قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

وحدك لا تسافر مرتين

وكنت إذا ما عبرت حروف المساء تذكرت أمي طويلاً أرتب في راحتيها اشتياقي تقول إذا أذن الغيم صيفاً لأفق المسافر: "ولدت كما يولد الأنبياء" فقيراً.. يتيماً وترعى الشياه".
1.500 ر.ع.‏

وحدي قبيلة

لمْ أحتفل يوماً بميلادي ولم أشعلْ شموعًا في احتفالات القبيلة والقبيلةُ تحتفيْ لو قَلتُ بيتًا شاردًا فيْ خصرِ جارتي الجميلةْ ... فأكون فيْ جمعِ القبيلةِ واحداً وأصيرُ عند غيابِها وحديْ قبيلةْ
1.500 ر.ع.‏

وحي المحاريب: تأملات في المساجد العمانية المزدانة بالزخارف الجصية

الخارف البديعة في محاريب الجوامع والمساجد العمانية، يعود أقدمها زمنا إلى منتصف القرن السابع الهجري، كزخرفة محراب جامع سعال بنزوى، ويعود أحدثها إلى منتصف القرن الثالث عشر الهجري، کزخرفة محراب مسجد الأغبري بسمائل، ولقد زرت مجموعة من هذه الجوامع والمساجد، وإخال كلما وقفت أتأملها، أنها تنادينا من أعماق صحونها أن نكتب عنها، ونقيم لها دراسات أكثر عمقا وتحليلاً، لذلك قمت بتسجيل تأملاتي عنها، مستفيدا من بوح محاريبها بوحيها الروحاني الآسر، ورأيت تسمية العمل بوحي المحاريب .. تأملات في المساجد العمانية المزدانة بالزخارف الجصية، فما أعذب حديث الوحي، حين ينبعث من ذاكرة محاريب تشبعت ذرات ترابها بنداء الأذان والإقامة، وتكبيرات الإحرام، والتلاوات القرآنية لأئمة ومصلين، أقاموا الصلوات أمامها على مر القرون.
3.000 ر.ع.‏

ورفع أبويه على العرش

ما دفعني لكتابة هذا الكتاب ونشره، هو ما لاحظته عندما كنت أطوف ببعض المساجد وأقدم مجموعة من المحاضرات عن بر الوالدين والإحسان إليهما، وغالبًا ما يجلس معي أحد الحضور ويسرد لي قصة واقعية حدثت لقريب له، بها من العقوق وبها من التباعد الاجتماعي ما يندى له الجبين، هناك الكثير من الأبناء الذين يطمحون في إنشاء علاقة رائعة مع أبويهم، ولكنهم يصطدمون بواقع مؤلم من الجفاء والبعد معرباً عن أملي أن يكون كتابي نعم المعين لمثل أولئك للرجوع إلى بر الوالدين!، أيها القارئ الكريم.. أدعوك عبر هذا الكتاب إلى الغوص في أغوار قلبك والبحث في مكنونات قيمك وجوهرك الأصيل، واستثمارها في الإحسان إلى والديك.
3.000 ر.ع.‏

وطن أخضر

و الشّعَر مجنون خصلات من ليل و سهر ريحْ و تْمرجح قصب درب لوز وْ درب تين ينسدل و الفل فتّـح ورا عروة صدر و الذهب تعرق طيوره قهر و تْغار عين صدْر مملي رْخام و شْفـايف تْولّع جمر خصْر يصرخ من تعب يطلب خْيوطهْ تِلين قافلةْ من عطْـر كلْمـا عبايتها تِمـر في طرفها نجوم وشموس واقمار تزين مرت وكل الدرايش تشاورها فخر مرت وكل السكيك امتلت بالعاشقين
1.500 ر.ع.‏

وطن داخل وطن

روايـة تـبـدو بسيطة في أحداثهـا، لكنهـا عميقـة في مضامينهـا، مكتوبـة بلغـة سلسة ليقرأهـا الجميـع، كبارا وصغارا، فيتتبعـون حكايـة "يافث" وهو يلاحق حلمه، يغريه ضوء القمـر، ويقـاوم وهـج الشمس، وقـد تـبـدو النهايـة صادمـة، لكنهـا فـكـرة المؤلـف الـذي أرادهـا بعيـدا عـن النهايـات الورديـة؛ حيـث التضحيـة مسـتمرة حتـى آخـر نـفس في صـدر الرجـل الشـجاع الـذي كان يحلـم بالتغيير، ولو على حساب وجوده حيًا.
2.000 ر.ع.‏

وطن في حقيبة

يضم كتاب "وطن في حقيبة" واحدا وعشرين مقالا تناولت ملامح متعددة من ملامح الحياة العُمانية، التي تُرجمت مع واقع الحياة خارج الوطن لتكون سيلا متدفقا من الشوق والحنين، والرغبة في معانقة وجه الوطن الذي لا يزيد البعد عنه إلا تورطا في حبه والرغبة في العودة إليه.
2.000 ر.ع.‏

وقت قصير للهلع

يوقن بأن الحياة لم تكن سهلة معه، حقنته بجرثومة الشر أكثر من رحيق الخير، وهذا طبيعي فالشر جائحة أصابت معظم سكان الأرض. هو ام ينج منها. أما الناجون فسيعانون أكثر. انتابته ضحكة شريرة، فنجح في إخفائها بشكل مؤقت. ها هو الآن على كرسي متحرك تقوده امرأة لا يعرفها، لا يعرف إن كانت تخاف عليه بسبب طبيعة عملها، أو تكرهه بسبب ضغوطات العمل أو ضغوطات أخرى في حياتها.
2.000 ر.ع.‏

وكنت أحفر في صدري

أحتاج أن أجتاز (هذا).. الذي يشدني للأسفل أحتاج أن أشق صدري، وأن أفرغه من قلبي المثقل. أحتاج أ، أصرخ: يا غابة أحملها منذ سنين أنزلي. أحتاج أن أنام، حتى أرى من غاب عن عيني.. ولم يسأل.
3.000 ر.ع.‏

ولاية العهد: في العصر العباسي الأول ( 132 - 247 هــ / 750 - 861 مـ)

هدفت هذه الدراسة إلى تتبع انتقال الحكم (ولاية العهد) في العصر العباسي الأول ( 132 - 247 هــ / 750 - 861 مـ)، والوقوف على أهم الأحداث الناجمة عن ولاية العهد. كما بحثت الدراسة في الدور الذي لعبته الحاشية وبعض الشخصيات النسائية في هذه القضية، واعتمدت الباحثة في دراستها على أهم المصادر الأولية وبعض المراجع الحديثة التي ناقشت الموضوع، من خلال اتباع المنهج التاريخي، القائم على وصف وتحليل الروايات التاريخية، والمقارنة بين وجهات النظر المختلفة، واستعراض آراء المؤرخين المحدثين حول القضية في العصر العباسي الأول، وما نجم عنها من أحداث تاريخية مهمة.
4.000 ر.ع.‏

ولكني سأحكي

روح مرت في الذاكرة.. فتركت شيئا من عطر وحنين.. كطائرة ورقية هاربة من يد طفل مد الحبل حتى أفلتت من يده.. واستقرت عالقة في قلب السماء..
1.500 ر.ع.‏

وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا - تجليات المعنى ودلالات الخطاب

هذا الكتاب يناقش الاستدلال بالقرآن والسنة على الحسد والعين والسحر والجن، يتبنى الكتاب الرأي القائل بأن : - الحسـد مـشـاعر وأحاسيس تختلج في نفس الحاسـد، لا تضـر المحسـود مـا لم يحولها الحاسد إلى سلوك من قول وفعل. - العين لم يرد من الأدلة ما يمكن أن يعول عليه في إثباتها يقينا. - السحر اتهامات باطلة وجهها الكفرة إلى أنبياء الله ورسله ليصدوا الناس عن الإيمان بالله ورسـالاته. ولا يوجـد ما يدل على أن السحر طاقة خارقة يمتلكها الساحر يؤثر بها على المسحور، وانما هو وهم وتخيلات. - الجن لا علاقة لهم بالبشر سوى الوسوسة التي يوسوس بها الشيطان في صدور الناس. يناقش الكتـاب كذلك الحسد والعين والسحر والجـن ضـوء معطيات العلوم الحديثة والطب النفسي.
2.100 ر.ع.‏