آداب وفنون

رتب بـ
العرض في الصفحة

أصداء من وادي عبقر

هذا الديوان يستغرق زهاء خمسمائة صفحة، ويشتمل على مئات القصائد، وقد تناول فيه مختلف فنون الشعر، ففيه الشعر السياسي وفيه شعر يناجي فيه ربه ويصور صدق شعوره الديني، وفيه إلى ذلك شعر ذاتي يصور ما كان يخامره من خواطر وآمال وخوالج نفسية. ومما يدعو إلى الإعجاب أن السفير الشاعر كان حريصا على السير في درب شعرائنا القدامى، أمثال امرئ القيس والنابغة وجرير والفرزدق وأبي تمام والمتنبي وغيرهم، فلم يتنكر للنهج الخليلي في النظم، وإن كنت لا أنكر على الشعراء المحدثين سيرهم في دروب جديدة، فالتطور هو سنة الحياة، ولكنني لا أرضى عن كثير مما أقرأه من هذا الشعر الحديث الذي يفتقد مقومات الشعر الأصيل والموهبة الشعرية الحق. بقلم/ إحسان النص (نائب رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق).
15.000 ر.ع.‏

مليك الروح

أمانينا المعلقة على جسور الشوق، هل تلك الأماني ساحرة بقدر التمني لها، خلابة بقدر الشروق الذي يسكنني، الأقدار الغيبية هي من تحمل لنا الفرحة، سكون القلب، طمأنينة العيون انعكاسات الروح.
2.000 ر.ع.‏

متكأ

وَثَنٌ.. ويُنْتَهكُ الجَمالُ العذْبُ حينَ يُقالُ لامْرأةٍ بلونِ الوردِ: مُهْتَرئٌ كيانُكِ إنْ لم تُسْقِطي الأنثى السَّجينةَ وتُضيّعي المِشطَ المُخصَّصَ لابْتِعاثِ النُّور من قَلَقِ التُّرابْ.. سيُلحُّ ذاكَ الصَّوْتُ كي تَقِفي طويلًا لاصطيادِ الزَّيفِ تقمُّصِ دورِ آدمَ في المسيرِ الصَّعبِ رغمَ نعومةِ الكفَّيْنِ مُمَارَسَةِ اللُّهاثِ المستمرِّ بِسِكَّةِ الفوضى تواتُرِ فِكْرةٍ جَدَليَّةٍ عن عتمةِ الأشياءِ /جدوى السَّعي للمعنى وطَيِّ الدَّرْبِ محصورًا بألسنةِ الضَّبابْ..
2.000 ر.ع.‏

إرم ذات حب

قلة هم الذين شغلتهم أنفسهم بإرم، إرم المدينة، إرم الجنة، إرم الزهو والتعالي، لكن إرم التي فقدت في عنفوان مجدها، بقيت لغزا وسراً عصياً. في هذا العمل تتجسد إرم في الأحلام، الأنثى التي تخرج من بين رائحة القهوة وأمطار الشتاء، تخلق في جموح أحلامها عبد الله البشري الوحيد الموعود بجنة إرم تمنح إرم لعبد الله احلامها، جنونها، استثنائيتها، بهاء عالمها، الجنة التي تكونها... وبين إرم المدينة وإرم الأنثى يتضح أن لكل منا القدرة على خلق إرمه (جنته)، كما أن لديه القدرة على تضيعها!... ليبقى سر إرم ليس في عظمتها أو جموح الخيال الذي صنعها بل في تأرجحها الدائم بين لذة اللقاء وحسرة الفقد، بين إحتفالية الوجود وفجيعة العدم فاطمة حمدان الحجري. زوينة سالم
3.000 ر.ع.‏

جنية الليل وضوء

عندما التقينا اول مرة كنت انا الطفلة الجديدة في الروضة , وكنت ابكي من الخوف انت من طمأنني , ومسح دموعي بكلماته الصغيرة.
4.500 ر.ع.‏

المهراجا غرائب وعجائب الهند

إن في الهند كثيرا من الأمكنة التي يكسوها جمال رائع من طبيعة خلابة إلى شريط ساحلي طويل، حيث كنت أجول بين القرى والمدن،وعندما شرعت في إعداد هذا الإصدار احترت : من أين أبدأ؟ وبماذا أحدثكم؟ عن العادات والتقاليد، أو عن سيارات الركشو، أو عن تلكالقرود التي انتزعت من أيادينا حبات الموز، أو عن تلك الأنهار التي تنساب بين خمائل الأشجار؟ وذلك من خلال وجودي في هذه البلاد بعدمابت في بعض الأقاليم محاطا بعطف القرويين ممن أعرفهم أينما حللت. في الهند كانت أيامي جميلة بعدما توفرت لها كل السبل، حيث كنت في راحة وبهجة تامة في هذه الدار، ولم يكف من نزلت عندهم من توفيراسباب راحتي وهنائي فضلا عن إطلاعي على معالمهم ومناطقهم اللي زرتها التي يستحق ذكرها، حيث انني ممن يحبون الهدوء والسكينة،لذلك أعشق الطبيعة بجنون مبتعدا قليلا عن ازدحام المدن والتي لا تروق لي كثيرا حيث أسأم من الإقامة بها لفترة طويلة.
3.500 ر.ع.‏

الأعمال الشعرية 2003_2019م

يكتب المطروشي قصائده بضبابية موحية، والضبابية في الشعر تقدم منطق الاحتمالات الخصب على منطق اليقين المحدد. وحتى أولئك الذين قدموا الحكمة في البيت أو القصيدة، كالمتنبي أو أدونيس اليوم، فإنهم خففوا من يقين الحكمة القاطعة بدوران اللغة وحيلها الكثيرة وبث الالتباس في اليقين، من خلال وجوه اللغة واحتمالاتها التي جاءت بين أيديهم حمالة أوجه أكثر مما هي أداة إثبات لمنطق شعري صارم. محمد علي شمس الدين
4.500 ر.ع.‏

وقت قصير للهلع

يوقن بأن الحياة لم تكن سهلة معه، حقنته بجرثومة الشر أكثر من رحيق الخير، وهذا طبيعي فالشر جائحة أصابت معظم سكان الأرض. هو ام ينج منها. أما الناجون فسيعانون أكثر. انتابته ضحكة شريرة، فنجح في إخفائها بشكل مؤقت. ها هو الآن على كرسي متحرك تقوده امرأة لا يعرفها، لا يعرف إن كانت تخاف عليه بسبب طبيعة عملها، أو تكرهه بسبب ضغوطات العمل أو ضغوطات أخرى في حياتها.
2.000 ر.ع.‏

الهروب من المرآة

هي تريد أن تكون فقط ما هي عليه، وهم يريدونها أكثر من ذلك، أو أقل منه بكثير، أحيانا كانت تدعي أنها أقسى من كل الملكات اللاتي خلدهن التاريخ، وأحيانًا أخرى كانت توهمهم بأنها مجرد جارية نسيها التاريخ وراءه. ولكنها وبعيدا عن كل الروايات المختلقة، كانت تخفي حقيقتها كما تخفى الحقائق التاريخية العظيمة، فهي لم تكن سوى امرأة عادية جدا، كشجرة الدار القديمة التي لم تعد تثمر، لكن ظلها الممدود ملاذ الأطفال والكبار والعصافير، والشجيرات المتسلقة وقطرات الندى، والفراشات والحشرات والديدان الصغيرة.
2.000 ر.ع.‏

رواية - الحرب

عندما حملت السلاح، صار الصمت والتخفي طريقة حياة، وعندما أصبحتُ موظفاً ثم مسؤولاً حكومياً أصبح الكتمان طريقاً لبلوغ الغايات،وبات إصدار الأوامر والتعليمات شفاهيا فلسفة في الإدارة تعلمتها من معالي الدكتور؛ أبينا الذي في كابينة القيادة، عرّاب الصفقات الكبرى العابرة للمحيطات، وأنا مدين لهذا الأب العظيم بالكثير. لكنني اليوم، وقد عبرت محطات كثيرة في دروب الحياة، أجدني أتخلى عن خوفي من الكلمات المكتوبة، لأنفض الغبار عن ذكريات وأحداث لم أرغب يوماً في استعادتها وإعادتها إلى الحياة.
5.000 ر.ع.‏

البيرق سراة الجبل

بحذرٍ شديد، وفي ليلة معتمة لا قمر فيها، تسلّلوا من خلف البيت، نزلوا من المدرّجات المزروعة بأشجار الرمّان والورد باتجاه الوادي، حيث أشجار الجوز والتين المتشابكة، ثم صعدوا إلى جهة أخرى، سائرين خلف الرجل نحو طريق جبليّ آخر. وبعد أن قطعوا مسافة قصيرة، اعترض طريقَهم أحدُ العساكر، أشهر بندقيته نحوهم، تسارعت دقّات قلوب الصغار، ضمّت جوخة طفلَها الصغير النائم على حضنها، وأرخت عليه اللحاف، تنازعتها الهواجسُ بأنهم قد يتعرّضون لخيانة أو أن يكون الرجل باعَهُم للجيش، وربما يُقْتَلون جميعاً ولن يعرف أحد عنهم شيئاً، ففي هذه الأيام العصيبة اختلطت الأمور، وما عادوا يعرفون الصديق من العدوّ، الصادق من الكاذب، الثائر من الخائن، وقد يبيع الإنسان أخاه بكسرةِ خبز، لكن جوخة تعلّقت بقشّة واهية في ذلك الليل المتلاطمة أمواجُه في قلبها.
7.000 ر.ع.‏

رواية الفطر

لقد أفرطت في التشكل حتى نسيت شكلي، وفرطت في المضمون حتى غدوت نفسي مضمونا. وهذه الشحنات على باب الكوخ هي التي تكسبني الشكل. إذ لا يوجد ما يجعلني أضطرب في هذا الملكوت سوى أن أحدا لا يستطيع الوصول إلي. لا يكتمل الشيء في ذاته حتى تكون له إرادة، ولا تكون له إرادة حتى يكون قابلا للوصف. أن يكون متاحا للأشياء الأخرى التي هي الأخرى تتوق إلى الظهور من خلاله. ومع إني لا أحب الأبواب، إلا أن بابا يطرق خير من جدران لا يراها أحد. هكذا فقط تتساقط عن وجودي الأرقام، ويكون لي عنوان على البلازما سيبحث عنه من يريد الوصول إلي. ولهذا تركت آثاري على الأرض؛ العنوان الذي تركته في الفطر "
5.000 ر.ع.‏