آداب وفنون

رتب بـ
العرض في الصفحة

كرائحة الحنين

الطريق سيحدثك ستشعر بروحه وهو يهمس في أذنيك عن نفسك ورغباتك وأحلامك .. سيذكرك حتما بطفولتك ... يدفعك دفعا للتفكير .. ستلامس روحك المكان وتشعر حتما أنك تنتمي إليه أو أنت امتداد له .. نسماته المحملة بعبق الحنين المرافقة لمجرى الوادي تأخذك بعيدا وكأن أر
3.000 ر.ع.‏

صديق الملكة

التقط زاهر المحروقي برهافةٍ شخصيات مُدهشة من محيطه وأخضعها لمجهر الكتابة، متأمِّلًا إيَّاها ومُصغيًا إلى أحاسيسها وهواجسها وأحلامها، حتى لتبدو أنها خرجت من بطن رواية مدهشة لا من واقع معيش. في “صديق الملكة” مثلًا نشاهد الرجل العائش في الأوهام الذي يصنع بالخيال واقعًا آخر غير الذي يعيشه، وفي “آسفة.. أرفض هذه الكرامة” نندهش من المرأة المبتلاة بمعرفة ما يدور في ضمائر الآخرين قبل أن ينطقوه، وفي نص “في الوقت نفسه: أصلِّي وأقرأ النشرة!” يسرد لنا حكايتَه هو شخصيًّا وقد شُوهِد في اللحظة نفسها في مكانين مختلفين متباعدين، أما في “مطعم الأوهام العجيبة” فلا يملك القارئ إلا الابتسام وهو يقرأ حكاية المجانين الذين فرُّوا من المستشفى، ثم عادوا إليه بعدد أكبر من الذي هرب! وفي “البيوت أسرار” يحبس أنفاسنا بحكاية “الباصر” (هل أقول المشعوذ؟) الذي تمكَّن من شفاء آلام مبرِّحة في الظهر بمجرد كشفه غطاء صينية أمامه! وغيرها من الحكايات التي اقتنصها المحروقي وعرف كيف يوظِّفها في سرد مشوق، ما إن تبدأ بقراءته حتى تجد نفسك مجبرًا على المواصلة. سليمان المعمري
2.000 ر.ع.‏

غادة ترد الماي

قِشّاط وعرصة وانا ما حيلتي إلّا ليمون يابس وكم يّحة ورمّانه لو تعرفي الجوع كم أذّن وكم صَلَّىٰ في هالجسدْ تضحكي لو قلتي جوعانه!
2.000 ر.ع.‏

لو كنا نقرأ! ط2

كتاب (لو كنا نقرأ) هو مقالات وقصص وخواطر ومقولات وحوارات تدور حول القراءة والقارئ والكتابة والكتاب والكاتب. مواضيع قمت بجمعها -بعد أن اختصرتها وشذبتها- من خلال قراءاتي للكتب والصحف والمواقع الإلكترونية لسنوات طويلة. فقد كنت أحتفظ بأي موضوع قرأته ووجدت أن له علاقة بالقراءة أو مشتقاتها، ومع مرور الوقت تجمع لدي عدد لا بأس به من هذه المواضيع، فوضعتها في هذا الكتاب الذي بين يديك. وقد جعلت كتابي منوعاً، لكي لا تشعر بملل وأنت تقرؤه، أنقلك فيه من قصة إلى مقولة إلى خاطرة إلى حوار، إلى مقالة. أرجو أن تجد -أخي القارئ- المتعة والفائدة وأنت تتجول بين صفحات الكتاب.
4.000 ر.ع.‏

إجريزة

بالقرب كان شخص يسترق النظر وكأنه يحاول أن يتعرف إلى أحد. لمحه عبيد وقال وهو يلوي جانب فمه الأيسر ويقرص عينيه: هذا عزيز اللي جلد إمام صلاة الاستسقاء. ابتسمت بثقل ثم سرنا نحن الثلاثة إلى المسجد. لمحت جدي قاعداً يتوضأ، جلست بالقرب منه شمرت وتوضأت بينما أرمق الجميع بنظرات استكشاف.
2.000 ر.ع.‏

لاشيء أكثر أهمية من متعة اللعب

في مباريات ملاعب القرى والحارات، تنفذ ركلة الخطأ (الفاول) لأن أحد اللاعبين أقسم بأن فلانا لمس الكرة، ولا تنفذ ضربة الجزاء إلا إذا سالت دماء أحدهم جراء إصابة، حينها يصبح الدليل غير قابل للتجاوز على عرقلة تستحق ركلة من داخل منطقة الجزاء. يتطور الأمر ويصبح أقرب إلى مباراة حقيقية متى اقتربت بنية الملعب التحتية من صورة الاكتمال، وما عدا ذلك فلا شيء أكثر أهمية من متعة اللعبة نفسها.
2.250 ر.ع.‏

قطرة المحو

يتخطى كتاب “قطرة المحو” فكرة كونه إصدارًا يتضمن عددًا من المجموعات الشعرية التي توثّق المسار الإبداعي للكاتب العماني زهران القاسمي، ليمثّل كنزًا لمجموعة من الأحاسيس الموغلة في الرمزية الهادفة التي لا تخلو من نفَس تراثي عميق يركن إلى لغة سليمة تغذيها موهبة شعرية وقّادة.
5.000 ر.ع.‏

المسرح الشعري العماني المعاصر

يعتمد المسرح الشعري على التفاعل الحيّ بين القائمين عليه وبين الجمهور، فهو معنيٌّ بشكل أساسي بالمتلقي واستجابته المباشرة والفورية، وهذا ما يميِّزه عن باقي الفنون، كما أن الفرق بينه وبين القصة أو الرواية أنّ المتلقي يؤدي دوراً فعالاً وحيويًّا في تطويره وتنميته. نتج المسرح الشعري عن العلاقة الوطيدة بين المسرح والشعر؛ فالحوارات الأولى في المسرح كانت شعراً، لذلك نجد التناغم قائماً بين الشعر والأداء المسرحي ليشكِّلا لوحة جميلة يستمتع بها المتلقِّي. يتناول هذا الكتاب المسرحَ الشعري العُماني المعاصر، من خلال خمسة فصول تبحث في: مفهوم المسرح الشعري وعناصره وأغراضه وأنواعه، ومراحل نشأة المسرح الشعري العماني وتطوره، والعوامل المؤثرة في المسرح الشعري العُماني المعاصر، وأبعاد البناء الفني للمسرحية الشعرية العمانية.
5.000 ر.ع.‏