ثقافة عامة

رتب بـ
العرض في الصفحة

الإعلام وحقوق الإنسان

هو دراسة جادة من الباحثة سعت من خلالها إلى تحقيق هدف أساسي يتمثل في رصد وتحليل وتفسير تأثير الأنشطة المختلفة التي تقوم بها منظمات حقوق الإنسان في الوطن العربي على اتجاهات الرأي العـام نحو أداء المؤسسات الحكومية العربية. وذلك بالتطبيق على عينة من الخبراء العاملين في المنظمات الحقوقية الرسمية وغير الرسمية، وعينة من الجمهور العربي في كل من سلطنة عمان وجمهورية مصر العربية. حيث يهتم الكتاب بمعرفة مدى اهتمام المواطن العربي بمنظمات حقوق الإنسان، وإلى أي مدى يشارك المواطن العربي في أنشطة منظمات حقوق الإنسان، كما يرصد الكتاب أهم منظمات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية والوطنية العاملة في مجال حقوق الإنسان، إلى جانب الكشف عن الاتجاهات الإيجابية والسلبية لدى الرأي العام نحو دور منظمات حقوق الإنسان المختلفة، والكشف عن اتجاهات الرأي العام نحو دور وأداء المؤسسات الحكومية العربية فيما يتعلق بمنظومة حقوق الإنسان، وإلى أي مدى كان هناك تأثيرات واضحـة لوسائل الإعلام على اتجاهات الرأي العام نحو أداء وأنشطة منظمات حقوق الإنسان.
4.400 ر.ع.‏

لو كنا نقرأ

كتاب (لو كُنّا نقرأ) هو مقالات وقصص وخواطر ومقولات وحوارات تدور حول القراءة، والقارئ، والكتابة، والكِتاب، والكاتب. مواضيع جمعتها من خلال قراءاتي للكتب والصحف وغيرها، فقد كنت أحتفظ بأي موضوع قرأته ووجدت أنّ له علاقة بالقراءة أو إحدى مشتقاتها، ومع مرور الوقت تجمّع لديّ عدد لا بأس به من هذه المواضيع، فوضعتها في هذا الكتاب الذي بين يديك أخي القارئ. وقد جعلتهُ منوعاً، لكيلا تشعر بملل وأنت تقرأه، أنقلك فيه من حوار إلى قصة إلى مقولة إلى خاطرة، إلى نقاش، إلى مقالة.
4.000 ر.ع.‏

القراءة صنعة العظماء: دور القراءة في صنع العظماء والمصلحين والمخترعين والمفكرين والمؤلفين وغيرهم

للقراءة دور رئيس في صنع شخصيات عظيمة، وكتاب (القِراءة صنعةُ العظماءُ)، يؤكد لنا ذلك من خلال سرده لقصة 39 شخصية عظيمة، استطاعت أن تكون لها بصمة مؤثرة. ويُبّين الكتاب دور القراءة الرئيس في صنع هذه الشخصيات، ويؤكد أنّ العظماء تجد عندهم دوماً نهماً شديداً للقِراءة، يُسيطر على أغلب أوقاتهم، وتصنعهم مُبدعين ومُؤثرين. كما يحتوي الكتاب كذلك على أكثر من 84 مقولة لأدباء ومُفكرين ومُخترعين وصُنّاع قرار وغيرهم، يؤكدون دور القِراءة وتأثيرها الحيوي في صنع شخصية عظيمة، ولن تجد عظيماً ومؤثراً وصاحب شأن لا يقرأ، فالقِراءة ليست هواية، بل هي شيء رئيسي لا يُمكن الاستغناء عنه كالطعام والشراب، ومن لا يقرأ فقد حكم على نفسه بالموت الفكري.
5.200 ر.ع.‏

رواد الصحافة العمانية

يشكل كتاب "رواد الصحافة العمانية" صورة أقرب إلى أن تكون وثيقة سير إنسانية ومهنية لأسماء بذرت جهدها وعبرت بصحفها الظل إلى الضوء، وصنعت نماذج مشرفة للصحافة العمانية، في الوطن وخارجه، في عصر النهضة المعاصرة أو قبله بما يزيد عن نصف قرن. يهدف هذا الكتاب إلى توثيق سير أهم الشخوص المؤسسين في مسيرة الصحافة العمانية المهاجرة، لاسيما وأنهم حملوا هم الوطن في غربتهم، فظل محورا رئيسيا في صحافتهم، إضافة إلى توثيق الرواد المؤسسين الذين تبوا تجربة الصحافة الوليدة ورفعوا لواءها بعد استلام السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في عمان عام ۱۹۷۰م، حيث نذروا أعمارهم لمهنة المتاعب، ولن يغيب عن التوثيق الأسماء التي غاصت بعمق في بحر الصحافة الممتد، وإن لم تؤسس صحيفة مستقلة، ولكنها شكلت علامة فارقة في الصحف التي عملت بها أو ترأست تحريرها، في المهجر والوطن.
12.000 ر.ع.‏

لآلئ القطرات: دراسة في دلالة ألفاظ الماء وما اتصل بها في القران الكريم

لا يختلف اثنان على ما لهذا الموضوع من أهمية في بيان الدور الحيوي الذي يؤديه الماء في الحياة الأرضية، وبيان دلالات مفردات الماء والمفردات المتصلة بها في القرآن الكريم، وضرورة التشجيع على الدراسة والبحث في مادته، فهو الأساس الذي تقوم عليه حياة المخلوقات، والثروة الغائبة التي تتسابق الأمم إلى الحفاظ عليها، والظفر بثروتها؛ في ظل اتساع رقعة البشر. كما وجدت الحاجة ماسة للكشف عن الأهمية التي يمثلها الماء في الحياة الأرضية؛ تبيانا لقيمته مادة، وثروة، وأساس حياة، وبيان دور اللفظ القرآني في الدراسة الوصفية الدلالية، وفي علاقة اللفظ بالمعنى؛ فضلا عن رغبة صادقة تملكتني في دراسة هذه المادة، والكشف عن إعجازها القرآني، والمعجمي، والتفسيري؛ إلى جانب محاولة فهم النص القرآني من خلال هذه الألفاظ.
3.000 ر.ع.‏

ثنائية الشعر والنثر في الحداثة الشعرية العمانية

إن إعادة الاعتبار لقصيدة الإمام سعيد بن أحمد؛ (يامن هواه)، ونسبها لقائلها، هدف جعلته الباحثة شيخة الفجرية منطلقا لها عند قراءة التجربة الشعرية العمانية، وفق المنهج التاريخي، ملقية الضوء على تعدد المدارس العمانية الشعرية، وقامت بتحليل النص على المستوى الدلالي، والصوتي، والتركيبي للقصيدة، والصورة والانزياح، لكنها لم تتوقف عنده طويلا، عندما اختارت أن تدرس "ثنائية الشعر والنثر في الحداثة الشعرية العمانية"، بل سرعان ماتجاوزته، بعد أن أعطت النص مايستحق من الدراسة، والتحليل، لتجعل بحثها مناسبة لتتبع الشعر العماني عبر العصور، والتعريف بأبرز شعرائه عبر التاريخ، وصولا إلى العصر الحديث، وقصيدة التفعيلة، ودخول منطقة الحداثة، ووضعها في النثر، والشعر ضمن سياقهما الصحيح، دون انفصال كلمة الحداثة عن سياقها التاريخي.
3.000 ر.ع.‏

السرد في قصيدة النثر العمانيّة: أشكاله ووظائفه

تأتى مساءلة قصيدة النّثر العُمانية من منطلق رؤية التّداخل بين الشّعرى والسّردي فيها، وهو في حقيقة الأمر مساءلة نقدية لحضور الشّعرية بوجه عام، شعرية تتماهى فيها القصيدة العُمانية مع حركية القصيدة العربية وتطورها مشحونة برؤى الحياة، وخلخلة القيم المتوارثة مع نسيج السّياق الثّقافي العربي؛ هكذا تتناسل القصيدة العُمانية، وتتجدد مع عاصفة تغير بُنى القصيدة، واختراق بنائها بشكل عام، وإعادة بناء قوامها بحلية جديدة تحكمها علاقة داخلية تمثّلت بالذّات المتشظية مع نفسها، وأخرى خارجيةً بتفاعلها مع المحيط حولها بما هو معرفي وثقافي وإنساني ووجودي؛ وبهذا استطاعت القصيدة العُمانية على غرار القصيدة العربية تحطيم الثّوابت، وإعادة بناء خصائصها الفنية، وإنتاج ثيماتها الموضوعاتية التي تتسق مع الحياة الجديدة بما فيها من كينونةٍ شعريةٍ; ومرتكزات نقدية.
4.800 ر.ع.‏

سندباد من عمان: عبدالله بن موسى الكندي (1926 - 1975)

ما أنتم بصدد قراءته هو صورة اجتماعية تاريخية جغرافية لحياة عاشها بطل هذه الصورة بين سلطنة عمان وأفريقيا ومجموعة من دول شبه الجزيرة العربية. وتدور أحداثها في الربع الثاني والثالث من القرن العشرين، في زمن كانت ترسمه جغرافية المكان بين سهول عمان وغابات أفريقيا وصحاري شبه الجزيرة العربية، كما تمسك بمقوده کیانات متصارعة ودول ناشئة، تستبدل ثوبا ألبسها إياه الاستعمار برداء لم يحكم نسيجه فبدت ألوانه مبعثرة.
3.000 ر.ع.‏

الشيخ محمد شحاته أبو الحسن: وجهوده العلمية والتربوية

الشيخ محمد شحاته أبو الحسن، هو من علماء مصر، قدم إلى عمان عام 1973م، وقد عمل في السلطنة موجها لمادة التربية الإسلامية ثم مدرسا في المعهد الإسلامي، ثم اختير لتأسيس معهد إعداد القضاة والإمامة والخطابة ووضع اللائحة التنظيمية له، وقد عمل مدرسا ومربيا للأجيال التي درست فيه. هذا الكتاب احتفاء بالشيخ محمد شحاته أبو الحسن نظرا لجهوده العلمية والتربوية، وإسهاماته كبيرة في إبراز مكنونات التراث العماني، فالشيخ ممن اشتغل في إخراج المخطوطات العمانية وإبرازها للوجود، وعاش قرابة الثلاثين عاما في بلادنا عمان محبا لأهلها ومعلما لأبنائها، وقد تخرج على يديه العلماء والقضاة والمعلمون والباحثون والدعاة.
2.500 ر.ع.‏

رعب يجتاح العالم

يسود العالم اليوم كوراث مهلكة وحوادث مفزعة وأمراض مستعصية، وحروب مدمرة لا يهدأ ضجيجها ولا يخمد لهيبها ولا ينتهي مسلسلها، إلا أن يشاء الله رب العالمين، كلما عولجت منها فاجعة جاءت جائحة، وها هو العالم اليوم بأسره مفجوع بهذا المرض المعدي الخطير المعروف بإسم "جائحة كورونا"، قضى على آلاف البشر وهدد حياة الناس، ومصدر دخلهم ومعيشتهم وبسببه أغلقت المساجد وعلقت الجمعة والجمعات، ووقفت حركة التعليم والموانئ والمطارات، وهذه سنة الله تعالى في الأمم الغافلة عن الله المبتعدة عن تحكيم شرعه الفارقة في الملذات والشهوات المتنكرة الفضله ونعمه الناسية لشكره وحمده.
2.500 ر.ع.‏

ذاكرة وذكرى

هنا مع هذا السفر تسافر الذاكرة والذكريات تلتقي ومضات من (محصلة الحكمة) التي فاض بها رحيق التجارب التي عاشها المؤلف تجارب حياة عميقة لرجل لم يكن مجرد شاهد عليها بل وصانع لها في أحايين كثيرة. هنا تلتقي الذاكرة بالذكريات، تلتقي الذكريات بالحكمة، تلتقي الحكمة بالتجربة، تلتقي التجربة بالوعي، يلتقي الوعي بالذكرى، تلتقي الذكرى بالحياة.
2.500 ر.ع.‏

عظماء عمانيون

"ولعمان حضارة عتيقة امتدت عبر السنين سواء كان ذلك في العصور القديمة أو في العصور المتأخرة والحديثة وخلف هذه الحضارة يد بنتها وعمرته وأرست دعائمها وفي كتابي هذا كتبت سيرا عن أربعين شخصية عمانية عبر الزمان كان لهم جميل الأثر على هذه الأرض الطيبة منهم الإمام ومنهم الفقيه والعالم واللغوي والطبيب والفلكي والتاجر ممن كان له إسهام تاريخي وحضاري" سليمة المشرفية
2.500 ر.ع.‏