قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

لماذا تقدم العلم وتأخر الوعي

قوة بعض النظريات والمفاهيم والأفكار المتوحشة، في قدرتها على تحريك الجيوش إلى حيث تقود النظرية ومفاهيمها، فعبر التاريخ، لم تسوغ الحروب ولم تقد الشعوب إلا بواسطة نظريات قولبت في إطار إنشائي ساحر، وبمفاهيم مزدوجة مخادعة، فقد تكون النظرية غبية أو ساذجة أو غير ذات جدوى، لو وضعت على محك مختبر التفكير والمساءلة، أو تحت ضوء الواقع، أو في دائرة الرؤية المستقبلية، لكن بسبب التسويغات اللغوية المخادعة من عباد تلك النظريات، استطاعوا خداع الشعوب عبر التاريخ فالنازية، والفاشية والشيوعية، والماركسية والرأسمالية، والثورة الفرنسية وكل الأيديولوجيات والتصورات السابقة والحالية قائمة على مفاهيم ومصطلحات براقة تعبث بأحلام الجمهور وعواطفه، وتسوقه إلى حيث حتفه من دون أن يستنكر أو ينتفض أو يرف له جفن. والحرب كانت القاسم المشترك والنتيجة النهائية بين تلك الإيديولوجيات والنظريات.
4.500 ر.ع.‏

لمعلم

تركني في هذا الفراغ السحيق كهوّة بئر يسقط فيها المرء ولا يصل إلى القاع، لقد تركني في دوّامة من الرعب، شعرت أنّ ثمة عيوناً تفتح من تحت الأرض تراقبني، كان كل شيء يتحرّك من حولي. كان الأصوات تنبعث من كلّ مكان، أصبحتُ وحيداً بين تلك الوهاد والحفر المظلمة، لقد تحوّلت تلك الخفافيش إلى جثثٍ معلّقةٍ مرعبة. لم يكن أمامي سوق الانطلاق نحو ذلك الضوء الخافت البعيد، لم أشعر بقدميّ من شدة الخوف، كنت أعدو عدواً وأسقط عدّة مرّات لكنّي أواصل المسيرة، أتوقّف قليلاً لتأمّل كل حجرٍ تدمى عليه قدمي، كم عوت الذئاب المعربدة على ضفّة الوادي وأنا أهدهد جمرة الخوف بالآيات القرآنية والدموع!... لم أكن أشعر أنّي اقترب من الضوء لكنّي ما زلت أمشي وأمشي...
2.000 ر.ع.‏

لمن شاء ان يتقدم

ان التفوق والنجاح هو تجاوز التحديات وتحقيق الرؤى المرجوة والأهداف المخطط لها وهذا ماستحققه بإذن الله بعد قراءتك هذا الكتاب، الذي يلامس الواقع و يلبي حاجات ضرورية في الحياة الدراسية من خلال استراتيجيات نظرية التفكير الإبداعي (نظرية تريز). بتوفيق الله العين هذه الاستراتيجيات أبناءنا الطلاب على تحقيق هدفهم الأسمى في هذه الحياة وهو النجاح وعمارة الأرض والكون بأكمله كما أراد خالقنا جل في علاه. كما تحبهم مهارات التفكير الإبداعي بحيث يمارسونها في حياتهم لمواجهة التحديات والصعوبات والوصول للتفوق الدراسي، كما أرجو أن تفيد التربويين والمعلمين والمسلمين بشكل عام بقضايا التربية لأنها تشكل مهارات مهمة من مهارات الحياة والعلم والعلمية البشرية وتطوير الذات.
2.000 ر.ع.‏

لن يزال يحل الخريف

الحياة ليست دائما كما تبدو، ولهذا فقد تكون هناك الكثير من الأشياء موجودة لكنها لا ترى ولا تسمع ولا تحس . وإن كانت الحياة في مجرياتها غير واضحة المعالم لمن يعيش لحظاتها وساعاتها، فلا شك أن النهاية مجهولة وأن ما بعدها أكثر غموضا منها. وعموما، فقد تحمل بعض الأسماء أكثر من معنى، وقد تكون هذه المعاني متضادة في دلالاتها. لكن هكذا هي الحياة، فكما أن في الحياة خريفا كخريف جنوب عمان يجلب البهجة، فإن هناك خريفا يسقط الأوراق ويذهب بالبهجة، لكن تلك الأوراق المتبقية على غصون الأشجار، يمكنها أن تقاوم السقوط حتى يأتي الربيع مزهرا قشيبا. إن أعمق دروس خريف هذا العام، هو أنه مهما كانت أوجه وسمات الخريف الذي نعيشه، فإنه سيمضي ليأتي فصل آخر من فصول السنة، لكن الأمل والدافع للحياة يجب أن يبقى مهما كانت الصورة والظروف المحيطة بها.
5.000 ر.ع.‏

لو كنا نقرأ! ط2

كتاب (لو كنا نقرأ) هو مقالات وقصص وخواطر ومقولات وحوارات تدور حول القراءة والقارئ والكتابة والكتاب والكاتب. مواضيع قمت بجمعها -بعد أن اختصرتها وشذبتها- من خلال قراءاتي للكتب والصحف والمواقع الإلكترونية لسنوات طويلة. فقد كنت أحتفظ بأي موضوع قرأته ووجدت أن له علاقة بالقراءة أو مشتقاتها، ومع مرور الوقت تجمع لدي عدد لا بأس به من هذه المواضيع، فوضعتها في هذا الكتاب الذي بين يديك. وقد جعلت كتابي منوعاً، لكي لا تشعر بملل وأنت تقرؤه، أنقلك فيه من قصة إلى مقولة إلى خاطرة إلى حوار، إلى مقالة. أرجو أن تجد -أخي القارئ- المتعة والفائدة وأنت تتجول بين صفحات الكتاب.
4.000 ر.ع.‏

لون حياتك بنفسك

هذه أحرف صاغها بناني وترجمها عقلي وبياني ممزوجة بخالص الحب والتفاني لمن لهم في القلب أزكى المعاني. قد تتناثر حروفي هنا وهناك لكنها تجتمع على حب الخير وتتآزر لتنتج ثمرة في شجرة العطاء ، وقد لا ترقى لمستوى من ارتقت همته فوق الثريا. فليس كل من أمسك القلم كاتبا ولا كل من سود الصحائف مؤلفات ولا كل من أبهم تعبيره فيلسوف ولا كل من سرد المسائل عالما ولا كل من تمتم بشفتيه ذاكرا ولا كل من تقشف في معيشته زاهدا...
4.000 ر.ع.‏

ليل

أشعلت سراج الأمنيات من جديد فلم أجد غير ظلمة تقيم على بعضها.. حاولت أن ألملم بقايا أوراقنا المنثورة لكنها الريح حملتها بعيدا.. بعيدا. وظل الليل مقيما في الذات إلى الأبد.
2.000 ر.ع.‏

ليل الأرمل

لم يبق بصحراء، الليل الموحش منك، سواي.. لم يبق بها، بعد ذبول ضيائك إلاي، لم يبق سوى.. نفسي الأمارة بك.. ودموع الظلمة، في كأس أساي، لم يبق سوى همس، ظل بذاكرة الأمس، وأشلاء بقاياي
2.000 ر.ع.‏

ما أجمل التعاون

ما أجمل التعاون، ديوان يحمل بين دفتيه أجمل الأناشيد الهادفة للأطفال ، فيها قيم تربوية نابعة من تعاليم الإسلام ، ومعان جميلة يترنم بها طفلك في كل مكان، ومزين بأروع الرسومات والألوان الزاهية، فما أجمل أن تكون هديتك لطفلك في رمضان، نسخة من هذا الإصدار الفائز على مستوى الخليج العربي في أدب الطفل، وليكن أولادك أول من يقتني هذا الديوان.
2.500 ر.ع.‏

ما جاوز الظل

يدخل طلابك الدار، يقرؤون صورتك الجديدة على الحائط، يفتحون الأبواب والنوافذ، سيخرج ما تبقى من ضوء إلى المعرة، الآن هم.. يزيحون عزلة الأفكار والكلمات.
1.500 ر.ع.‏

ما حكاه الصوفي

في‭ ‬بداية‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬في‭ ‬كيرلا‭ ‬تنشأ‭ ‬علاقة‭ ‬حب‭ ‬تنتهي‭ ‬بزواج‭ ‬‮«‬ماموتي‮»‬‭ ‬المسلم‭ ‬و«كارتي‮»‬‭ ‬الهندوسية‭ ‬التي‭ ‬أسلمت‭ ‬بعد‭ ‬زواجها،‭ ‬لكنها‭ ‬لم‭ ‬تستطع‭ ‬أن‭ ‬تقاوم‭ ‬نداء‭ ‬ترددات‭ ‬ديانتها‭ ‬الأصلية‭. ‬ومن‭ ‬هنا‭ ‬تنطلق‭ ‬فكرة‭ ‬الرواية‭ ‬التي‭ ‬تشرح‭ ‬أن‭ ‬الإنسان‭ ‬سواء‭ ‬ولد‭ ‬بديانة‭ ‬معينة‭ ‬أو‭ ‬اختار‭ ‬ديانة‭ ‬ما‭ ‬فيما‭ ‬بعد‭ ‬فإنه‭ ‬لا‭ ‬يستطيع‭ ‬التخلي‭ ‬تماما‭ ‬عن‭ ‬ثقافته‭ ‬التي‭ ‬نشأ‭ ‬عليه‭. ‬ كارتي‭ ‬مثال‭ ‬المرأة‭ ‬الواثقة‭ ‬القوية‭ ‬بالرغم‭ ‬من‭ ‬التبجيل‭ ‬والقداسة‭ ‬التي‭ ‬تحظى‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬مجتمعها‭ ‬كونها‭ ‬الأنثى‭ ‬الوحيدة‭ ‬التي‭ ‬تعول‭ ‬عليها‭ ‬القبيلة‭ ‬في‭ ‬تكاثرها‭. ‬ويتعرف‭ ‬القارئ‭ ‬عبر‭ ‬أحداث‭ ‬الرواية‭ ‬على‭ ‬مجتمع‭ ‬كيرلا‭ ‬بمختلف‭ ‬أطيافه‭ ‬وتناقضاته،‭ ‬وتكشف‭ ‬له‭ ‬أسرار‭ ‬الطبيعة‭ ‬والتكوين‭ ‬الفكري‭ ‬لعلاقة‭ ‬الإنسان‭ ‬بالطبيعة‭ ‬والآلهة‭ ‬والآخر‭. ‬
3.000 ر.ع.‏

ما لم تقله الأرض

ما لم تقله الأرض .. لوسام العاني، وهو شاعر عراقي. يضمّ كتابه "ما لم تقله الأرض" حزمة من القصائد العمودية المطعمة بقصيدة التفعيلة، يعلو الإيقاع الخليلي على جو القصائد فيطفو الطويل والبسيط والكامل والمتقارب وغيرها من الأوزان القديمة التي يعالج محتواها بلغة تصويرية جديدة يطرح من خلالها هواجس الذات في خطاب المؤنث الحبيبة الأم الأرض "فكوني القصيدة كوني مجازا" موظفًا الأساطير كأسطورة سيزيف، والمصطلح الصوفي في بعض قصائده. يمزج وسام العاني بين النغم العالي والصورة الشعرية الضاحّة بالدلالات.
1.500 ر.ع.‏