ثقافة عامة

رتب بـ
العرض في الصفحة

العقل الأخلاقي العربي

في كتابيه "تكوين العقل العربي" و "بنية العقل العربي" وفق في تحديد الإضافات التي دخلت إلى العقل العربي المجرد من الأنظمة الثقافية السابقة: مذهب الذرة، والعرفان والبرهان. كما وفق في كتاب "العقل العربي الأخلاقي" إلى الحديث عن تداخل الموروث الفارسي واليوناني مع العقل الأخلاقي العربي.
ر.ع.‏ 5.000 ر.ع.‏ 4.000

أحمد الفلاحي: بأقلام عارفيه

لأنّ محبَّي أحمد الفلاحي كثر، ولأن ذكريات الأصدقاء معه متعددة، وما كتب عنه متنوّغ، فقد رأينا أن نجمع شتات ما 28 وصل إلينا في کتاب نقدمه للقرّاء، ليراه من فاته الاطلاع عليه من محبيه ومقدّريه أوان نشره؛ وكان الأمل أن يكون الكتاب أوسع وأشمل، ولكن المساحة الزمنية التي أنجزناه فيها جعلتنا نكتفي بما تيسّر.
ر.ع.‏ 2.500

الأثر التدريبي على الكمبيوتر التعليمي

هدف البحث إلى الكشف عن أثر تصمیم برنامج تدريبي قائم على الكمبيوتر التعليم متعدد الوسائط على تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان الاستخدام مراكز مصادر التعلم، في صياغة السؤال الرئيس التالي: "ما أثر تطوير برنامج تدريبي قائم على الكمبيوتر التعليمي متعددة الوسائط على تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطالبات الاستخدام مراكز مصادر التعلم واتجاهاتهن نحوها؟".
ر.ع.‏ 5.000

صوت خلف النافذة: مقالات في النسوية

تتحدد النّسوية، في هذا الكتاب، بثلاث ملامح أساسية: الهدف، والعلاقة مع الآخر، والأنوثة. الهدف النّسوي يتمثل في تمكين المرأة. هذا التمكين الذي يتعدى في حقيقته فئة محددة، إلى كونه فلسفة مجتمعية وحراكًا مستمرًا. وبالتالي فالمرأة بهذا المعنى تمثل عبر موقعها «فكرة» يمكن أن تنطوي تحتها جميع الفئات المهمّشة في المجتمع. الملمح الثاني يشير إلى أن العلاقة مع الرجل علاقة تكاملية، فإن كانت المرأة هي الجنس الآخر بالنسبة للرجل، فالرجل هو الجنس الآخر بالنسبة للمرأة. وكلٌّ يُعرف بآخره. ومن هنا، فاللاتكافؤ «الجندري-الجنسي» المتأصل في المجتمع هي إشكالية نظام ثقافي لا جريرة رجلٍ حصراً. وأخيراً، وعي المرأة بذاتها وفق التصور النسوي لايشترط إنكار الأنوثة. المرأة والرجل مختلفان على المستوى السيكيولوجي، وهنا يكمنُ سرُّ إنجذابهما لبعضهما البعض، دون أن يمنح هذا الإختلاف لأحدهما أفضليه على الآخر.
ر.ع.‏ 4.200

مهارات التواصل الوظيفي في اللغة العربية

تعليم اللغات بمفهومه العام ، هو نوع من الاتصال المنظم المستمر بين المعلم والمتعلم غايته إحداث تعلم ، وهو بهذا المفهوم لا يتم إلا من خلال تفاعل ونشاط مشترك بينهما ، ويحدث في الغالب في حجرة الصف ، وعن طريقه يتحقق توجيه سلوك المتعلم أي أن التعليم عملية يتم فيها تنظيم بيئة المتعلم المساعدة على تعلم سلوك معين ضمن شروط خاصة وهي عملية فنية غايتها تزويد المتعلم بالخبرات العملية والعلمية بأفضل الوسائل الحديثة إن هذا الكتاب يحتوي على ستة فصول ، یعنى كل فصل منه تعليم مهارة من مهارات اللغة العربية، مع مراعاة إعطاء كل مهارة حقها من المعالجة من غير المساس بوحدة اللغة وترابط المهارات ببعضها.
ر.ع.‏ 2.000

Public Libraries as Public Notary Office

As part of Modern global city mission to support the Omani community in all aspects of life, we would love to send our happy con-grats to our CEO Mr/ Hi sham Al Ghuni-ami in publishing his new book : Public Libraries as Public Notary Office Where the MGC was and continues to support the Omani invention material-ly and morally at all levels, cultural, sci-entific and social. wishes the writer further progress and giving in his scientific and practical ca-reer.
ر.ع.‏ 2.000

الصحافة الفنية في سلطنة عمان - دراسة في تحليل المضمون والتحديات

يستعرض هذا الكتاب الصحافة المتخصصة بصورة عامة، والصحافة الفنية بصورة خاصة. وظهرت الصحافة المتخصصة نتيجة التخصص في المجالات المعرفية المختلفة في ظل ما نعيشه من طفرة معلوماتية واسعة في العالم، وهي وسيلة مؤثرة لإثراء التنوع الثقافي والفكري والعلمي في المجتمع. وتقوم هذه الصحافة بعدد من الوظائف التي قد يتفق بعضها مع وظائف الصحافة بشكل عام، مثل الإعلام، والتثقيف، والتسلية، وتنفرد بأخرى كالتحليل والبحث في القضايا المستجدة في مجالات بعينها. ولعل أهم وظائف الصحافة المتخصصة هي "تقديم الأخبار والمعلومات ذات الطبيعة المتخصصة التي تهم فئة معينة من القراء، بما يحقق لهم الفائدة العلمية، ويدخل ضمن هذه الوظيفة ما تنشره الصحف والمجلات المتخصصة من الأخبار والمعلومات في مجال التكنولوجيا، والفكر والأدب والفن. وتُعد الصحافة الفنية جزءاً من الصحافة المتخصصة، على اعتبار أنها متخصصة في نشر موضوعات بعينها، فهي تسعى إلى تغطية الفنون بأشكالها المختلفة، كما هي الحال في الصفحات الفنية في الصحف العامة، أو تقوم بالتركيز على فن معين كما هي الحال في المجلات والدوريات الفنية. ونظراً للترابط الوثيق بين الصحافة الفنية والصحافة المتخصصة، باعتبار الأولى تمثل نوعاً من أنواع الثانية، فإن هذا الكتاب يركز على الصحافة الفنية؛ من حيث مفهومها ونشأتها في الوطن العربي والعالم، وقوفاً عند الصحافة الفنية في سلطنة عُمان، بغية معرفة خصائص المضامين الفنية في الصحافة المحلية من خلال تحليل مضمون صحيفتي عُمان والشبيبة، مع إيضاح التحديات التي تواجه الصحافة الفنية المحلية من وجهة نظر الصحفيين والفنانين والعاملين في قطاعات الفنون المختلفة.
ر.ع.‏ 5.000

لمن شاء ان يتقدم

ان التفوق والنجاح هو تجاوز التحديات وتحقيق الرؤى المرجوة والأهداف المخطط لها وهذا ماستحققه بإذن الله بعد قراءتك هذا الكتاب، الذي يلامس الواقع و يلبي حاجات ضرورية في الحياة الدراسية من خلال استراتيجيات نظرية التفكير الإبداعي (نظرية تريز). بتوفيق الله العين هذه الاستراتيجيات أبناءنا الطلاب على تحقيق هدفهم الأسمى في هذه الحياة وهو النجاح وعمارة الأرض والكون بأكمله كما أراد خالقنا جل في علاه. كما تحبهم مهارات التفكير الإبداعي بحيث يمارسونها في حياتهم لمواجهة التحديات والصعوبات والوصول للتفوق الدراسي، كما أرجو أن تفيد التربويين والمعلمين والمسلمين بشكل عام بقضايا التربية لأنها تشكل مهارات مهمة من مهارات الحياة والعلم والعلمية البشرية وتطوير الذات.
ر.ع.‏ 2.000

الإعلام والقضايا المجتمعية

إن تقدم الأمم ورقيها يقاس مدى التطور الفكري القائم على العديد من المرتکزات الأساسية المكونة للمجتمع من حضارة و قيم و مسارات لمختلف نواحي الحياة، وقد سجل التاريخ في صفحاته أصالة الشعب العماني و قدراته في إثراء الحضارة الإنسانية عبر القرون، وهو بحق تاریخ مليء بالمآثر التي مکنت عمان من نشر العلوم والمعرفة في عدد من بقاع العالم ، وكان للإعلام العماني دور في هذه المسيرة وما زال يؤدي رسالته بكل موضوعية وبالنقل الأمين للأحداث والابتعاد عن الانفعال أو التحيز، مع التركيز على قضايا المجتمع الاقتصادية ، والاجتماعية ، والمعرفية؛ مما جعل كل مواطن يدرك أنه لا يعيش وحده وإنما هناك من يهتم بتطلعاته ويستمع إلى آرائهم.
ر.ع.‏ 4.500

هيا نبني نهضتنا: لبنات في بناء نهضة الوطن

إن الإنسان العاقل يطمح في جعل بلاده تتلألأ بين النجوم بنهضتها ويرغب في جعل بلاده قوة في حضارتها وهذا دیدن من عشق تراب وطنه وأحب هواء بلده باذلا لذلك كل ما يملك وساعيا لذلك بكل ما يستطيع. وكتبت هذه الكلمات داعيا المولى عز وجل أن ينفع بها أمتنا الإسلامية وكل الأم على أنها جاءت باختصار وعلى شكل نقاط تسهيلا للقارئ الكريم وتبسيطا للموضوع وأسأل الله الكريم أن يلهمنا الصواب وأن ينور عقولنا بالعلم والمعرفة والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
ر.ع.‏ 0.600

ملخصات 1

في عام 2007 أنشأت فريق "قرأنا لكم" من عشرة أعضاء، واتفقنا على أن يلخص كل منا كتابا كل شهر ويقدم ملخصه شفويا في جلسة في نهاية الشهر، ثم تجمع الملخصات كل عام في مجلد واحد.. وقد صمد في هذا المشروع بعض الأعضاء واعتذر عن المواصلة أعضاء آخرين; فكنا كل عام تدخل أعضاء جدد فيصل المجموع عشرة. في نهاية عام 2017 احتفلنا بتلخيص 333 مصنفا.. واليوم أقدم مجموعة من ملخصاتي لأني أرى أن دور الملخص أكبر من دور المختصر لمحتوى الكتاب.. إنه دور الهاضم للمحتوى القادر على تقديمه بصورة أيسر دون تحوير لأفكاره.
ر.ع.‏ 3.000

understanding the principles of success and happiness for a better life success and happiness

"The problem is, once you really understand a problem, you realize that most problems are not solvable at all. They are tangled webs of causality, wicked thickets of complexity. The best you can do is understand this complex causality and find opportunities to adjust, nudge, and tweak. However, for those which you are able to specify the reasons behind the problem, figure out the solutions. Propose the options for the solutions."
ر.ع.‏ 4.000