قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

نظام الحكم في عمان: بين فقه المذهب الإباضي والممارسة السياسية (القرون 2-4 هـ/ 8-10 م)

مثّلت الأحداث السياسية التي شهدتها الدولة الإسلامية في القرن الأول للهجرة، نقطة تحوّل لظهور قوى معارضة للسلطة الحاكمة، إذ تحوّلت بمواقفها ومنطلقاتها السياسية إلى تيارات سياسية وعقائدية، تشكّلت وتبلورت من خلال الممارسات السياسية التي اتبعتها الدولة الأموية ضدها، ووفق تفاعلها مع الواقع السياسي المحيط بها. الإباضية هي إحدى الفرق التي انبثقت من الخوارج المُحكِّمة وانتهجت نهجاً اختلفت فيه عن الفرق الأخرى المعارضة للسلطة، وتقاطعت معها في جوانب أخرى؛ إذ تشكّلت خلال المرحلة التأسيسية ملامح مبادئها وشعاراتها السياسية، ثم تبلورت من خلال الممارسة السياسية الأطر الدينية والسياسية لفكرها، وفق المحيط الجغرافي والظروف التي خرجت منها، من البصرة إلى اليمن وعُمان وشمال أفريقيا. وقد مثّل الفكر الإباضي منعطفاً للتجربة السياسية التي خاضها العُمانيون، ولا سيّما بعد أن اتّضحت ملامحه، وطُبقت أفكاره عملياً في نهاية النصف الأول من القرن الثاني للهجرة بإعلان ولادة الإمامة الأولى في عُمان. يسعى هذا الكتاب للكشف عن الظروف والأوضاع التي ساهمت في تحوّل الإباضية من مجرد موقف سياسي تجاه الأحداث التي عصفت بالأمة الإسلامية في القرن الأول للهجرة إلى تيار سياسي له نظريته السياسية في الحكم، وهو نجح في تطبيقها في بقاع مُختلفة من العالم الإسلامي؛ وهي نظرية نشأت من منطلقات سياسية معارضة لممارسات الدولة الأموية، ثم تكوّنت وتبلورت نتيجة علاقات وظروف معقدة في محيطها الجغرافي والاجتماعي والسياسي الذي تفاعل مع ثوابتها، وأثّر في ممارستها واتجاهاتها ومتغيرات قواها.
4.600 ر.ع.‏

نظرات ثقافية

كنتُ في أيام خلت واقعة في المدة من سنة ٢٠٠٠م إلى سنة ٢٠٠٣م أعمد إلى تسطير عمود أسبوعي في صحيفة «الوطن» العمانية، عنوانه «نفثات». وكنت أحرص أن أجعل هذا العمود يتناول موضوعات قصيرة منوعة، فمنها ما يرتبط بالنقد الأدبي، ومنها ما يتعلق بالأدب العربي قديمه وحديثه، ومنها ما له صلة بالقضايا اللغوية العامة، كما أنّ منها ما يتصل بالشأن الثقافي بنحو إجمالي. وكل هذه الموضوعات كان يعرض بنحو وجيز ميسر، يخاطب به قراء الصحيفة عامة، دونما نظرة خاصة إلى القارئ المتخصص في الأدب والنقد.
2.300 ر.ع.‏

نظري ضعيف.. وعندي نظّارة رحلة في كتب محتارة

تقع مكتبتي في غرفة نومي. وهي عبارة عن عدد من الأرفف الطويلة العريضة التي تشغل الجانب الأيسر من الغرفة. مع مرور الأيام امتلأت الأرفف فزحفت الكتب إلى الأرضية المجاورة لها، ثم أخذت تحبو كالجعلان إلى أن تسلقت السّرير. ولا أرى هذا بالأمر السيئ إذا ما استذكرنا تشبيه احلام مستغانمي للكتب الجيدة بالنساء الجميلات. هذه نقطة. والنقطة الأخرى أن العشرات يقتحمون مكتبات أصدقائهم ويستعيرون —وأحيانا كثيرة يسرقون— ما تطاله أيديهم، لكن؛ مـن ذا الذي يجرؤ على اقتحام غرفة نوم المرء إلا خاصة الخاصة!
1.500 ر.ع.‏

نفائس العقيان – ديوان أبي نبهان

مجموع شعري، يجلي جانبا مهما مغمورا من تراث أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي (ت:1237هـ)، خاصة في السلوكيات والتصوف. ينشر لأول مرة مشروح الكلمات والمفردات، مصدرا بقراءة أدبية وافية، محققا من أصول خطية متعددة، أهمها مخطوطات ابنه خميس؛ الذي جمع شعر والده مرتين: الأولى سنة 1242هـ، والثانية سنة 1257هـ.
2.000 ر.ع.‏

نفثات من اللغة والأدب والنقد

يتناول هذا الكتاب موظوعات شتى، تنتظم في حقول علمية ثلاثة هي: اللغة العربية، والأدب العربي، والنقد الأدبي. وهي تتوزع على هذه الحقول توزعاً مجملاً لا يسعى إلى أية درجة من درجات الإحاطة والشمول، كما لا يرمي إلى تحقيق الدقة والتساوي في عدد المقالات التي يختص بها كل حقل.
2.000 ر.ع.‏

نقوش

ففي حين نبقى نحن من الساعة الرابعة وحتى نهاية النهار نبيع في محصولنا البسيط، يختفي هو بين اللحظة والأخرى تاركا محصوله أمانة عندنا ومحذرا إيانا من مغبة التفكير في أخذ ولو عود صغير منه، بينما يملأ لأحد المشترين كيسا ويرافقه إلى مدخل خلفي لبناية البنك التي تقف خلفنا، يغيب هناك لدقائق ثم يعود لوحده ليكمل البيع. كان يرافق الكثيرون منهم إلى مدخل البناية تلك وفي معظم الأحيان يقفل عائدا لوحده من دون رفيق. وكان العالم الذي يأتي من كل حدب وصوب من مطرح يسكن في تلك البناية. وحين نسأله إلى أين يذهب مع المشترين يصرخ فينا مهددا بمنعنا من البيع مجددا غدا إذا عاودنا السؤال، فلا نملك إلا أن نصمت.
1.500 ر.ع.‏

نهارات بلا تجاعيد

يفصح عبدالرزاق الربيعي عن عدد كبير من المشاعر التي تتمحور حول الشوق، والشعور بالعزلة التي فرضتها معطيات الزمان والمكان. وجاءت المجموعة في مئة وثلاث وسبعين صفحة من القطع المتوسط، وضمت ثلاثا وخمسين قطعة تراوحت بين قصيدة ومقطوعة وشذرة، وغلب عليها شعر التفعيلة، في لغة تجسدت فيها وجدانيات غطت مساحة كبيرة من عمر وتجربة الشاعر.
2.500 ر.ع.‏

نهر بين عمرين

وحين كنا صغارا كان يجمعنا سحر الطفولة،، بين الحب واللعب ...! ومر عنا كأنًا لم نكن مطرًا فيه النقاوة تغري مهجة التعب ... تسلل الوقت في أحلامنا تعباً عذب الملامح، للأيام.. للنصب. . فكان عمرین مرّ النهر عبرهما فعاد طفلا.. بلا حلوى ولا لعب
2.000 ر.ع.‏

نور الحياة في حفظ كتاب الله

بين جنبات الكتاب: قرآني.. مازلت أسال نفسي.. رغم ما بلغت من العمر .. أني كنت عنك أيًا حبيبي.. أيًا مهجتي ومقلتي.. جهلت طريق سعادتي.. بحثت عنها طويلا.. طال بحثي ولم أجدها إلا بقربك.. فيا عجبي ويا حسرتي على سنيني التي أضعتها في البحث وأنت بين يدي. فتاة الفردوس
2.500 ر.ع.‏

نوستالجيا صورية

وحين تهادت إليك قبائل الجنبة كنت تلمعين أمام راصدهم کنصل بارق يطلبهم للمنازلة. غمرتهم تيارات التحدي واستوطنهم عشق الأرض.. فذادوا عن حماك أي ذود؛ حتى استكانت الجغرافيا لهديرهم العرمرم، وغرسوا على شوامخك وحصونك بنديرة الخلود.. نفخوا مزاميرهم في صورك فكنت الصخرة العاتية كنت صور.. مريم الحتروشي
2.000 ر.ع.‏

هذا الذئب يعرفني

أغريت ساحرة الجبال بصوتك الليلي، هذا الذئب أعرفه، حكى عني حكاية طفلة نامت بحضن الزهر، تحلم بالفراشة.. بالهدية.. بالسحابة.. باخضرار الكون و لم تكن المسافة بيننا غير ارتحال الحلم، ذئب يتبع الخطوات نحو مدينة فضلى..
1.500 ر.ع.‏

هذه ليست كل الحكاية

قلت لهم بأن الغد كذبة كبرى ولم يصدقوني ، ظلوا يحلمون به، ولم يأت ظلوا تدغدغهم الأماني والأحلام ولكن لا شيء يتحقق سوى الخراب، خراب الروح قبل خراب المكان والزمان. قلت لهم الغد خديعة فلاترکنوا لهاء الغد كذبة الحالمين على أنفسهم، لا تصدقوها، اسكبوا الماء على وجوهكم، وانتبهوا، انتبهوا ليومكم قبل أن يضيع منكم.
2.000 ر.ع.‏