قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

نهارات بلا تجاعيد

يفصح عبدالرزاق الربيعي عن عدد كبير من المشاعر التي تتمحور حول الشوق، والشعور بالعزلة التي فرضتها معطيات الزمان والمكان. وجاءت المجموعة في مئة وثلاث وسبعين صفحة من القطع المتوسط، وضمت ثلاثا وخمسين قطعة تراوحت بين قصيدة ومقطوعة وشذرة، وغلب عليها شعر التفعيلة، في لغة تجسدت فيها وجدانيات غطت مساحة كبيرة من عمر وتجربة الشاعر.
2.500 ر.ع.‏

نهر بين عمرين

وحين كنا صغارا كان يجمعنا سحر الطفولة،، بين الحب واللعب ...! ومر عنا كأنًا لم نكن مطرًا فيه النقاوة تغري مهجة التعب ... تسلل الوقت في أحلامنا تعباً عذب الملامح، للأيام.. للنصب. . فكان عمرین مرّ النهر عبرهما فعاد طفلا.. بلا حلوى ولا لعب
2.000 ر.ع.‏

نور الحياة في حفظ كتاب الله

بين جنبات الكتاب: قرآني.. مازلت أسال نفسي.. رغم ما بلغت من العمر .. أني كنت عنك أيًا حبيبي.. أيًا مهجتي ومقلتي.. جهلت طريق سعادتي.. بحثت عنها طويلا.. طال بحثي ولم أجدها إلا بقربك.. فيا عجبي ويا حسرتي على سنيني التي أضعتها في البحث وأنت بين يدي. فتاة الفردوس
2.500 ر.ع.‏

نوستالجيا صورية

وحين تهادت إليك قبائل الجنبة كنت تلمعين أمام راصدهم کنصل بارق يطلبهم للمنازلة. غمرتهم تيارات التحدي واستوطنهم عشق الأرض.. فذادوا عن حماك أي ذود؛ حتى استكانت الجغرافيا لهديرهم العرمرم، وغرسوا على شوامخك وحصونك بنديرة الخلود.. نفخوا مزاميرهم في صورك فكنت الصخرة العاتية كنت صور.. مريم الحتروشي
2.000 ر.ع.‏

هذا الذئب يعرفني

أغريت ساحرة الجبال بصوتك الليلي، هذا الذئب أعرفه، حكى عني حكاية طفلة نامت بحضن الزهر، تحلم بالفراشة.. بالهدية.. بالسحابة.. باخضرار الكون و لم تكن المسافة بيننا غير ارتحال الحلم، ذئب يتبع الخطوات نحو مدينة فضلى..
1.500 ر.ع.‏

هذه ليست كل الحكاية

قلت لهم بأن الغد كذبة كبرى ولم يصدقوني ، ظلوا يحلمون به، ولم يأت ظلوا تدغدغهم الأماني والأحلام ولكن لا شيء يتحقق سوى الخراب، خراب الروح قبل خراب المكان والزمان. قلت لهم الغد خديعة فلاترکنوا لهاء الغد كذبة الحالمين على أنفسهم، لا تصدقوها، اسكبوا الماء على وجوهكم، وانتبهوا، انتبهوا ليومكم قبل أن يضيع منكم.
2.000 ر.ع.‏

هكذا علمني ربي

وقـد يختلـف التدبـر مـن شـخص لآخـر غيـر أنه صحيـح مـا دام يغيـر القلـب ولا يخالـف الشـرع وانـا ومـن هـذا المؤلـف أشـارككم تدبـري مـن القلـب إلـى القلب، وفوق كل ذي علم عليم! فقـم ودع عنـك الكسـل، وارجـع لكنـزك المهجـور وانظـر لـكل آيـة علـى أنهـا كنـز لـك أنت-أيهـا القـارئ الكريـم -فيـه مـن الرسـائل والعبـر الربانيـة الشـافية. جاهـد نفسـك وتجمـل بـه فـي قلبـك. ليضـيء بنـور الآيـات. فاهجـر مضجعـك وخصـص له وقتـا كافيـا فـي الليـل الطويـل. فمتدبـر القـرآن لا يحتـاج إلـى جسـم سـليم، بـل قلـب سـليم. ولـو كان الأمـر كذلـك، لمـا سـطـرت هـذه الكلمـات بيـن أيديكـم. فقـد شـلت قدمـاي والله الحمـد مـن قبـل ومـن بعـد. ولكنـه تعالـى برحمتـه لـم يشـل بصيرتـي، فـإن كنــت كذلـك فأسـرع لمعالجـة ذلـك الشـلل الغيبي!
3.500 ر.ع.‏

هكذا نتطور: فلسفة التطور في عالم الإنسان والأفكار والأشياء

هكذا نتطور (فلسفة التطور في عالم الإنسان والأفكار والأشياء) الفكرة هي مزيج من المشاعر التي تجيش بها الغريزة البيولوجية (الفطرية) الداعية إلى الحياة والبقاء فتنطلق عبر نظام التفكير العقلي( للكائن العاقل أو وفقا لمستوى الوعي) في دوامة من التأسيس الفكري العميق الممزوج بين الرغبات والصراعات التي تصب في مصلحة البقاء والنمو والتطور، إلا أن هذا التطور قد يكون محكوما بالمعايير الأخلاقية عند (الإنسان)، وبالتالي تتشكل آلية من النظام والحكمة والحب، وهذا ما قاده إلى تأسيس فكرة الفلسفة، ورغبة من هذا العاقل الحكيم الأخلاقي لأجل بناء مجتمع فاضل يوازن بين رغبات فكرة البقاء والحياة، وبين العمق الأخلاقي الضابط، نشأت فكرة العلم بجميع ما عرفناه وما نعرفه وما نستطيع أن نتوقعه في قادم المستقبل. إنها الفكرة التي لا يمكن أن تعد وليدة الفطرة وحدها، بل هي وليدة الفطرة ورغبة البقاء مع الأخلاق وهذان العاملان هما من سمحا للإنسان العاقل أن يجعل من الفكرة تسلسلا مستمرا لا منقطعا، يضمن فيه عنصر التطور والنمو، مما جعل منه كائنا مفكرا متحضرا، والأهم إنسانا أخلاقيا. من هنا نحن هكذا نتطور
4.000 ر.ع.‏

همس في عتمة الكلمة - رحلة وراء الأحرف المكتومة مع غالية آل سعيد

ها أنا أقف على عتبة لحظة فارقة في رحلتي بتجربة حوارية استثنائية، تحمل في طياتها فرادة نادرة، رغم الظلال الثقيلة التي رمتها المحاولات السابقة، فإن هذه المحاولة كانت مختلفة لأن أسئلتي التي طالما كممتها في أعماقي، وجدت الروائية المتميزة صاحبة السمو السيدة غالية آل سعيد تستقبلها بحرارة وعمق إن التحدث عن تجربة تمثل اليوم بلا شك أحد أبرز فصول السرد العماني المعاصر يحمل في طياته جمالية خاصة. هذه التجربة، مع كل تفرداتها وتعقيداتها، تتعانق مع التحولات الراهنة التي تمر بها المنطقة، سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي. ليس هذا فحسب، بل تجسد هذه التجربة أيضًا حياة الكاتبة نفسها وأبطال رواياتها. ورغم ظروف الحياة الصعبة والتحديات المستمرة، فإن شخصيات رواياتها تتميز بالثبات والاستقرار، مستندة إلى جذورها العميقة. في هذه التجربة المتميزة، تبرز الكاتبة كمرآة تعكس واقعنا، متأملة في التغيرات المستمرة، وتفهم تماما الأوجاع والآمال المرتبطة بكل حالة انفصال وغربة. كما أنها تسلّط الضوء بحنكة على قضايا المهمشين واختلالات مجتمعاتهم، وكيفية تعاطي المجتمع معهم بعمق وحساسية. فمن يعش في الأقاصي، يتجذر بعمق في ذاكرته وتراثه، معترفا أن الحياة مليئة بالتحديات والتحولات المستمرة.
3.000 ر.ع.‏

هيا نحضر عرسا في اليونان

صدر للكاتب جمال بن مبارك النوفلي كتاب جديد في أدب الرحلات بعنوان (هيا نحضر عرسا في اليونان) عن دار الدراويش للنشر والترجمة في بلغاريا والتي تشارك لأول مرة في معرض مسقط الدولي للكتاب الذي انطلق في دورته الرابعة والعشرين الأربعاء الفائت.
3.000 ر.ع.‏

هيرميس

هـا هـي أطراف اقدامه تحط على حذائه الزهيد، حتى استقرت فيه، وتعامـد الـنـور والظلام في عينيه، لم يلبث إلا وقد ادرك الرؤية بعد تثاقل النعاس على أهـداب عينيه، هـا هـو شرف الدين يقترب من جـرة الماء، ليزيـح بقايـا النعاس بقطرات الماء اللطيفة، يميناً شمالاً، تحركت اصابعه على تضاريس وجهـه، وهي تدفع بالماء مع كل حركة. وبعد برهة من الزمن، ساقت اقدامه جسده النحيل حتى توقفت بالقـرب مـن المائدة (طاولة خشبية عتيقة، تحيط بها أربعة مقاعـد مصنوعة من الخيزران).
3.500 ر.ع.‏

وادي سوات الباكستاني: في مذكرات مصور عماني

(سلطان عمان سلطان قابوس، الله حياهم عمان واجد زين، شقيقة، شقيقة في القلب عمان وباكستان شقيق كبير وخير المسلمين سلام لأهل عمان سلام، همکو سلامات رکیه، همکو باکستان طرف عمان بوهوت سلام هیه)، کلمات نطق بها لسان رجل كبير في السن معبراً عما يختلج من مشاعر صادقة يكنها في قلبه، بعدما توقفنا على الطريق في مكان ما، وقبل أن نترجل من المركبة أقبل علينا، وهو يرحب بنا بطريقته الخاصة بعدما جادت قريحته بكلمات تأثرنا بها، وهو يصف ويعبر عن عشقه الخاص لغمان، مثمنين له تلك الكلمات التي قالها عن بلادنا وعن سلطاننا.
3.500 ر.ع.‏