آداب وفنون

رتب بـ
العرض في الصفحة

نظري ضعيف.. وعندي نظّارة رحلة في كتب محتارة

تقع مكتبتي في غرفة نومي. وهي عبارة عن عدد من الأرفف الطويلة العريضة التي تشغل الجانب الأيسر من الغرفة. مع مرور الأيام امتلأت الأرفف فزحفت الكتب إلى الأرضية المجاورة لها، ثم أخذت تحبو كالجعلان إلى أن تسلقت السّرير. ولا أرى هذا بالأمر السيئ إذا ما استذكرنا تشبيه احلام مستغانمي للكتب الجيدة بالنساء الجميلات. هذه نقطة. والنقطة الأخرى أن العشرات يقتحمون مكتبات أصدقائهم ويستعيرون —وأحيانا كثيرة يسرقون— ما تطاله أيديهم، لكن؛ مـن ذا الذي يجرؤ على اقتحام غرفة نوم المرء إلا خاصة الخاصة!
1.500 ر.ع.‏

فاكهة الفلاحي

هذه المقالات كتبت في الأصل لتأثيث زاوية أسبوعية بصحيفة "العربي الجديد" اللندنية, ولأن الحياة "ركض حتى في السكون، وعواصف ورعـود لـكل مـن يطـل مـن أي نافذة على العالم"، كما يقول محمود الرحبي، فقد حاولت هذه المقالات أن تتصادى وتصغي لهذا الإيقاع في أضيق حدوده. ولا يخلو الأمر من تماسّ مع حميميّات وقراءات وشخوص ومواقف ما كان لبعضها أن يذكر لو لم تربطها علاقة بالكاتب. وهذه طبيعة عضوية في المقالات الحرة المفتوحة على رياح الحياة وتحوّلاتها.
3.500 ر.ع.‏

الخضراء لؤلؤة النهار وتغريبة المساء

"الخضراء" عشب الحياة الأخضر، ببحرها الذي يدفرها بالحب والحنين، برمالها التي احتضنت أقدام سكانها الطيبين، بنقوش الزمن علىخدود العابرين فوق أثير محياها الضاحك.. "الخضراء" لؤلؤة النهار وتغريبة المساء، كم من السفن التي عبـرت، وكـم مـن السـفـن التـي أنـاخـت، بهـا حكاوي السفن وحكاوى الأسفار والأمصار.. وبين أنين الصّواري وأنين العشّاق هناك الآلاف من الحكايات المدفونة في مناديس ذاكرتنـا تـتـلـوّن بـلـون "الخضراء".
3.000 ر.ع.‏

موناليزا الموصل

كان يتساءل بحزن: تُرى كم موناليزا صغيرة في هذا العالم المخيف لم يكترث بوجودها أحد، تتقرفص بجسدها الصغير ككرة من لحم،تتدحرج في ظلمة الأيام البائسة، تصطدم بأحدنا فتبتسم الابتسامة نفسها، ابتسامة باهتة بلا معنى، ثم تولد لها الحياة ذات قدر وطالع جميل إثر ضوء عدسة تصوير تتحين الفرص.. ستحظى يومها باللقب نفسه؛ «موناليزا»، ثم ستنتهي الحكاية كما تنتهي كل الحكايات!
1.000 ر.ع.‏

..شظايا ومتاهات

معاوية الرواحـي شـاعر وكاتب عماني، مهتم بالموسيقى والـراب وأشياء أخرى، هو كاتب يجـود لسانه بمـا فـي قلبـه وهو هنا يجود علينا ببعض تجاربه وخبراته ومجازاته الحياتية. صريـح لدرجـة أنـك تعرفـه وأنـت لا تعرفـه.. معاويـة السـهل الممتنع. كتبت هذه الشذرات قبـل عقـد كامـل مـن نشرها في هذا الكتاب، وهذه مختارات منها. فاطمة خميس
4.000 ر.ع.‏

المعشوقة السَّمراء رحلة لاستكشاف العشق العماني للأرض الإفريقية

هي رحلة تسرد أحداثها الحقيقية للبحث في أسباب العشق العماني للأرض الإفريقية وتدرس تاريخ عمان العظيم في تلك البقاع التي عشقها القلب العماني المسالم من ألاف السنين حتى ورثها للأجيال الحالية مع إنفصال الصلة المباشرة بمعشوقة أسلافهم. وتسعى إلى تسهيل فهم هذا العشق الدفين في قلبه لتلك الأمكنة، لتدرك الأجيال الحالية، والقادمة، وتستوعب هذا الحبّ المتوارث في قلوبهم، عبر أزمنة آبائهم وأجدادهم، من غير أن يكون لهم الصلة المباشرة بمعشوقة أسلافهم.
3.000 ر.ع.‏

القنّاص

رواية القناص ببطلها الاول الحلم الذي يتصاعد في راس القناص منذ بداية الرواية بعيدا وشبه مستحيل حتى نهايتها اذا يصبح متحققا وصادما, وبطلها الثاني الرعل الذي هو مضمون الحلم ووعي البطل به واحاطته الداخلية بمداه تستحضر المكان الذي يصلح ان يكون بطلا ثالثا بقوة كثير تاويل” الدكتورة فاطمة الشيدي
2.700 ر.ع.‏

المرأة العائدة من الغابة تغني

طفولتنا تشبه امرأة تركناها في الجبال لتحرس عزلة الرعاة، عاد الرعاة ليلا، ولم ترجع طفولتنا. ظلّت أغنية تحفظ الجبال والنخيل والمقابر صوت صداها. كلا ابتعدنا عن طفولتنا يجذبنا إليها الحنين والنداء والصرخة الأولى. إنها النبع الأول والجحيم الأولى والجنة الأولى، كانت وظلّت ظلالاً لحياة عابرة.
2.000 ر.ع.‏

عمامة العسكر

في المقبرة يد رجل تعجن الطين بالماء، رائحة الذين تعبق في المكان. وفي المغسلة كانت الجثة جاهزة. مرت الجنازة صامتة وغاضبة. همس شاب لصديقه: الله يهديه المرحوم شو يريد لها الحكومة؟. مدرس راتبه زين. من يناطح الحكومة برأسه؟. كانت يد صديق تضغط على أزرار هاتفه وتكتب رسالة نصية: جنازة حمود الراشدي تمر الآن في لحظاتها الأخيرة. مع تواجد أمني كثيف.
1.500 ر.ع.‏

عصفور أعزل يضع منقاره في وجه العالم

كان هناك شاب يعيش قرب البحر، وكان يحب طيور النورس. في كل يوم، وما إن تنجلي عتمة الفجر حتى ينهض في فراشه ويغادر منزله صوب شاطئ البحر ليلعب مع طيور النورس. مئات من طيور النورس كانت تأتي إليه. وتقترب منه. يلعب معها ولا تطير بعيدا. ذات يوم قال له والده:"سمعت أن طيور النورس تحب اللعب معك، امسك لي بعضا منها، وهكذا يمكن لي أن ألعب معها أيضا". في اليوم التالي، وعندما ذهب الشاب لشاطئ البحر، حلقت طيور النورس بعيدا في السماء، ولم يقترب منه طائر واحد.
1.500 ر.ع.‏

وطن داخل وطن

روايـة تـبـدو بسيطة في أحداثهـا، لكنهـا عميقـة في مضامينهـا، مكتوبـة بلغـة سلسة ليقرأهـا الجميـع، كبارا وصغارا، فيتتبعـون حكايـة "يافث" وهو يلاحق حلمه، يغريه ضوء القمـر، ويقـاوم وهـج الشمس، وقـد تـبـدو النهايـة صادمـة، لكنهـا فـكـرة المؤلـف الـذي أرادهـا بعيـدا عـن النهايـات الورديـة؛ حيـث التضحيـة مسـتمرة حتـى آخـر نـفس في صـدر الرجـل الشـجاع الـذي كان يحلـم بالتغيير، ولو على حساب وجوده حيًا.
2.000 ر.ع.‏

رواية قشر الرمَّان

إن كان فؤاد زكواني معلقاً بزوينة في «تانجا»، فإن الحمار والرمان معا مغروسان في صدره كعريشتين من العنب تتوزع منهما أغصان، وعناقيد، وفيض وتراتيل ، زوينة تتبرعم في قلبه وتنمو شجرة وارفة من الزعفران والأحاديث، ربما ما كان يتمناه زكواني أو ما يود أن يتمناه، بل هو بالفعل ما يتمناه، الصورة الآتية: غيمة صافية خالية من البارود، قدر قديم يشبه ذلك القدر الذي قيض له زوينة بلونها الطيني المعتق بلون الورس ورائحتها الزهرية تتأرجح على سنام الناقة بين وسائد الهودج، وحماريتسامع به العربان، حمار من سلالة وقبيلة وفصيل نادر، وغرة جبلية صافية يحمل أكياسا لا تنضب من الرمان المحتقن بالرزق والماء،.....وسنيناً لا تنتهي من الأقاصيص والعبر والضحكات.
2.000 ر.ع.‏