علوم

رتب بـ
العرض في الصفحة

المصمم الأعظم: قراءة نقدية في كتاب "التصميم العظيم" لــستيفن هوكنج

يتربَّع اسم «ستيفن هوكنج» على قِمَّة مُناقشات الإلحاد الموضوعية في العالم، وعِندما أقول المناقشات الموضوعية فإنَّني بذلك أقصدُ أنْ أستثني الهجمات التي يقُوم بها أمثال ريتشارد دوكنز، وكرسيتوفر هيتشنز، ولورنس كراوس... وغَيرِهم ضد الدين. فالفارق بين مناقشات هوكنج لمسألة الخالقية، أو على الأقل ما نشعُر به نحن وغيرنا تجاهها، وهجمات المتحامِلِين الملاحِدَة الآخرين؛ هو أنَّ هوكنج يناقش فكرة وجود اللّه كفكرة مُجرَّدة، من ناحية علمية وفلسفية، في حين أنَّ الشعور العام تجاه مُناقشات المتحامِلِين الملاحِدة هو أنَّ انطلاقتهم هي أيديولوجيا إلحادية، وكراهية شخصية للدين والمؤمنين بالخالقية، رغم مُحَاولاتهم تغليف هجماتهم تلك بغُلاف علمي.
ر.ع.‏ 4.000

دليل تقيم القدرات (لاتخاذ القرارات)

يهدف هذا الكتاب الميسر إلى مساعدة الأطباء المتدربين و الأطباء المعالجين على عمل تقييم منتظم لقدرة الفرد على اتخاذ القرارات. ما هي القدرة ؟ هي القدرة على إتخاذ القرار، وهو مفهوم معقد ذو أبعاد طبية وقانونية وإجتماعية ونفسية مختلفة، وتتمثل في القدرة على فهم المعلومات ذات الصلة بالقرار المطلوب والقدرة على تقييم النتائج المعقولة له. ما هو الفرق بين القدرة والأهلية؟ الأهلية مصطلح قانوني يشير إلى المقدرات العقلية والإدراكية المطلوبة التنفيذ تصرفات قانونية معينة. أما القدرة فهي مصطلح طبي يشير إلى مقدرة الفرد على إتخاذ قرارات عقلانية.
ر.ع.‏ 2.000

إنسان النياندرتال: في البحث عن الجينومات المفقودة

"إنه لأمر نادر أن تقرأ عن تطور مهم في العلم بقلم مبتكرة الأساسي مكتوبا بالروح والأسلوب اللذين واكبا تقدم الأبحاث. يعد إنسان النياندرتال رسالة من الخطوط الأمامية للعلم، وإن كنت ترغب بمعرفة خطوات العلم الحقيقي فأقترح عليك قراءته." إدورد ويلسون: أستاذ أبحاث جامعي فخري بجامعة هارفارد
ر.ع.‏ 5.000

عالم الروبوت

ما هو الروبوت؟ لماذا نتحدث عنه؟ كيف يمكن لأي هاوي أن يتحول إلى مبرمج روبوت؟ كل هذه التساؤلات، وأكثر.. نجيب عليها بين طيات هذا الكتاب. الذكاء الاصطناعي قد يكون مخيفا، ولكنه يبقى وليدا لذكاء الإنسان.. هل سيستولي الرجال الآليون على كوكب الأرض وهل سنفقد كل وظائفنا بسببهم؟ ربما يوما ما، ولكن حتى ذلك الحين نتمنى لكم وقتا ممتعا مع كتاب "عالم الروبوت" والذي سيأخذك في رحلة شيقة خطوة بخطوة ، نحو عالم برمجة الروبوتات الحرة والمفتوحة المصدر.(معلومات قيمة وتجارب عملية شيقة كما نحبها دائما ، والتجربة خير برهان)
ر.ع.‏ 5.000

المشاريع الإلكترونية

"هدفنا التعريف بعالم الإلكترونيات التطبيقية الممتعة بالاعتماد على أسلوب التعليم من خلال التجربة والممارسة" الكتاب مصمم للمبتدئين والناشئة ولكن حتى فريق القرية الهندسية من المهندسين والفنيين استمتع بتطبيق تجارب الكتاب، إن كنت مبتدأ في عالم الإلكترونيات وحتى إن كنت خبيرا، لا تتردد ولو للحظة في الإستمتاع والإستفادة من تجارب هذا الكتاب الرائع. يمكن لأي شخص أن يطبق تجارب هذا الكتاب بنفسه، ولكنه يكون أكثر تسلية ومتعة عند مشاركته مع الآخرين وضمن مجموعات ندعو أولياء الأمور إلى مشاركة أبناءهم في هذه العملية ، وإذا كان الذي يقرأ هذه الكلمات إبنا ندعوك إلى مشاركة والديك وعائلتك في تجارب هذا الكتاب.
ر.ع.‏ 4.000

موسوعة الإلكترونيات

هذه الموسوعة كتبت من أجلكم أنتم، المجانين الذين يقتلهم الفضول، كاسرو القواعد، الباحثون عن الأسباب. أنتم، يا من تتعطشون للمعرفة، للمعلومة للإثارة، لمعرفة الأسرار التي تقف خلف ما نملكه اليوم من تكنولوجيا لكم ولأمثالكم. هذه الموسوعة تأخذك في رحلة بصرية ممتعة للتعرف على مكونات عالم الإلكترونيات التطبيقية الممتعة إبتداء من تعريفاتها النظرية في الفصل الأول مرورا بالعناصر الإلكترونية المختلفة الفعالة والخاملة وغيرها لتصل بك في النهاية إلى عالم الدوائر الإلكترونية وأجزاء الأنظمة الحاسوبية الرئيسية.
ر.ع.‏ 7.000

سكراتش

البرمجة لغة، ومثل غيرها من اللغات، هي وسيلة تستخدم للتواصل واستعراض الأفكار. فالطفل لا يصمم البرنامج لذات البرمجة وإنما يصممه ليوصل فكرة معينة تدور بباله. هذه العملية تساهم في تحقيق أربعة أشياء رائعة: الأولى هي صقل مهارات التفكير الإبداعي لكونه يفكر في كيفية توظيف أدوات البرمجة لاستعراض أفكاره، والثانية هي صقل مهارات التفكير الناقد لكونه يضطر لمراجعة الفكرة وتطويرها عدة مرات قبل أن يتمكن من عرضها أخيرا، وحتى عند عرضها، فإنه يتلقى أفكار الأخرين واقتراحاتهم مما يساهم في تعويده على تقبل النقد البناء وطلبه عند الضرورة، والثالثة هي صقل مهارات التواصل لكونه يحتاج في بناء البرنامج للاستعانة بغيره، كما يحتاج بعد نجاحه لعرضها على الأخرين وتعليمهم كيفية استخدام برنامجه، والرابعة هي صقل مهارات التعاون لأن المبرمجون يعملون معا، وكلما كانت مهارته أكبر، كلما زادت رغبته في التعرف على أقرانه ممن يحملون مهارات مشابهة ومشاركتهم في بناء وعرض أفكار ومشاريع برمجية أكثر تقدما.
ر.ع.‏ 3.500

الولادة: بين الأحكام الشرعية والممارسات الطبية

اقتضـت الحكمـة الإلهيـة أن يستمر الـوجـود البشـري بالتناسـل والتكاثـر؛ حيـث يبـدأ الإنسـان جنينـا فـي ظلمـات الـرحـم، ثـم تنتهـي رحلـة الظلمـات بالـولادة إلـى عالـم الشـهادة؛ لينطلـق بعدهـا إلـى السـعـي فـي الحيـاة الدنيـا، ولمـا كانـت الـولادة مرحلـة مهمـة فـي حيـاة هـذا الكائـن البشـري جـاءت الشـريعة الإسـلامية بالكثيـر مـن الأحـكام، والآداب العامـة المتعلقـة بمرحلـة الـولادة، ومـا قبلهـا، ومـا بعدهـا؛ لذلـك جـاء هـذا البحـث؛ ليكشـف بعـض هـذه التشريعات والأحكام، ويستخرجها مـن درهـا المكنـون؛ لتضبـط الممارسـات الطبيـة المعاصـرة، وتنظمها بما يحقق الخير للبشرية جمعاء.
ر.ع.‏ 2.500

كائن: فهم أفضل لضخامة التعقيد

"في كل لحظة، وبغية أن نبقى أحياء، يتحتم على خلايانا أن تعرقل على نحو متواصل، بل متصاعد، شيئاً يريد أن يموت. على الرف العلوي من خزانتي، وتحت زوجين من الجوارب الطويلة، تقبع كينونات مفزعة في صندوق بلاستيكي مهترئ. خلايا تكاثرية مدمرة لمريض يدعى آدم. مشهد تراجيدي مجمد على قطعة زجاجية رقيقة حادة الحواف. على مدى السنوات الماضية، ولغاية لا أعلمها، كنت لا أزال احتفظ بعينة آدم المشؤومة، إرثه الوحيد. إذا كان ثمة شيء آخر يمكن أن تقدمه إلينا تلك الكائنات القذرة غير المعاناة المروّعة والبؤس الإنساني، فهو التعريف الواضح للحياة عندما لا تكون هي الأصل، بل الموت".
ر.ع.‏ 5.400

الإعلام والقضايا المجتمعية

إن وسائل الإعلام في اي بلد من البلدان هي من أهم المصادر الأساسية للمعلومـة التي يبني عليها الفرد مواقفه، ويكون رأيه، ويمضي فيامره، وشأنه، كما تقـوم عليهـا اتجاهات المجتمع حيال الأحداث الجارية، سواء بالقبول، أو الـرفض؛ إذ تقـدم وسـائل الإعلام بكافة أشكالها دورا ملموسا في تشكيل موقف الجمهـور المتلقـي مـن القضـايا المطروحة على الساحتين: المحلية، والدولية، ولا يتوقف تغيير الاتجاه، والموقـفعلى القضايا العامة، أو الأحداث المثارة فقط، وإنما يمتد إلى القيم، وأنماط السـلوك ذاتهـا؛ إذ نجد أن اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام يختلف باختلاف حاجاتهم، ورغباتهم.
ر.ع.‏ 5.000

مبادئ الكيمياء

إن علم الكيمياء فرع من المعرفة العلمية الطبيعية والتي يزاولها الإنسان منذ الأزل لتفسير الظواهر المادية على كوكب الأرض أو الكون بصفة عامة. فدراية الإنسان بهذه العلوم الطبيعية قد ساعدته على تسخير المادة لخدمته فصنع غذاءه وأدواته وجعل حياته أكثر صحة وأمنًا وأكثر رفاهية. وتعتبر الكيمياء اللبنة الأساسية لفهم العلوم الطبيعية الأخرى مثل الفيزياء والأحياء والهندسة والفلك وغيرها من العلوم، فالكيمياء "مركز العلم" الذي يربط المعرفة العلمية ببعضها البعض. ولذلك، يجب أن يُدرس علم الكيمياء كمادة أساسية في السنوات الأولى للدراسة الجامعية في الكليات والجامعات بمختلف التخصصات.
ر.ع.‏ 10.000