة، وفي حياتنا تنقدح في أذهاننا عشرات الأسئلة الجيدة عن أمور كثيرة عن الطبيعة والتقنيات العلمية ولكننا ننشغل عن البحث عن إجابات لها وربما ننسى الأمر برمته. هذا الكتاب دعوة لك لإحياء تلك الأسئلة من جديد من خلال تقديم خمسين سؤالا عن الطبيعة والتقنيات العلمية مع إجابات مبسطة لها. جهز كوبا من الشاي أو القهوة واستمتع بالقراءة. ويمكنك أن تقرأ أي جزء من الكتاب مباشرة.
4.000 ر.ع.‏

لآلئ القطرات: دراسة في دلالة ألفاظ الماء وما اتصل بها في القران الكريم

لا يختلف اثنان على ما لهذا الموضوع من أهمية في بيان الدور الحيوي الذي يؤديه الماء في الحياة الأرضية، وبيان دلالات مفردات الماء والمفردات المتصلة بها في القرآن الكريم، وضرورة التشجيع على الدراسة والبحث في مادته، فهو الأساس الذي تقوم عليه حياة المخلوقات، والثروة الغائبة التي تتسابق الأمم إلى الحفاظ عليها، والظفر بثروتها؛ في ظل اتساع رقعة البشر. كما وجدت الحاجة ماسة للكشف عن الأهمية التي يمثلها الماء في الحياة الأرضية؛ تبيانا لقيمته مادة، وثروة، وأساس حياة، وبيان دور اللفظ القرآني في الدراسة الوصفية الدلالية، وفي علاقة اللفظ بالمعنى؛ فضلا عن رغبة صادقة تملكتني في دراسة هذه المادة، والكشف عن إعجازها القرآني، والمعجمي، والتفسيري؛ إلى جانب محاولة فهم النص القرآني من خلال هذه الألفاظ.
3.000 ر.ع.‏

لأنك الحياة

همسة في أذن الحياة التي نعيشها، ورسالة لتقلباتها، وتغيّر أحداثها، و تبّدل أحوالها، الحياة عظيمة جداً بكل ما يمّر فيها، حتى إنتكاستها وأحداثها العالقة رغم انتهائها، و عبراتها الماضية، والحاضرة، الآتية، بكل ما تحمله من مشاعر، وبكل ما تمّر به من اضطرابات، ومن عثرات، وهفوات تبقى عظيمة؛ لأنها الحياة ..
1.000 ر.ع.‏

لا أريد أن أكبر

لا يعلم الجميع عن حقيقة الطفل الذي يسكننا، بل يتجاهلونه ولا يظهرونه إلا للأشخاص القريبين منهم، هل تعلمين أن تحملين بين أضلعك طفلة جميلة؟ هي من تساعدك على الكتابة والإبداع، أرجو حافظي عليها ولا تقتليها، هي من تردك الأصلك الطيب، للبراءة التي تسكنه أنت عفوية جدا، للحد الذي أراك فيه طفلة، وأشعر تجاهك بمشاعر الأبوة أنت طفلة كثيرة الكلام، كثيرة الحركة، مشاكسة كثيرا، أنت تخافين أن تهدأ روحك يوما فتخفتين، وتنطفئين، أحبك يا طفلتي.
4.000 ر.ع.‏

لا أريد لهذه الرحلة أن تنتهي

في مساء قائض من مساءات عام 1984 كنت أرقب حركة طائرة تحلق في سماء قرية شيدة، القرية المستكينة بهدوء ودعة أسفل سفوح ثلاثة جبال شاهقة، أين يمكن أن تذهب هذه الطائرة في مساء مسكون بحكايات السحرة والمغيبين وأصوات هوام الليل التي يتردد صداها في هذا السكون الموحش.
2.000 ر.ع.‏

لا تجرح الماء

أستطيع القول أن قصائد احمد قرَّان الزهراني بما توافر لها من ملمح استثنائي في استخدام اللغة وفي التعامل مع جوهر القضايا وجوهر الأشياء يضعه ضمن أبرز شعراء الموجة الأحدث في قصيدة التفعيلة، هؤلاء الذين يواصلون إصرارهم على إعطاء القصيدة الجديدة تجلياتها العربية وجمالياتها الفنية الطالعة من موروث حضاري شديد الغنى والمفتوحة على ثقافات العالم. أ.د.عبدالعزيز المقالح
1.900 ر.ع.‏

لا شيء سواها ورحيلكم المباغت

مرة أخرى تظهر المرأة.. بيدها خطاب.. تبحث عن من يطلقه عبر الريح.. عن بحار مغامر.. الخطاب معنون باسم "حمد بن علي الحسني" مكتوب بداخله.. (ارجع مسكد كلها دروب). هل جربت يوما أن تحلم؟.. فرصتك يا عبيد. يقول رجل بحماس ظاهر لقد تحققت أمنية الرجل الذي قال.. نحتاج من يقلم مخالب البحر.. هيا يا عبيد.. لا شيء أكثر أمنا وحرية مثل الحلم. ثمة رغبة لا شك تسكنك لإعادة ترتيب الأشياء، ثمة صرخة مكبوتة في داخلك منذ ولادتك، قطرة ماء لترطيب صحراء جسدك، وثمة شيء ما سوف يحدث، هكذا تقول السماء.
1.500 ر.ع.‏