قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

ما جاوز الظل

يدخل طلابك الدار، يقرؤون صورتك الجديدة على الحائط، يفتحون الأبواب والنوافذ، سيخرج ما تبقى من ضوء إلى المعرة، الآن هم.. يزيحون عزلة الأفكار والكلمات.
1.500 ر.ع.‏

ما حكاه الصوفي

في‭ ‬بداية‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬في‭ ‬كيرلا‭ ‬تنشأ‭ ‬علاقة‭ ‬حب‭ ‬تنتهي‭ ‬بزواج‭ ‬‮«‬ماموتي‮»‬‭ ‬المسلم‭ ‬و«كارتي‮»‬‭ ‬الهندوسية‭ ‬التي‭ ‬أسلمت‭ ‬بعد‭ ‬زواجها،‭ ‬لكنها‭ ‬لم‭ ‬تستطع‭ ‬أن‭ ‬تقاوم‭ ‬نداء‭ ‬ترددات‭ ‬ديانتها‭ ‬الأصلية‭. ‬ومن‭ ‬هنا‭ ‬تنطلق‭ ‬فكرة‭ ‬الرواية‭ ‬التي‭ ‬تشرح‭ ‬أن‭ ‬الإنسان‭ ‬سواء‭ ‬ولد‭ ‬بديانة‭ ‬معينة‭ ‬أو‭ ‬اختار‭ ‬ديانة‭ ‬ما‭ ‬فيما‭ ‬بعد‭ ‬فإنه‭ ‬لا‭ ‬يستطيع‭ ‬التخلي‭ ‬تماما‭ ‬عن‭ ‬ثقافته‭ ‬التي‭ ‬نشأ‭ ‬عليه‭. ‬ كارتي‭ ‬مثال‭ ‬المرأة‭ ‬الواثقة‭ ‬القوية‭ ‬بالرغم‭ ‬من‭ ‬التبجيل‭ ‬والقداسة‭ ‬التي‭ ‬تحظى‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬مجتمعها‭ ‬كونها‭ ‬الأنثى‭ ‬الوحيدة‭ ‬التي‭ ‬تعول‭ ‬عليها‭ ‬القبيلة‭ ‬في‭ ‬تكاثرها‭. ‬ويتعرف‭ ‬القارئ‭ ‬عبر‭ ‬أحداث‭ ‬الرواية‭ ‬على‭ ‬مجتمع‭ ‬كيرلا‭ ‬بمختلف‭ ‬أطيافه‭ ‬وتناقضاته،‭ ‬وتكشف‭ ‬له‭ ‬أسرار‭ ‬الطبيعة‭ ‬والتكوين‭ ‬الفكري‭ ‬لعلاقة‭ ‬الإنسان‭ ‬بالطبيعة‭ ‬والآلهة‭ ‬والآخر‭. ‬
3.000 ر.ع.‏

ما لم تقله الأرض

ما لم تقله الأرض .. لوسام العاني، وهو شاعر عراقي. يضمّ كتابه "ما لم تقله الأرض" حزمة من القصائد العمودية المطعمة بقصيدة التفعيلة، يعلو الإيقاع الخليلي على جو القصائد فيطفو الطويل والبسيط والكامل والمتقارب وغيرها من الأوزان القديمة التي يعالج محتواها بلغة تصويرية جديدة يطرح من خلالها هواجس الذات في خطاب المؤنث الحبيبة الأم الأرض "فكوني القصيدة كوني مجازا" موظفًا الأساطير كأسطورة سيزيف، والمصطلح الصوفي في بعض قصائده. يمزج وسام العاني بين النغم العالي والصورة الشعرية الضاحّة بالدلالات.
1.500 ر.ع.‏

ما وراء الأخبار

‏اجتاحت الثورة المعلوماتية والتكنولوجية المهولة حياتنا اليومية لتبتلع التعقيدات الجغرافية، ولتطوي طرفي الشرق بالغرب والشمال بالجنوب، مما أتاح الفرصة للمتلقي العادي أن يصبح مشاركا في صناعة الأخبار ونقل الأحداث الحية، فتحولت نشرات الأخبار التلفزيونية من قنوات تصب فيها مجموعة من البيانات والمعلومات حول حدث ما إلى نافذة تسمح للمشاهد أن يطل من خلالها على كل المستجدات والأحداث اليومية أولا بأول، ومن هنا تنامى الاهتمام بالدور الذي تضطلع به الأخبار التلفزيونية، و تأثير مضمونها على المتلقى، ودورها في تكوين رأيه واتجاهاته الفكرية. ‏وفي ضوء هذه التغيرات المتلاحقة أصبحت نشرات الأخبار أكثر إقناعاً واستطاعت أن تستحوذ على عواطف الكثيرين من خلال نقل صور حية ومباشرة من بين أزقة الوقائع والأحداث، وبالتحديد في إطار أزمة ثورات الربيع العربي التي عصفت بمختلف البلدان العربية، وتركت الجرحى والقتلى على قارعة الطريق.. نقلت لنا نشرات الأخبار من عيون كاميرات الهواتف الذكية مشاهد حية لم نكن لنتخيّل وقوعها أو رؤيتها في يوم من الأيام على شاشات التلفاز الذي كان مجرد وسيلة للترفيه و التسلية والتثقيف، فأصبح اليوم سبباً لإفزاع الكثير من المشاهدين. بل اقتضى الأمر، أحياناً، أن يتم تحذير المشاهدين من بعض المشاهد الدموية والعنيفة التي تتضمنها النشرات الإخبارية. هكذا دخلت نشرات الأخبار في صراع ما بين الرغبة في نقل الحقيقة كما هي، وبين الالتزام بما تقتضيه الأخلاقيات الإعلامية والمهنية من نبذ للعنف ومراعاة لقداسة الوجود البشري الذي يتعرض كثيرا للانتهاك.
3.000 ر.ع.‏

ما يوقظ القلب في االسرد والثقافة والنقد

يضم هذا الكتاب مجموعة منوّعة من الدراسات والمقالات حول قضايا مختلفة في السرد والنقد والثقافة. وقد حظيت القصة القصيرة في الباب الأول منه "السرد" بالنصيب الوافر، فجاءت عناوين الدراسات فيه معبّرة عن شغف كبير بهذا الفن، من مثل "قراءة دلالية في قصة "أيها الكرز المنسي"، وخطاب القصة القصيرة في مجموعة "رفرفة" للقاصة العمانية بشرى خلفان، وصورة الأنثى وحضورها في القصة القصيرة العمانية وأفق التحولات. أم الباب الثاني من الكتاب "النقد والثقافة" فقد جاء في تنويعات أضفت على الكتاب طباع الموسوعية التي لا تفتقر إلى عمق النظرة واتساع الأفق، فكانت عناوين من مثل "الثقافة أم خديعة الأمل؟" و" في ثقافة الصورة" و "الدراما الخليجية وواقع الأسرة المتغير" وغيرها من المقالات التي تتسع لقضايا النقد والثقافة معا.
2.500 ر.ع.‏

ماتي تونغ

قريبا جدا سأصير يتيما، لن يترك أبي شيئا عدا حماره هذا، ونخيلا بعيدة في أرض بيت المال، سنعيش أنا وأمي وحيدين في بيت لا نملك له ملكيّة، ظل يحدثني أنه لن يترك شيئا عدانا، يقول أنتما ريحانتاي، أنا كنزه الوحيد، يريده عظيما قويا صلبا. لن أنساه، كان قد قال مرة: «أريدك كهذه الجبال»، أشّرت أصبع من يده اليمنى نحوها، كانت شامخة وقاسية، صلبة حمراء كدم الشهيد إذا جف على الأرض. «لا تنحن أبدا، حتى لو جاءك الموت افتح له قلبك، دعه يدخل مطمئنا ليوقف نبضاته، سترتد روحك إليه؛ لتنعشه في القبر، عش شامخا كهذه القمم التي جاورتنا الآن».
2.300 ر.ع.‏

ماجستير إدارة اعمال الدعوة

هذا الكتاب هو كالدليل الميسر جدا جدا والذي يلخص للدعاة النصائح والإرشادات، وما عليهم وقتئذ إلا البحث والتنقيب والتزود بوقود المعرفة ويمخر في محيط العلم وبحوره العميقة الشاسعة، بالذي يرغبون به وتنسجم أنفسهم معه. ولا أجد فيه صعوبة تذكر ولا يولد الحيرة في القارئ الذي خاض مجال الدعوة بل لن يكلفه لجر موسوعة معينة لكشف غموض شيء في الكتاب ولا قاموس إلا لبعض الأمور التي بينت مسبقا أن الداعاة سيحتاجون للغوص بأنفسهم في بحرها ويبحرون بقواربهم بأنفسهم ولأنفسهم. فالدعوة كما تعلمون هي للأمتين؛ أمة الدعوة ( غير المسلمين وأمة الإجابة ( للمسلمين). وهي أقسام ومشارب وميادين، وكل يبرع فيما خوله الله تبارك وتعالى فيه. نعم، الدعاة يشتركون في الميدان بحلوه ومره ويخرجون من بستان واحد. ولكن هذا البستان به أشجار وثمار متعددة وكذلك مذاقها وإن سقي بماء واحد ووضع في أرض واحدة.
4.000 ر.ع.‏

ماذا بعد الحلم؟

كتاباتي لّمت وجداني، فهي جزء مني وأنا جزء منها رسمتها في مخيلتي، بين الحاضر والماضي بين ألم وحنين، بروحي المحلقة والملهمة بروح التفاؤل والأمل. على أمل أن تغدو عباراتي شعاع نور لأحدهم يوما، على أمل أن يستجمع شتات ذاته بكلماتي.. وأكون أنا السهام لحياته.
1.000 ر.ع.‏

ماركس في مسقط

"لقد حان الوقت للالتفات إلى ذلك الجانب الأرضي المُقصى من التفكير، والمطرود من خانة الاهتمامات الجمعية بوصفه ينتمي لكل ما هو يومي وعابر وزائل ولزج، وأن يُترك قليلًا وكثيرًا أيضًا هذا التعلق بالماورائيات، والتمسك بالقضايا النظرية الكبرى والكلية، التي في الكثير من الأحيان ولدت صراعات لا يمكن للكثير من الأطراف حسمها أو تفنيدها تفنيدًا واضحًا ومعقولًا. لذلك يأتي التركيز هنا على الاقتصاد، ليس بالمعنى المحاسباتي التقليدي، بل المعنى الفلسفي الواسع للكلمة، من حيث إن الاقتصاد لا يقتصر على الجانب الفردي الضيق (منزل، فرد، محل تجاري)، بل يمتد لتلك العلاقات الواسعة بين الأشخاص والأيديولوجيات الأخرى. كما يمتد أيضًا لتلك العلاقات المعقدة بين الدول والشعوب في الكثير من الأحيان، وطريقة تشكيل الكثير من الرؤى الوجودية بناءً على هذا الجانب. إن الاهتمام بهذا الجانب يعني فهم الكثير من الأمور والقضايا (الانتصارات والهزائم، النكوص والتقدم) من جانب آخر ومن زوايا مختلفة، وربط الكثير مما يحدث حولنا بالأرض، بالإنسان، وبالاستراتيجيات التي لا تظهر للجميع، وبتلك التحالفات الخفية التي سيتم التفكير فيها لاحقًا. يضعنا هذا الجانب أمام الكثير من المفاهيم، واعتبارها تنتمي لهذا الجانب الأرضي من التفكير، وليست مرتبطة بالمواقف الميتافيزيقية التي تتسم في الكثير من الأحيان بالضبابية وعدم الوضوح، وبعدم إمكانية التحقق والتفنيد."
4.000 ر.ع.‏

مبادئ الكيمياء

إن علم الكيمياء فرع من المعرفة العلمية الطبيعية والتي يزاولها الإنسان منذ الأزل لتفسير الظواهر المادية على كوكب الأرض أو الكون بصفة عامة. فدراية الإنسان بهذه العلوم الطبيعية قد ساعدته على تسخير المادة لخدمته فصنع غذاءه وأدواته وجعل حياته أكثر صحة وأمنًا وأكثر رفاهية. وتعتبر الكيمياء اللبنة الأساسية لفهم العلوم الطبيعية الأخرى مثل الفيزياء والأحياء والهندسة والفلك وغيرها من العلوم، فالكيمياء "مركز العلم" الذي يربط المعرفة العلمية ببعضها البعض. ولذلك، يجب أن يُدرس علم الكيمياء كمادة أساسية في السنوات الأولى للدراسة الجامعية في الكليات والجامعات بمختلف التخصصات.
10.000 ر.ع.‏

متاهة الغموض

خمسة قصص ستقودك إلى الإثارة والغموض، تلعب بالمشاعر والأوتار، وتصرخ فلا أحد يسمع نداءك سواك، اعلم أن أصداء صوتك قصيرة لتعود إليك! هكذا هو حمدان لا يفهم ما يراه وما يسمعه، كأنه داخل قوقعة تكاد تخنقه. استجمع قواك، واعلم أنك تقبع في زاوية لن يصلها الضوء أبدا. شفاء بنت خليفة الشكيلية
1.000 ر.ع.‏

متكأ

وَثَنٌ.. ويُنْتَهكُ الجَمالُ العذْبُ حينَ يُقالُ لامْرأةٍ بلونِ الوردِ: مُهْتَرئٌ كيانُكِ إنْ لم تُسْقِطي الأنثى السَّجينةَ وتُضيّعي المِشطَ المُخصَّصَ لابْتِعاثِ النُّور من قَلَقِ التُّرابْ.. سيُلحُّ ذاكَ الصَّوْتُ كي تَقِفي طويلًا لاصطيادِ الزَّيفِ تقمُّصِ دورِ آدمَ في المسيرِ الصَّعبِ رغمَ نعومةِ الكفَّيْنِ مُمَارَسَةِ اللُّهاثِ المستمرِّ بِسِكَّةِ الفوضى تواتُرِ فِكْرةٍ جَدَليَّةٍ عن عتمةِ الأشياءِ /جدوى السَّعي للمعنى وطَيِّ الدَّرْبِ محصورًا بألسنةِ الضَّبابْ..
2.000 ر.ع.‏