قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

..شظايا ومتاهات

معاوية الرواحـي شـاعر وكاتب عماني، مهتم بالموسيقى والـراب وأشياء أخرى، هو كاتب يجـود لسانه بمـا فـي قلبـه وهو هنا يجود علينا ببعض تجاربه وخبراته ومجازاته الحياتية. صريـح لدرجـة أنـك تعرفـه وأنـت لا تعرفـه.. معاويـة السـهل الممتنع. كتبت هذه الشذرات قبـل عقـد كامـل مـن نشرها في هذا الكتاب، وهذه مختارات منها. فاطمة خميس
ر.ع.‏ 4.000

DAS GEHEIMNIS EINER NICHT VOLLENDETEN REISE

(كتاب باللغة الألمانية) Der Omanische Schriftsteller und Reisende, bereiste 70 Länder. Er lebte zeitweise in verschiedenen Gesellschaften. Bestieg 12 Berggipfel auf seiner Tour als Weltreisender.
ر.ع.‏ 2.000

Photos and memories A witness to the Omani Renaissance

I loved nature despite its cruelty sometimes, adapted and lived with every single detail. I carried my camera as photography was my hobby, and recorded in my camera lens all my beautiful moments that I lived among people wherever they were. I recorded all my memories in pictures expressing the extent of love and pride of what I saw whilst visiting a lot of towns and governorates. My feelings melted away in every photo I took to be a beautiful memory of a period when Oman was stepping towards development in a new era and a renais sance that started spreading its fragrance over Oman.
ر.ع.‏ 2.000

أبو مسلم البهلاني الرواحي: دراسة في نثره الفني

إن هذا السؤال هو ما سعى الباحث في الإجابة عنه من خلال هذا البحث ، الذي كان هدفه الرئيس إبراز أبي مسلم الناثر إلى جنب أبي مسلم الشاعر المعروف ، وأن يسلط ضوءة ولو خافتا لنرى بداية الطريق إلى نثره الفني ، لنتلمس بعد ذلك ما في هذا النثر من موضوعات طرحت ، وأفكار عرضت ، وسمات برزت ، وأساليب تنوعت.
ر.ع.‏ 3.000

أتبع وعل الشاعر

ربما كان حبي الأقدم شجرة غاف أو سمر أو قرط أو شريش كانت خراف عائشة ونعاجها ومعيزها تسرح وتمرح وترعى تحتها وإلى جوارها. أو ربما تلك الموجة الزرقاء التي حاولت أن تبتلعني وأنا أساعد الصيادين في سحب القارب کي يستقر على الشاطئ في رحلة صيد الأسماك ذات صباح باكر. ربما كان حبي الأول صخرة أحاول دحرجتها عبثا، أو وطنا مسوّفا محزوما في لعابي، أو أما مسافرة في قلبها إلي، أو سمكة تنفض فضتها في أشواقي، أو نخلة هيفاء تقرّب إلى أنفي -وأنا نائم أحلم بها- روائح طلعها المقدس ورطبها الجني. ربما كان حبي الأول موتا تجاوزني، أو حياة منقلبة ومتدحرجة تشبه ملامحها فتاة ما، خزّنتني في بوصلتها الماكرة، وفي جهاتها المتحولة، فتاة لم أرها ولم ألتقها حتى هذه الساعة. ربما كان حبي الأول صفحة بيضاء كالتي في فيلم سينمائيّ، أو زاوية حادة تنبعث فيها عزلتي الذهبية أو دمعتي التي تفيض بالحنين إلى شيء غامض موارب عنّي.
ر.ع.‏ 3.600

أثر

كلما وقفت ارجع أطيح، كلما تقويت، انكسر، ياليت إن الحزن ريح، ويمحي من الدرب الأثر، محتاج ذي الليلة أصيح، في داخلي غيمة مطر.
ر.ع.‏ 3.000

أجنحة منفية

لن تري سواي أنثر الحب للطيور العائدة لتعشش في قلبي.. لن تري غيري أصارع الطواحين التي لا تلقم الخبز للجائعين.. أتتبع النمل في شقوق الجدران لأنهم كيف تحتمل العيش في الزحام.. لأسألها أين أجد قوما يدركون بوحي البصيرة أنني مثلهم ”مجرد إنسان“.. وإنني مثلهم أنفقت عمري في السقوط والوقوف..
ر.ع.‏ 2.000

أحجيات السرد: المكونات السردية في قصيدة التفعيلة العمانية

إذا كانت فترة الأربعينيات حاسمة في تاريخ الشعر العربي المعاصر بنشأة قصيدة التفعيلة عند السياب ونازك الملائكة، فإن فترة السبعينيات هي أيضا فترة حاسمة في تاريخ الشعر العماني المعاصر؛ حيث البداية في تشكل خريطة قصيدة التفعيلة العمانية. وتشير الدراسات الحديثة في الشعر العماني المعاصر إلى أن أول من كتب شعر التفعيلة في عمان هو عبدالله الطائي من خلال قصيدته "انفخوا النار".
ر.ع.‏ 2.000

أحكام التدليس الغذائي: في الفقـه الإسـلامي وصـوره المعاصـرة

يعد التدليس الغذائي من أهم المخاطر التي تواجه البشرية في هذا العصر؛ مما دفع الكثير من المنظمات والمؤسسات إلى سنِّ الكثير من التشريعات والنظم؛ للرقابة على الغذاء، ومحاربة التدليس الغذائي، إلا أن الشريعة الإسلامية أرست القواعد والأحكام في الرقابة على الغذاء منذ العهد الأول للإسلام، حيث كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يتفقد الأسواق، ويشرف على الأغذية بنفسه. وقد تعددت صور التدليس الغذائي في هذا العصر؛ نظرًا لما شهده مجال صناعة الأغذية من تطور كبير تزامنًا مع التطور التقني السريع في مجال الصناعة بشكل عام، فظهرت صور من التدليس الغذائي لا تحمد عقباها على البشرية جمعاء مثل: إضافة مواد مسرطنة للأغذية؛ من أجل تحسين مظهرها وترويجها تجاريًا، وخلط الأغذية بمواد غير صالحة للاستخدام البشري أو محرمة شرعًا كمشتقات الخنزير والميتة، والتلاعب الجيني في الأغذية من خلال الهندسة الوراثية، مما أدى إلى الكثير من الأضرار الجسدية والمالية، والمخاطر المتوقعة في المستقبل. ونجد أن الشريعة الإسلامية لم تقتصر على محاربة التدليس قبل وقوعه، بل عالجت ما يترتب على التدليس من أضرار بعد وقوعه، من خلال دفع هذا الضرر، وإزالته، وتعويضه ماديًا؛ حفظًا للحقوق وصونًا لها، كما شرعت من العقوبات ما يكفل محاربة التدليس الغذائي، وتخليص المجتمع منه.
ر.ع.‏ 3.500

أحلام سمكة الزينة

يشاهدون عريها الفاتن ... ولا يشاهدون دمامة الحواجز الزجاجية ... يشاهدون عالمها الجميل ... ولا يشاهدون قوانين الأشياء المشوهة ... حتى لا تشاهد فضولهم الفارغ ... فقأت عينيها!
ر.ع.‏ 1.200

أحلام معلقة على جسر وادي عدي

مسقطك أيها المجنون المتسرد/المتشرد/المنفي. لا شـيء يوقظها، لا الـكلام، ولا غراب البنك المركـزي، ولا برج الصحوة، ولا كورنيش مطرح، ولا القراصنة، ولا القتلة، ولا الشهداء، ولا دوار الحاجـر، ولا حزن نادلة في مقهى على بحر عمان، ولا فرح شجرة في القرم يحط عليها طائر أعمى، ولا قلق بائع سمك في سوق السيب، ولا رائحة مدوخ بدوي في مواقف مستشفى خولـة، ولا نص يوميات حمار مسقط الحزين، ولا قصائد شاعر مجنون مدفونة في رمال بوشر. وحدها الحكاية التي يقودها الميت الأعمى تستطيع أن توقظ مسقطك أيها المجنون/المتسرد/المتشرد/المنفي.
ر.ع.‏ 2.500

أحمد الفلاحي: بأقلام عارفيه

لأنّ محبَّي أحمد الفلاحي كثر، ولأن ذكريات الأصدقاء معه متعددة، وما كتب عنه متنوّغ، فقد رأينا أن نجمع شتات ما 28 وصل إلينا في کتاب نقدمه للقرّاء، ليراه من فاته الاطلاع عليه من محبيه ومقدّريه أوان نشره؛ وكان الأمل أن يكون الكتاب أوسع وأشمل، ولكن المساحة الزمنية التي أنجزناه فيها جعلتنا نكتفي بما تيسّر.
ر.ع.‏ 2.500