قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

الفن الصخري في عمان الكتابات والرسومات الإيحائية

ظهر لفظ (الفن الصخري ) في الأدب العالمي في الأربعينيات من القرن الماضي، وهو يشير إلى الرسومات التي رسمت على الصخور منقبل الإنسان القديم، ويعرف الفن الصخري كذلك بـ ( الرسوم الصخرية و الرسوم الكهفية والحفر الصخري والتسجيل الصخري )، ويمكنتعريفه بأنه: ما سجله الإنسان القديم من رسومات أو كتابات على الصخور. و يعطينا الفن الصخري فرصة نادرة للاطلاع على الماضيبلمحة حول حياة الإنسان القديم (Interior، 2010). بل إن الفن الصخري ذاته أصبح مورداً مهماً للأنتروبولوجيين والفنانين و المؤرخين، فهذا الفن تعبير فكري قديم يقدم أحيانا معلومات ثمينةعن علم التفاعلات البيئية القديم والاقتصاد القديم والفن والتكنولوجيا والحياة الاجتماعية والروحية لمجتمعات ما قبل التاريخ (الماحي،2009).
1.000 ر.ع.‏

الفيل السمين

الفيل السمين وقصص كثيرة أخرى قصص قصيرة كتبها أطفال ما بين 9 سنوات إلى 15 سنة في ورشة الكتابة الإبداعية في قافلة «كتابي صديقي» جمع وإعداد: أزهار أحمد
3.000 ر.ع.‏

الفينيقيون: في شبه الجزيرة العربية وحوض البحر الأبيض المتوسط

يعد كتاب الفينيقيون في شبه الجزيرة العربية وحوض البحر الأبيض المتوسط، اول كتاب متخصص في المقارنة بين الفينيقيين في الضفتين وتتبع تاريخهم والروابط المشتركة بينهم، كما أنه يتتبع تطور التجارة والملاحة والكتابة والصناعة في الضفتين ايضا، و يعرف بأهم مدينتين فينيقيتيين وهما صور العمانية وصور اللبنانية وعوامل الارتباط بينهما.
4.000 ر.ع.‏

القرصنة والقانون الدولي للبحار

تُكمن أهمية هذه الدراسة من حيث سلامة النقل البحري، كونه يواجه تحديات ومشكلات عديدة سواء على مستوى الدولي أو الإقليمي. خصوصاً بعد التطور الكبير الذي شهدته الملاحة والنقل البحري، وأهم تلك التحديات جريمة القرصنة البحرية. حيث ظهرت في السنوات الأخيرة ظاهرة كان العالم يعتقد أنها من أساطير الماضي وتعرضت لها على وجه الخصوص الملاحة العربية، هذه الظاهرة هي القرصنة البحرية في أعالي البحار وفي المياه الإقليمية لبعض الدول العربية ومن ضمنها سلطنة عمان، وتعرض لهذه القرصنة الأفراد والسلع. وتعني عودة القرصنة في زمن تجوب المحيطات أساطيل الدول الكبرى على المستوى العالمي مع وجود ظروف محلية تجعل عملية السيطرة على المياه الإقليمية لبعض الدول أمراً متعذراً، وأكثر من عانت في هذا الشأن هي الدول المطلة على منطقة القرن الافريقي وبحر العرب، وهنا سيكون الكتاب معني بالقرصنة في بحر العرب المحاذي لسلطنة عمان والقرصنة في القرن الافريقي.
5.000 ر.ع.‏

القريب البعيد

حزينة هي الشوارع، التي انطفأت فيها ارواح العابرين عليها، مليئة بالدموع، تلك الاعين التي لا زالت تنتظر عودة المحبين، كئيبة تشعر بالغربة تلك الوجوه التي يرتسم على محياها تفاصيل الراحلين، باقون لوحدهم، بإنتظار موعد، عودة الغابرين، دون اصواتهم، دون اجسادهم.
4.000 ر.ع.‏

القنّاص

رواية القناص ببطلها الاول الحلم الذي يتصاعد في راس القناص منذ بداية الرواية بعيدا وشبه مستحيل حتى نهايتها اذا يصبح متحققا وصادما, وبطلها الثاني الرعل الذي هو مضمون الحلم ووعي البطل به واحاطته الداخلية بمداه تستحضر المكان الذي يصلح ان يكون بطلا ثالثا بقوة كثير تاويل” الدكتورة فاطمة الشيدي
2.700 ر.ع.‏

القول المحكم في وصف محافظة مسندم

من المعروف أن السلطنة تتكون من مناطق اقليمية، وكل منطقة مكونة من عدة ولايات، وكل ولاية تشتمل على العديد من البلدان والقرى، وبشكل موجز نتحدث عن منطقة محافظة مسندم، هذا الجزء الأقليمي الواقع في الشمال الغربي من السلطنة، الممتد ساحله من خليج عمان إلى الخليج العربي في سلسلة جبلية تسمى برؤوس الجبال، تبدأ من خطمة ملاحة إلى أقصى الجبال الغربية المتاخمة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وبعون الله أحاول قدر المستطاع وضع النقاط على الحروف، في المواضيع الواردة بمحتويات هذا التعريف.
2.000 ر.ع.‏

القيم الخلقية والإنسان: رؤى وتأملات في المفاهيم القرانية

القيمة الخلقية مبدأ إنساني متعارف عليه، لا يتنازع فيه الناس باختلاف توجهاتهم ومشاربهم، فهي قيم تتفق مع العقول السليمة، وقد جاءت الرسالات السماوية لتأكيد هذا المفهوم، فرسالات الله جاءت لتعزيز الفطرة السوية، التي لا تتبدل من مكان لآخر، ولا من جنس لجنس، قال تعالى: *( فِطْرَةَ الله الَّتي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ الله ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ)*. لذلك قد تجد أقواما لا يؤمنون بدين لكنهم يحتوون من الأخلاق التي تدعو وتنادي إليها الأديان السماوية، كالأمانة، والنظام، والمحافظة على مواعيد العمل. في حين قد لا تجدها من أبناء الذين نزلت عليهم آياتُ الله تعالى، حاثة عليها، أو على بعضها، ويتلونها كلّ صباح في فجرهم، ومع هذا ترى الصبغة عليهم في أعمالهم الكذب والغش وتضييع أمانة الناس، والاستخفاف بأوقاتهم.
3.000 ر.ع.‏

الكتاب الأول الرواية في عمان برؤية عربية

لقد آمن مجلس إدارة النادي الثقافي بأهمية التعرف بالإبداع العُماني نثره وشعره حين وضع على عاتقه تأطير برنامج مؤسس من أجل التعريف بالمؤلف العُماني ناثراً كان أو شاعراً فكانت ولادة فكرة تأسيس برنامج ( النص العُماني برؤية عربية) لينطلق هذا المشروع من قناعات تتفق جميعها حول حاجة النص العماني إلى الدراسة والتحليل وهي حاجة لا تقل أهمية عن وجود النص نفسه؛ فالنقد دورة حياة مهمة للنص، ومن خلالها تنكشف أبعاده ومساراته، وسياقاته، وتحولاته التاريخية والاجتماعية، ومن خلال مسارات النقد واتجاهاته ومدارسه ومناهجه المتعددة فإن النص سيدخل الشكل التفاعلي مع المتلقي( القارئ) بمستوياته لنسج نصوصاً جديدة مغايرة. إن ما نعرضه هنا من رؤية لمشروع نقدي مستمر هو جزء من حلقات تخصصية لنص معيّن، يشمل النص الأدبي والتاريخي والنقدي والفني وغيرها من النصوص التي يمكن أن تُقرأ وتُحلل من منظور نقدي منهجي حديث يأخذ بعين الاعتبار تنوع المناهج وتنوع الرؤى من ناحية وحاجات النص وسياقاته من ناحية أخرى؛ حيث يتم تحديد محاور الدراسة ويستكتب مجموعة من النقاد العرب ممن لهم صيت ذائع في هذا المضمار، لإنتاج مباحث علمية متخصصة تُطبع في كتب في هيئة سلسلة متعاقبة.
3.700 ر.ع.‏

الكلمة بين فضاءات الحرية وحدود المساءلة

الجمعية العمانية للكتاب والأدباء هي إحدى مؤسسات المجتمع المدني العماني ولدت رسميا في ۸ أكتوبر 2006م بعد ثلاثة عقود متواصلة من العمل الثقافي المرتكز على إرث حضاري ثري ومتنوع، وهي تحاول اليوم الإسهام بفعالية في المشهد الأدبي والفكري في سلطنة عمان. هذا الكتاب الذي تنشره الجمعية بالتعاون مع المركز الثقافي العربي يتناول أهم التحديات التي تقف حجر عثرة في سبيل تحقيق حرية التعبير كسلوك وممارسة في حياة الإنسان العماني. يضم هذا الكتاب أعمال الندوة التي نظمتها الجمعية في إبريل عام ۲۰۰۹ ، من أوراق رئيسية، ومداخلات، ونقاشات، وأخيرا توصیات، نأمل أن تسهم في إضاءة التحولات التي يمر بها المجتمع العماني.
3.000 ر.ع.‏

اللباب في أحكام الزكاة

عقدت لجنة الزكاة بولاية وادي بني خالد بتاريخ شعبان 1436هـ / ۲۳ مایو ۲۰۱۵ م ملتقى «عطاء بلا حدود قدمت فيه بحثا عن أحكام الزكاة ، بينت فيه كثيرا من الأحكام التي يحتاج إليها الناس في واقع حياتهم بأسلوب علمي مبسط، توخيت فيه الإيجاز الواضح، وابتعدت عن كثرة النقولات وإيراد الخلافات قدر الاستطاعة ، وحاولت فيه التقريب والتبسيط بالأمثلة التطبيقية لتستبين القواعد وتجلو للأفهام.)
3.500 ر.ع.‏

اللسان الشِّحريّ المعاصر في ظفار

تأتي أهمية هذا الكتاب من كون اللسان الشحري يمثل تراثا لغويا قديمة لمنطقة جنوب الجزيرة العربية ، لا يعرف إلى متى سيبقى ومستمرة وصامدة أمام المتغيرات الداخلية والخارجية . كما أنه لا يزال بحاجة إلى الدرس ، بمعنى أن ظواهره لم تدرس بشكل كافي في مختلف المستويات اللغوية ، وما وجد من الدراسات في المستوى الصوتي - الذي نحن بصدد دراسته - قليل إلى حد ما ، مقارنة بالمستويات الأخرى .
2.500 ر.ع.‏