قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

رواية لعنة سين

أنا أنت يا سين، لا يمكنك التخلص مني. إنني أناك وأناك الدفينة. لن تتخلص مني بكل سهولة، فأنت تنفثني في دخانك، وترشفني في نبيذك، وأبقى في وريدك طويلا. أنا صلاتك، تهجدك، ترنيمة خلودك، مناسك حبك، شعائر عبوديتك، نشوتك، أغنيتك، لحنك، حنينك، جنونك، ضياعك نهارا، صخبك ليلا، موتك دوما، ضميرك، تعبك وراحتك. هل تعتقد أنك تستطيع التخلص مني وأنت بدوني عدم؟ يجب أن نترك بعضا من فتات الخبز لكي نكمل هذه الدورة، فقد كان هذا أخزى عود أبدي.
5.000 ر.ع.‏

رواية مسكد

"لا ضير من الشهادة في سبيل الحق، فالشهداء يولدون بعد الموت. نحن أحياء رغم أنف الطغاة، نكبر بين المظلومين، ونشرق في أمانيهم وأوجاعهم، وسنظلّ نفترش العمر، وسنحمل في أرواحنا قناطر مقنطرة من الأمل، حتى تتحقق أحلامنا المعلقة في سماء الوطن". رواية تاريخية اجتماعية تروي تاريخ عمان الحديث، تعود أحداثها إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، حيث يمتزج الحلم مع الكفاح والدم. تبدأ الرواية بحادثة قتل تاريخية، ثم يتنامى الحدث الروائي من هذه الذروة الواقعية والدرامية، بأسلوب أدبي وبلغة سردية تجعل من الرواية إضافة نوعية للسرد العربي المعاصر. ثم تسير الأحداث في مسارين متوازيين؛ سياسي واجتماعي، حيث يحكي المسار السياسي فترة الصراع على عرش مسكد، والحروب التي دارت بين السلاطين والأئمة، ومرحلة التقسيم البريطاني بين زنجبار وعمان. بينما يأخذنا المسار الاجتماعي إلى الحارات العمانية القديمة، وحياة الناس في تلك الفترة، وكفاحهم من أجل لقمة العيش. وإذ تقدم دار الفرقد باعتزاز هذه الرواية العربية الجريئة والباذخة، على أمل أن يجد القراء في هذا العمل السردي إضاءة جديدة على الأدب الروائي في سلطنة عمان.
5.000 ر.ع.‏

رواية نورجان

هنا ستجدون نورجان الطفلة وكيف عانت من عصابات الاستعباد وآلامه طوال حياتها. هنا ستعايشون مجد قلهات العمانية وأميرتها مريم وسطوة النواخذة وجبروتهم كعلي بن ناصر وعمران وبرغش. هنا سينتصر أهل الظلم كثيرا ولن تجد في الرواية أي بطل!
2.000 ر.ع.‏

رواية هيغل الراقص على ضفاف الوادي

هذه الرواية المفعمة بعلاماتٍ سيميائيّة دالةٍ، يقتضي تتبّعها الإشارةَ لمظانِها، ففي مستهلِّ الروايةِ خلعَ هيغلُ العمامةَ، وحلق لحيتَه المنفوشةَ كالقناعِ الأسود، فسقط الشعر كفراشات تسقطها النّار الملتهبة، وبعد هذا الفعل ظهر جمال وجهه، سرّح شعره وارتدى ثيابًا عصرية، فأحسّ بملامسة الهواء لجلده لأول مرة في حياته، بدأ تاريخ مولده الجديد، شرب البيرة، وحين جلس في البار لمْ يتعرّف عليه أصحابُه، بل ظنّوا أنّه تمرّد، ولمْ يفهموا أنّه عاد لفطرتِه، فأصبحَ ينامُ بعمقٍ ويفيق على صوت العصافير، ويستنشق هواء عليلًا، لقد تخلّص هيغل من الوهم، وقرر أن يُعمِل عقله من دون خوف، وأن يعيش كما يشاء الدكتور أدهم القاق
3.000 ر.ع.‏

رواية: فراشات الروحاني

عن طريق المعالج الروحاني سعيد هاشم والحالات التي يعالجها. يجد القارئ- مهما كان مستواه الاجتماعي والثقافي- علاجا روحيا لما يعاني من أمراض وانجرافات، قد يخجل البوح بها. فمستوى الحوار بين المريض والمعالج يتنوع بتنوع الشخص المريض وطبيعة الأزمة النفسية التي يعاني منها. فطريقة العلاج متميزةومفاجأة وتجعله يصدم بمقدرة المعالج الروحاني فيكسب ثقته ويستسلم له. إنها ممارسة العلاج الروحي بالاعتماد على التخيل والاستعارة. وخلق ولقع جديد وشخصنة المعنوي والجماد. بأسلوب مشوق وطريقة جذابة. يفوق مايقدمه شيخ واعظ أو متخصص بالتنمية البشرية. مما يوحي بخبرة لا مثيل لها بهذا النوع من العلاج.
5.000 ر.ع.‏

روح البيان في تدبر القرآن

قيمة هذا الكتاب أنه رحلة تدبرية واعية لكتاب الله: جلست تلميذا صغيرا أمام القرآن، خالي الذهن من أي تفسير سابق، جلست أطالعه بروحي وعقلي قبل أي شيء آخر، فإذا بهباته تغمرني، وإلهاماته تغرقني، وفتوحاته تتسابق إلى فأحتار ما أصيد وما أدع. جلست أمامه متعلما كتلاميذ مدرسة النبوة الأولى، ثم إني تخيلته ينزل إلي أنا، والقرآن يتنزل في كل عصر فاتحاً وهاديا، تصورته في عصري وعليّ دون غيري، فوجدته الدليل والحبيب والصديق والرفيق وصدق من نصح “اقرأ القرآن وكأنه يتنزل عليك”
3.500 ر.ع.‏

روسيا ليست مافيا - رحلة طالبة في صقيع روسيا

كثيرا ما فكرت وترددت عبارات حلقت حول رأسي لماذا السفر والعناء؟ لماذا الرحيل عن منطقة الراحة التي أحظى بها؟ أهناك ما يستحقالشقاء؟ وتأتي الإجابة من أعماقي الحياة ليست حياة كاملة ما لم نجرب كل ما نخافه وما لم نخض تجارب جديدة ومختلفة عن تجاربناالسابقة الحياة مغامرة وتحديات الغربة هي الشروع في الحياة على مصراعيها، وهذا الكتاب خلاصة التجربة التي خضتها، أنقلها للقراءكما عشتها، كما خضتها بحلوها ومرها ومفاجأتها ...
4.000 ر.ع.‏

رياض الجنة: خلاصة 100 محاضرة ودرس

"خلاصات محاضرات العلماء والفقهاء والدعاة في بيوت الله، دونت من دررها وفوائدها حسب فهمي واستيعابي، وليس بالضرورة أن يكون ما كتبته قد قاله المحاضر الكريم نصًا؛ فقد أزيد لمزيد الفائدة، وقد أوجز رغبةً في الاختصار، وربما فاتني بعض دررها لعجز الفهم والاستيعاب."
3.000 ر.ع.‏

زنجبار شخصيات وأحداث (1828 - 1972م)

رسالة موجهة من الأعماق إلى كل ذي عقل وحس وإدراك، للتأمل في نهوض وسقوط دولة، وُصفت يوما بأندلس إفريقيا.. تأمل هو، ليس للتفاخر ولا للتعاظم؛ وإنما للاعتبار من دروس الأولين. سيرى القارئ كيف استطاع المستعمر، بدهائه المعهود، نسج الأكاذيب العرقية والطائفية؛ وتمكن بقدرته الخبيثة من زرعها في ألباب البسطاء من الناس؛ تمهيدا لاستخدامها للكيد بالإسلام والعروبة، من ناحية؛ وتحقيقا لخطته الاستعمارية، فرق تسد، من ناحية أخرى. رسالة هي تدعونا إلى نبذ واجتثاث كلّ ما يؤدي إلى الفرقة والشقاق في نسيج المجتمع الواحد؛ وتكشف لنا في الوقت ذاته بأنها ليست بأكثر من مخطط استعماري بمفهومه الحديث.
8.000 ر.ع.‏

زنجبار في عهد السلطان خليفة بن حارب البوسعيدي (1911-1960م)

لم تكن فترة حكم السلطان خليفة بن حارب البوسعيدي (1911-1960) لسلطنة زنجبار كأي فترة حكم سابقة ولا لاحقة، فبالإضافة إلى كون فترة حكمه والتي اقتربت من الخمسين عاماً هي أطول فترة حكم للسلطنة من بين سلاطين البوسعيد لزنجبار، فقد شهد عهده أحداثا سياسية كان لها تداعيات عظيمة ساهمت في تغير وجه زنجبار بشكل جذري، ولا تزال إرهاصات تلك الأحداث مستمرة إلى يومنا هذا. للأسباب الأنفة الذكر ولأهمية هذه الفترة من تاريخ زنجبار، وحرصنا على تتمة السلسلة التاريخية عن السلطنة وشرق إفريقيا، كانت رغبتنا بإخراج هذا العمل إلى النور لما فيه من أمور تفيد الباحث والمهتم.
6.100 ر.ع.‏

زنجبار: أرخبيل القرنفل المنسي

بعدما ألقى الرحالة خالد كتابه هذا لتلقفه العقول، وتألفه القلوب، وتتوسده الذاكرة، وتزهر به المكتبات، وتفتخر به المطابع العمانية بما تردفه مادة الكتاب من هبات لا تتوقف، فمن المقدمة التي بدأت برش الكافور على الدمار وتكفين الألم والجوع والعوز ومسح الوضع القاتم الذي كان يسود زنجبار يستبدل بذلك كله (الآن) بما تعيشه البلد اليوم، فقد نضج في تنور المعاناة الحُلم الباسط كفيه والحقل السارح بأريجه والبرد المُتقد بنار الحياة والمطر المردد آيات الروح والأمل، فظل الرحالة خالد يحفر صدرا آخر لزنجبار، يضع سجاد الورد والقرنفل تحت قدمي القاريء كي يرتحل إلى نوريّة الغد الآتي. هدى الحوسني
3.000 ر.ع.‏

زهرة على السور العتيق

في البدء كان المكان: بهلا، حيث مستودع الأسرار المنثالة من التقاء الجبال بالصحراء، وحيث الإنسان الذي عشق الأرض، محضها العمر والعمل والحُلم، فولدت المدينة، ثم نمت، فتمددت، ومثلما تولى السور الكبير بصباحاته وبواباته المتيقظة وظيفة حراسة المدينة من مفاجآت الخارج؛ تولت المكتبات، من الداخل، بتعددها وثراء مكوناتها الحِرفة الأمضى أثرا: الأمضى أثرا: التعليم. إن مكتبة الندوة العامة كالإنسان الذي عاش على أرض بهلا تجري في عروقها وتحتفظ في جيناتها، كما تجري في العروق كل تلك الخُطى التي سارت على دروب المعرفة، كل تلك الجهود التي بُذلت لتسلق سفوح العلم الوعرة، كل الطاقات، والهمم، التي تأملت، وتفكرت، ودونت وكتبت وحفظت ودرست ودرّست، رغم شظف العيش وضيق الحال ونأي المسافات، ورغم السياسة والجغرافيا والتاريخ والتناقضات التي لا تعترف لا بقعر ولا قمّة؛ ظلت فكرة المكتبة ممتدة ومضيئة ومتقدة، وهنا تكمن الحكاية التي تستحق الإشادة والتكريم والإجلال
2.500 ر.ع.‏