آداب وفنون

رتب بـ
العرض في الصفحة

سيمياء المكان بين قصيدتي العمود والنثر

تبحث هذه الدراسة في سيمياء المكان وشعريتة الأدبية، بصرف النظر عن الشكل الشعري، رغم أنه من غير الممكن الانفكاك والانسلاخ تماما من تجليات الشكل ودلالاته، وأثره على المتلقي في المقاربة ما بين النصين الشعريين العمودي والنثري. واختار الباحث تطبيقا لدراسته تجربتي الشاعرين العمانيين عبدالله بن علي الخليلي وسماء عيسى، وجاء هذا الاختيار لأسباب من أبرزها شهرة هذين الشاعرين في الساحة الأدبية العمانية/ العربية، وقلة الدراسات النقدية حولهما رغم عطائهما الشعري، لا سيما الدراسات المتصلة بدلالات المكان الشعري.ويسعى الباحث إلى تحقيق هدفين أساسيين من دراسته: بيان دلالات المكان وجمالياته المتعددة، والموازنة والمقاربة ما بين القصيدة العمودية وقصيدة النثر في تناول المكان والفضاء السيميائي. ويحاول في سبيل ذلك الإجابة عن أسئلة على غرار: أين تتمظهر الأمكنة في النصين الشعريين العمودي والنثري؟ وما دلالات الفضاء المكاني وعمقها الرمزي والتأويلي فيهما؟ وكيف تبدو شعرية المكان في النص الشعري النثري موازنة بالنص الشعري العمودي؟ وكيف تتحرك الكلمات على الصفحة الشعرية بوصفها أمكنة طباعية وبصرية دالة في النص؟ وما أوجه التشابه والاختلاف ما بين النصين الشعريين أو ما بين الشاعرين الخليلي وسماء عيسى؟
4.000 ر.ع.‏

امتلك كتاباً تمتلك عالماً

نقتسم السلام إذا كان وفيراً.. نقتسم الحب دون بدّ.. نسوي الأمر مع الحياة لتعطينا قلماً ذهبياً مشعاً من روحها، ونبقى نكتب، ونكتب ونملأ صفحات الأمد بأجمل القصائد والأشعار الربيعية.
3.500 ر.ع.‏

مداخل إلى شعرية النص عند عائشة السيفية

لا ريب في أن المتتبع لمسيرة الشاعرة العمانية عائشة السيفية يظفر بكم هائل من الجماليات النصية، التي ما فتئ يحققها النظم لديها، ولئن كانت الشاعرة ترصد بداياتها الأولى، فإن دواوينها الشعرية الأخيرة أصبح لها حضور مضمخ بالجمال في الساحة الشعرية العمانية، وكذلك الساحة العربية، فقد استوت تجربتها الشعرية في العشرية الأخيرة، وهو دليل واضح على تمكنها الشعري.
2.500 ر.ع.‏

نفائس العقيان – ديوان أبي نبهان

مجموع شعري، يجلي جانبا مهما مغمورا من تراث أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي (ت:1237هـ)، خاصة في السلوكيات والتصوف. ينشر لأول مرة مشروح الكلمات والمفردات، مصدرا بقراءة أدبية وافية، محققا من أصول خطية متعددة، أهمها مخطوطات ابنه خميس؛ الذي جمع شعر والده مرتين: الأولى سنة 1242هـ، والثانية سنة 1257هـ.
2.000 ر.ع.‏

مستنقع المسرة

هل أجري؟ أم أستخدم حيلـة هـش الكلاب بأن أتصنع التقاط حـجـر فـتـولي هاربة ؟! ولكنها ضباع!! لم أواجه ضباعا يوما ما!! قفلت راجعـا أهـرول إلى سيارتي.. الضباع مـن خـلـفـي تـطـوي الأرض حتى تنال مني.. انتبهت أنني كنت كمن يجري على الماء!! أهـا!! هذا كابوس.. نعـم كابوس… حاولت فتح عيني.. لم أستطع .. اللعنة!.. أنا متأكد من أنني أحلم .. إنه مجرد كابوس !!! فلتذهب الضباع إلى الجحيم إذاً توقفت وأنا ألهث من شدة التعب. أحاطت بي الضباع .. جعلت تبحلق في عيني.. بادلتها نظرات التحدي… كان منظرهـا أبشـع مـن تلك الضباع اللئيمـة التـي أتابعهـا في الأفلام الوثائقية وهي تسرق من غنائم السباع.. هجم أحدها علي.. حاولت تلافيه .. ولكنه غرس أنيابه في فخذي!! شعرت بألم شديد اصطكت أسناني منه! أي منام هذا الذي يتمادى فيه الألم ما ينتاب المرء في صحوه؟
3.000 ر.ع.‏

سأم الانتظار - الجزء الأول

كم أود تحرير نفسي من قبضة الارقام العقيمة وعبوديتها. لقد اتعبتني ولازمت حياتي سنين طويلة كنت احس خلالها كأن الارقام تعدو خلفي ولا استطيع منها فراراً واذا حاولت الاختباء تجدني اينما كنت.
4.700 ر.ع.‏

سأم الانتظار - جزء الثاني

أدركت اقتراب بداية جديدة في حياتي لا أعرف كيف ستكون، عدت إلى البيت مكسوراً، أحسست بوحدة خانقة وانتفض جسدي من مجرد ذكر كلمات موت ودفن وفراق...، فهذه أول مرة في حياتي أعاين فيها عن كثب الموت الذي سمعت عنه كثيراً، لكنه لم يقترب ممن أحب ، ولكن كيف قبض الموت بيديه القويتين على جسد من أحب وسحبها من الوجود.
4.700 ر.ع.‏

سنين مبعثرة

ناجي، فاقد الأبوين اليتيم طفلا، الذي تتبناه أسرة بريطانية، يتمتع بذكاء حاد. يشجعه أبواه على الدراسة ثم ينهي دراسته الجامعية ليعمل في الصحافة ويشتهر بتحليلاته الصحافية. جمعت ناجي علاقة بمساعدته دافني ولنغتون، ذات العلاقات المتعددة مع آخرين. ورغم عدم رغبته بالارتباط بها، أصرت هي على ذلك. وإثر فصله من العمل، بسبب إدمانه على الكحول، يختفي ناجي من حياة دافني ويتركها بائسة ليتزوج بفتاة فاتنة يتركها لإدمانه ايضا. وأخيرا تتعرف دافني الى موسيقي افريقي مهاجر اسمه سيوم علوان احمد وتتزوجه، فيما تعرف ناجي بشابة حسناء كان على وشك الزواج منها لولا أحداث كثيرة منعته من ذلك وفرضت عليه الوحدة القاتلة!رواية تتعدد فيها الشخصيات وتتعدد العلاقات الغرامية وتتشابك الاحداث وتدور بشخصياتها حول العالم في آسيا وأوروبا وافريقيا، حيث تتناقض الحضارات وتلتقي وتفترق، وحيث الغنى المترف تكثر علاقاته وتكبر طموحاته فيدمن الكحول والحب والشهرة… ليقع من علٍ.
4.700 ر.ع.‏

حارة العور

حارة العور "حارة الداخل" المهمة تاريخيا إذ فيها قصور السلاطين، وهي مطلة على البحر، كانت في ميناء مزدهر تطل به على بقاع العالم، ومنه أبحرت الحملة العمانية إلى شرق أفريقيا وإلى زنجبار التي تحولت إلى مستعمرة تابعة لعمان. وحارة ولجات فيها والمدرسة السعيدية والتكية وسداب وأغربها حارة العور. حارة العور أسم رواية قاتمة بالتفاصيل ولم أستطع محو أسم حارة العور من ذهني لغرابته، وبدأ خيالي يصور شكلها كما يحلو لي، تخيلت أناسها وهم يمارسون طقوسهم من أعراس واحتفالات وغيرها ووعدت نفسي أن تسمية مذكراتي التي أعمل عليها عن عمان بمسمى حارة العور.
4.700 ر.ع.‏

جنون اليأس

تدور أحداث الرواية في معظمها في إنكلترة. أما أبطالها، فالطبيب الناجح العربي الأصل نديم نصرة المتزوج من "مورين" والمتعلق جداً بجذوره العربية ود. نديم ومليحة المرأة العربية زوجة نافع صديق أخيها عبد الواحد. والزوج الخائب نافع. مليحة عانت الويلات من ظلم المجتمع الذكوري في بلدها وزوّجها أخوها غصباً عنها وهاجرت مع زوجها نافع العاطل من العمل والذي خدعها وخدع أهلها على أنه رجل أعمال ناجح. في أحد المطاعم تجمع الصدفة بين نصرة، ومليحة، ونافع. وتبع ذلك علاقة صداقة تحوّلت سريعاً إلى علاقة حب مجنونة بين د. نديم الذي صعق بجمال مليحة العربي وأوقد نار الحب العاصف والرغبة الجامحة، فتحول الطبيب الناجح ورب الأسرة الهادئة إلى عاشق ولهان لا هدف له ولا عمل إلى التقاط أوقات المتعة بقرب مليحة، الفقيرة التي هي بأمسّ الحاجة إلى مال نصرة وهداياه الثمينة. وتتوطد "الصداقة" بين نافع ونصرة، وتنشأ على ضفاف هذه الصداقة بل في قلبها علاقة الحب المجنونة بين نصرة ومليحة. حتى إن نصرة يهجر عائلته وعيادته ويعيش مع صديقه وعشيقته. تتلاحق فصول الرواية وأحداثها بأسلوب مشوق برعت غالية آل سعيد في سرده بلغة سلسة مطعماً بأبيات شعر وقصائد للشاعر عدنان الصائغ تلطّف من أحداثها المعقدة وعلاقات أبطالها الملتبسة.
4.700 ر.ع.‏

صابرة وأصيلة

في هذا الكتاب يتأكد للقارىء أن المرأة العربية، والُعمانية مثالنا في هذه الرواية، ما تزال أسيرة التقاليد وضحالة الثقافة وممارسات الرجل الجائرة. "صابرة وأصيلة" عمل روائي تحاول الكاتبة من خلاله الكشف عن واقع اجتماعي كان يغرق فيه المجتمع العماني في فترة الستينات. قهر وظلم واستبداد يحيط بالمرأة في ذاك المجتمع وسطوة ذكورية مجحفة ليس من رادع لها. تكشف الكاتب عن ذلك من خلال شخصيتها المحورية صابرة وأصيلة الصديقتان اللتان جمعت بينهما صداقة لم يحول دونها سوى موت صابرة التي دفعت حياتها وحياة وليدها ثمناً لغدر شهم الذي غرر بها."تميل الرواية إلى التجريب من خلال استخدام الحكاية داخل الحكاية وتوظيف الشعر بوصفه لغة مجازية مختلفة عن لغة السرد التقريرية ليكون بمثابة تعليق على أحداث الرواية يسهم من خلال لغته المجازية الموحية والمكثفة في تعميق إحساس المتلقي بالمشهد السردي وطبيعة الشخصية" مفيد نجم ناقد سوري من موقع نزوى
3.100 ر.ع.‏

عناقيد ملونة

أدب الطفل في عمان استحوذ على اهتمام واسع من قبل الأوساط الثقافية والتربوية والفنية على وجه العموم، فقد كنا في ثمانينيات القرن الماضي بالكاد نجد شاعراً أو كاتباً في أدب الطفل، بينما أصبحت الساحة الثقافية العمانية الآن مليئة بهم سواء تلك الأقلام التي مهدت الطريق لأدب الطفل، أو الأقلام التي صقلت نفسها، وظهرت لاحقاً لتثري الساحة بالشعر والقص الطفلي، وصولاً إلى المسرح الذي برز كفنٍ أصيل يرقى بذائقة الطفل، ويسمو بقيمه ومعاييره الجمالية والفنية. هذا الحراك شجع الأديب العماني المهتم بأدب الطفل ليطرق مختلف الأبواب حتى يبرز إنتاجه الأدبي، وأسهم الاهتمام بطباعة مؤلفات الطفل في زيادة معدل الإنتاج في هذا المضمار، وصولاً بإصدار مجلة مرشد للأطفال التي تصدر عن مؤسسة عمان للصحافة والنشر بشكل شهري، وهي تحتضن أقلاماً عمانية من المتحققين والصاعدين في هذا المجال. ويأتي هذا الكتاب ليضع بين يدي القارئ نماذج مختارة لنتاج الساحة العمانية الوفير في مجال أدب الطفل، وقد تم تخصيصه لمحاور ثلاثة، هي: الشعر، والقصة، والمسرح.
0.000 ر.ع.‏