قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

ملحمة لقا الأسطورية

«روايـة خياليـه تـروي شـيئا مـن الأحـداث المتخيلة والتي وقـعـت أحداثهـا بيـن عامي 900 قبـل الميلاد و600 قبـل الميلاد، مسـتوحاة مـن نتائـج البحـث فـي الـمـدن والقـرى الأثريـة فـي عمـان… و(لقـاء) مدينة تاريخية تقع في حوض وادي سمائل بولاية بدبـد، واليـوم هـي عبـارة عـن عـدة قـرى وهـي: الملتقى والبويـرد والقضاعيـة والعقـر وسـيح البرشي وسيح المعيدن.»
3.000 ر.ع.‏

ملخص كتاب بهجة الأنوار للأمام نور الدين السالمي

ومما دفعني إلى تلخيص هذا الكتاب بالذات هو كثرة اختلاط الأفكار المخالفة للفكر الإباضي خاصة في ظل العولمة والانفتاح العالمي وتداخل الأفكار بعضها ببعض وضربات الإعلام المأجور وخطورة ذلك على أفكار الناشئة في مجتمعنا ودرء لهذا وتحت رغبة القارئ المتعطش لمعرفة الفكر الإباضي الصحيح أضع هذا الملخص كل باحث عن الحق وكل من يريد معرفة حقيقة وصفاء هذا الفكر.
3.000 ر.ع.‏

مليك الروح

أمانينا المعلقة على جسور الشوق، هل تلك الأماني ساحرة بقدر التمني لها، خلابة بقدر الشروق الذي يسكنني، الأقدار الغيبية هي من تحمل لنا الفرحة، سكون القلب، طمأنينة العيون انعكاسات الروح.
2.000 ر.ع.‏

من أخبار عمان في ثلاثة قرون

يبحث الكتاب الذي بين أيدينا في حقبة غامضة من تاريخ عمان بدءا من سنة 600 وانتهاء بسنة 900 هجرية، وقد احتوى على الكثير من المعلومات الجديدة المهمة من تاريخ هذا البلد، مع قراءة ما ورد من أخبار قراءة تحليلية، تنم عن بذل المؤلف جهدا كبيرا في جمع هذه المادة العلمية التاريخية من مظانها؛ من مصادر عربية وغير عربية، مطبوعة ومخطوطة، وقد جاء الكتاب في أربعة فصول: الأول: عرف فيه المؤلف بعان من الناحية السياسية والاقتصادية والدينية والاجتماعية، ثم تبعه ثلاثة فصول تسرد أهم المعلومات عن تاريخ عمان في ثلاثة قرون. والمؤلف باحث متخصص في الحقبة الغامضة من تاريخ الجزيرة العربية صدر له ثلاثة كتب في هذا الصدد هي: الإمارة الأخيضرية، ومن أخبار شرق الجزيرة العربية، ومن أخبار البادية في نجد.
3.000 ر.ع.‏

من أختطف عقلك

" كم هو حجم الأفكار المكبوتة لديك،تلك التي تشبه ذلك الفستان المحبوس،المنتظر تحريره برقصة ؟!! أفكارك.. التي تتبناها أو تنكرها بمحض إرادتك.. إلى أي مدى تتصور أنها لا تعدو أن تكون مجرد دمى بيد موجهات لها تعمل كمحركاتك صامتة بدون أن تدري؟ من ابرز الشخصيات الذين (تعير/تبيع) لهم عقلك بثمن بخس أوهام معدودة؟ هل جربت أن تتمرد على رأي جمعي ،ليكون لك رأيك الخاص علنا ؟ ما هي أبرز التداعيات(سلبية/ إيجابية)لأكثر فكرة قوية قمت بنبذها؟ "
1.500 ر.ع.‏

من أغاني الصياد

يشكل العنوان "من أغاني الصياد" مفتاحاً للفكرة المتسلطة على النص عند محمود حمد لتكون هي وعناصر الطبيعة أقنعة الشاعر للولوج إلى عالمه الداخلي، والبوح باعتمالات النفس / الشاعرة، وقد تشكلت في النص بغنائية حزينة ترنّم بها صياد "لم يعرف شيئاً / أكثر من مزج الأيام / برائحة الجبل / الساكن في عينيه / يتوضأ بالليل / ويصنع شاي الحلم / على جمرِ (السمر) ويضحك / كي ينصف ليلته / من قلقٍ طيني / في مدنٍ تؤلمه ذكرى / حين يعود". وبقراءة هذا النص، وما يتبعه من نصوص، تتراءى للقارىء في ضوء آفاقها صورة شعرية لمساء ذلك الصياد الجالس في فضاء الطبيعة، وقد تهادت إلى روحه عبر أشذائها الفواحة روائح الطفولة، والأهل، والوطن؛ وتداعت إلى ذكرياته عبر أندائها العبقة ذكرياته الغائبة، وصورها المنبعثة من ذاك الزمان البعيد، بأيامه الآفلة، ولياليه الغاربة. "الآن مدّيني / بصبرك مرتين / طفولتي وروائح البرد / المُباغت في الحجارة / سدرة الماضينَ / أرواح القطا الآتي من / الصيف العنيد". هكذا يشارك الشاعر الصياد ذكرياته، مثلما يشارك الشعر الشاعر وجوده. يضم الكتاب (39) مقطعاً شعرياً جاءت في الكتاب بلا عناوين، وبصور متنوعة الدلالات، والإيحاءات، فكان محمود حمد خير من كتب وخير من أبدع.
1.500 ر.ع.‏

من الزيدية؟ النشأة والتاريخ، التصورات والأصول، العمل والفروع، التأثر والتأثير والأثر

«الزّيديّة» مذهب إسلاميّ أصيل، تكوّن مبكراً، ولأبناء هذا المذهب وجود منتشر في اليمن حتّى اليوم، وتأثيرهم السّياسيّ والفكريّ والثّقافيّ فيها كبير، ورغم قربنا منهم جغرافيّاً إلّا أننا نجهل الكثير عنهم، فحاولتُ الاقتراب من خلال لقاءات مع ثلاثة من باحثيهم ومفكريهم؛ هم: أبو الحسن مجد الدّين بن الحسن المؤيّديّ، ومحمّد يحيى عزّان، ود. زيد بن عليّ الفضيل. ووزعتُ هذه اللّقاءات بعد تدوينها ضمن أربعة أقسام رئيسة: النّشأة والتّأريخ، والتّصوّرات والأصول، والعمل والفروع، والتّأثر والتّأثير والواقع المعاصر. و لم أتدخل في أطروحات الضّيوف، وتركت كلّاً منهم يعبّر عن ذاته. وبذلك، يمكن عَدّ هذا الكتاب مدخلاً للمدارس الإسلاميّة والباحثين عموماً لفهم المذهب الزّيديّ؛ ليتضح المشترَك وهو الأصل الواسع، والمختلف وهو الطّبيعيّ بين البشر.
3.000 ر.ع.‏

من تاريخ الموسيقى في عمان

أنه وعلى عكس مؤلفات كثيرة تحاول أن تنهج النهج نفسه، فإن هذا الكتاب تجاوز دهشة البداية إلى البداية نفسها، إلى وضع الخطوط العريضة والاتفاق عليها بلغة منصفة للجميع، مستخدما لغة العلم التوافقية دائما، ومع أن الكتاب من بدايته إلى نهايته مکتوب بلغة فنان وبریشة شاعر، إلا أنه أيضا کتب بعقل باحث متفحص مستعد التحدي الحقيقة التاريخية التي قد تبدو مألوفة بحقيقة أخرى مع بيان الأدلة والأسباب.
1.000 ر.ع.‏

من زنجبار إلى دار السلام

سؤال مباغت وسريع طرحه أخ عزيز عن مدى استعدادي لمرافقته إلى جزيرة زنجبار، مع عدد من الزملاء، ورفع من مستوى الإثارة والرغبة الكامنة في زيارة هذه الجزيرة، التي أخذت حيزا واسعا في صفحات تاريخنا العماني، بدأ منذ قرون طويلة وما زال، وكانت في فترة من الفترات عاصمة للإمبراطورية العمانية، نشطت لحظتها الذاكرة فعرضت عشرات الصور والمشاهد والمواقف والقصص عن العلاقات العمانية الشرق أفريقية التي تواصلت على مدى تلك القرون من الزمن.. الخ. في فصل يتحدث عن العلاقة العمانية الشرق افريقية في كتب المؤرخين والباحثين، سلط المؤلف الضوء على مجموعة من الكتب التي تناولت هذا الجانب، من بينها كتاب "جهينة الأخبار في تاريخ زنجبار" لسعيد بن علي المغيري، وكتاب "الهجرات العمانية إلى شرق افريقيا بين القرنين الأول والسابع الهجريين" لسعيد بن سالم النعماني، و"زنجبار تاريخها وشعبها" لوليام هارولد انغرامز، و"زنجبار شخصيات وأحداث (1828 - 1972)"، لناصر بن عبدالله الريامي، و"الصحافة العمانية المهاجرة: صحيفة الفلق وشخصياتها (الشيخ هاشل بن راشد المسكري.. نموذجا)" لمحسن الكندي، وأخيرا البرامج المتلفزة التي قدمها الإذاعي محمد المرجبي. وفي هذه الكتب مادة وفيرة تتحدث عن هذه العلاقات بين عمان وشرق افريقيا، وما نتج عنها من نصوص أدبية ومؤلفات ووثائق وخرجت شخصيات لعبت دورا كبيرا في بناء هذه العلاقة.
3.000 ر.ع.‏

من زوايا الفكر

ربما ... الإعلام العماني قطاع من القطاعات الخدمية والسياسية والاقتصادية في آن معا، تصرف على خططه وبرامجه ميزانيات طائلة؛ لكي يقوم بحزمة من الخدمات المتكاملة للمشاهد في بقاع الأرض لا في السلطنة فقط؛ بقصد التأثير في الأخير في ظل المنافسة الشديدة والقمة التاريخية التي وصلت إليها البشرية في مجال الاتصالات؛ فإذا خسر الإعلام المشاهد، وأفلس من فعل التأثير في الآخر؛ فذلك يعني أننا نرمي أموالنا في الهواء، إن المشاهد لا يمكن الإمساك به إلا بحزمة رائعة متقنة التخطيط والأداء يراعي ذكاءه وذوقه وثقافته؛ فإذا لم يجد ما يشبع به رغباته وتطلعاته في قنواتكم؛ فإنه يمد بصره وسمعه إلى السلة المفعمة بالقنوات والريانة بالعطاء في ظل الفضائيات المتناثرة، ولكم بعد ذلك البحث عن مشاهد آخر ولعلكم تجدون بغيتكم في عجوز أقعدتها السن فلا تتقن إلا الضغط على رقم بعينه في جهاز التحكم، وربما صادف الرقم أن يكون التلفزيون العماني (الملون) وعندها سوف تستمتع بما تقدمون، وتتأثر بما تعرضون وربما نامت على وقع الأناشيد الوطنية التي لا تنقطع.
5.000 ر.ع.‏

من ظلال البيت الكبير

من ظلال البيت الكبير.. ثلاث مسرحيات ،المسرحية الأولى عندما تشرق الشمس، لعماد بن محسن الشنفري، ذات مكان وزمان غير محددين ورؤية مفتوحة للتأويلات أما المشاهد فمبعثرة بين الاحداث كما ورد في توطئة المسرحية، والمسرحية الثانية من وراء القصد لعلي بن محسن الشنفري، وهي مسرحية تجريبية للحراك البندولي بين منظور الإصلاح والمؤامرة يتداخل فيها الواقع بالخيال، أما المسرحية الثالثة "سكة إسماعيل" لهيثم بن محسن الشنفري فتبحث في القضايا الاجتماعية.
2.000 ر.ع.‏

من فروضاني إلى آيا صوفيا

“عندما ينفصل آخرُ جُزءٍ من الطائرةِ عن الأرضِ، وهي إطاراتُها العملاقة في رحلةِ المغادرةِ بعد سرعةٍ هائلةٍ من السيرِ على مدرجِ المطار، تبدأ حياةٌ أخرى ضمنَ قريةٍ من الأشخاصِ لا يملكون وقتها أيَّ شيءٍ سوى استمتاع عساه يكتمل، وساعات بطيئة محددة سلفا على مقعدٍ مفعهم بالسكينة والهدوء يحدُّه الضيقُ من كل مكان. لغاتٌ مختلفة كما هي أحلامهم ووجهاتهم التي ينطلقون منها الى مسارات أخرى، تحكمهم قوانين واضحة تسري عليهم في قريتهم الطائرة المحكمة الإغلاق، لا يمكن تجاوزها بأي حال من الأحوال. في كل رحلة اكتشف شيئا جديدًا، حتى لو تكررت الزيارةُ إلى نفسِ البلاد، فمهما حاول الرحال أن يجعل رحلته متكاملة تبقى هنالك أمورٌ خافيةٌ سوف يكتشفها في رحلتِه القادمة”.
2.000 ر.ع.‏