تاريخ وعلم اجتماع

رتب بـ
العرض في الصفحة

الحياة على نتوء صخري

جاءت فكرة هذا الكتاب ليكون أحد روافد رصد التراث الثقافي العُماني، وثمرة تعاون علمي ثقافي بين الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء، ومركز الدراسات العُمانية بجامعة السلطان قابوس؛ من خلال عقد ندوة مشتركة تُعنى بالرسوم والنقوش والكتابات الصخرية بتاريخ 30 مارس 2022م. وذلك؛ بالتركيز على نماذج من النقوش والرسومات الأثرية التي تتوزع على مناطق مختلفة من الجغرافيا العُمانية تمثل حلقة الوصل بين الماضي والحاضر والمستقبل؛ بل وتساعد على فهم كيفية تعايش الإنسان العُماني مع بيئته بفكر متوقد من ناحية، وكيف ينبغي على الأجيال الحالية والمستقبلية التعامل مع هذه الكنوز التاريخية.
3.000 ر.ع.‏

في طريق الحرير

وصل العمانيون بمتاجرتهم إلى أقصى شمال الصين، إلى مدينة قانصوا وبلاد الشيلا التي يعتقد أنها بلاد كوريا ووصلوا إلى بلاد الواق واق في أقصى الشرق والتي يعتقد أنها اليابان، إذ قاموا بمعظم النشاط التجاري مع بلاد الشرق في فترات تاريخية طويلة منذ العصور القديمة إلى العصور الحديثة، فكانت رحلات التجار العرب من العمانيين وجنوب الجزيرة العربية وغيرهم إلى الصين عبر طريق الحرير البحري (طريق اللبان) منذ آلاف السنين، وقد ازدادت تلك الرحلات البحرية العمانية نشاطًا في العصور الإسلامية الأولى.
3.000 ر.ع.‏

دراسات في المصطلح العماني

المصطلح ليس خاصا بالعلوم فـ"لكل قوم اصطلاحهم" كما قيل، هناك مصطلحات بحسب المهن والصنائع ومصطلحات بحسـب الفئـات الاجتماعيـة ومصطلحـات بحسـب البيئـات والثقافـات والمذاهـب الفكريـة ومصطلحـات بحسب الأزمنة والعصـور التـي تظهر في زمن وتتلاشي فيما يليـه، وهنـاك مصطلحات ترمّز بالكلمـات وأخرى ترمّز بالأعداد والرسوم والرموز الخاصة المختلفة.وتسعى هذه الدراسات لتلمس المصطلحات العمانية باعتبار أن الثقافة والحضارة والبيئة العمانية سياجات تسيّج مفاهيم خاصة بعمان، أو بما له وشيجة قربى بها، سياجات تحد من دخـول المفاهيم اللغوية العامة بها، أو من دخول المفاهيم اللغوية الخاصة بغيرها بها كذلك.
4.000 ر.ع.‏

خريف زنجبار؛ غيض من فيض

وما هي إلا دقائق حتى اخترق آذان الجميع ألذ صوت تمنوه، فهللوا وكبروا وحمدوا، فقد بدأ القارب في الإنسياب على صفحة بساط داكن من مياه البحر الهادئة، وقد تبسم الجميع ثم ضحكوا بملء ثغورهم، فقد رأوا الصغيرة "مريم" وهي تلّوح بيدها نحو الشاطئ مودّعة لا أحد، فما كان منهم إلا المشاركة في التلويح، وفجأة جاشت مشاعرهم وبدوا في غاية التأثر وهم يودّعون زنجبار الوداع الأخير.
5.000 ر.ع.‏

المهلب القائد وآل المهلب

إن الذي دعاني للاعتناء بالكتابة عن آل المهلب أنني رأيت أخبارهم لا يجمعها كتاب، بل إنها أخبار متفرقة في كتب التاريخ والسير وكتب التراجم وغيرها، ولم أطلع على تاريخ مستقل فيهم، مع أن أبا الفرج الأصفهاني صاحب الوزير المهلبي في الدولة البويهية ألّف فيهم كتابًا سماه (نسب آل المهلب) وألّف فيهم خالد بن خداش المهلبي مولاهم كتابًا سماه (الأزارقة وحروب المهلب) لكن لم تصل إلينا هذه الكتب، ولم أطلع على شيء منها.... (المؤلف)
7.000 ر.ع.‏

الشيبة أبو بشير محمد بن عبدالله السالمي (1896م - 1985م) - رحلة حياة ومسيرة واقع

والحق أن هذا السفر المتميز الممتاز حاول أن يحيط بسيرة هذه الشخصية المهمة الفذة وأن يستقصي ملامحها وتراثها، وأن يبين شأنها ودورها ومكانتها كيفما أمكنه ذلك، فجاء سفرا نفيسا نادرا قيما تفتقر مكتبتنا العمانية إليه، ويسد فراغا في تاريخ عمان الحديث، وهو ينبئ عن جهد غير هين بذله كاتبه في جمع شوارده وملاحقة مصادره وترتيب أقسامه وأبوابه، ليخرج بهذه الصورة الشيقة المفيدة، ولهذا وجب علينا أن نوجه له التحية والشكر والثناء الجميل على هذه التحفة الثمينة التي أهداها لأبناء وطنه. لقد استطاع (الباحث) الوصول إلى معلومات جمة مثيرة ونادرة أسس عليها مؤلفه الضخم الفريد، وقد توفرت له هذه المعلومات من خلال مقابلات مطولة أجراها مع كثير من الأشخاص الذين كانوا على صلة حميمة بالشيخ من أبنائه وأقاربه، وكذلك مع أصدقائه ممن واتتهم فرصة التعرف إليه ولقائه والاجتماع به، أو من خلال وثائق مهمة اطلع عليها وهي كثيرة العدد متنوعة الأغراض والمقاصد، وأهمها أصول الرسائل التي أرسلت إلى الشيخ ونقول رسائل قام هو بارسالها، وفي تلك الرسائل- المرسلة والمتلقاة- فيض معلومات تميز كثير منها بالندرة والأهمية البالغة مما يجعلها ذات أثر في تاريخنا العماني المعاصر، ويمكن أن تلقي الأضواء على غوامض والتباسات أحاطت بعديد القضايا والحوادث، هذا إضافة إلى ما التقطه الباحث من بيانات وأخبار تتعلق بالشيخ الجليل وأدواره الحياتية المتنوعة والثرية، ومواقفه البينة الصلبة العنيدة في مواضع، والمرنة إن كان الحال يحتمل المرونة.
23.000 ر.ع.‏

الشيخ عبدالله الخليلي: كبير أدباء عمان في زمنه

الشيخ عبدالله الخليلي من أسرة شعرية، فاض الشعر في شتّى جوانبها، فجده الأكبر – مفتي عُمان في وقته - الفقيه العلامة الشيخ سعيد بن خلفان، كان شاعرًا مُجيدًا بليغ الكلمة، وجده المباشر لأبيه الشيخ عبدالله بن سعيد، يعد من الشُّعراء الكبار، وجده لأمه الشيخ أحمد بن سعيد، هو شاعر كذلك، وهذه الأسرة الشعرية البارزة لم تكن أسرة شعر فحسب؛ وإنَّما هي أيضًا أسرة علمية فقهية توارثت العلم أبًا عن جَدّ على مدى قرون متوالية، وقد ورث الشيخ عبدالله من آبائه وأجداده علوم الفقه واللغة والأدب، إضافةً إلى الشَّعرِ الذي برز فيه. الصفحة 98
2.000 ر.ع.‏

وثائق تاريخية من جعلان بني بوعلي (1319هـ - 1391هـ / 1902م – 1971م)

لا غنى للباحث عن الوثائق التاريخية، فهي الركيزة الصادقة التي تحفظ أخبار الأجيال السابقة من أعلام وأنساب وتسلسل للأجداد، ولهجات محلية، وغيرها من المنافع. وتُعد الوثائق المكتوبة كنزاً للأجيال الحالية والقادمة، يحفظ تفاصيل أنواع البيوع والقضاء، والإصلاحات التي جرت بين العوائل والقبائل وتضمنت أعرافاً نَظمَت العلاقة بين الأفراد، فهي تسجيل حي لأحداث اجتماعية وسياسية ودينية واقتصادية غابرة، مهمة لأي بحث تاريخي في هذا المجال. ولأهمية هذا الموضوع، جمع أحمد بن خميس بن محمد السنيدي (أبو عبدالله) وثائق لأهالي جعلان بني بوعلي من مختلف الأطياف، تبرز بعض واقع الحياة ونشاط السكان في جعلان بني بوعلي خلال الفترة (1319-1391هـ/1902-1971م)، ومدى حاجتهم إلى توثيق عقود المعاملات بينهم، وعناية المتعلمين بهذه المهمة المتمثلة في كتابة الوثائق لحفظ حقوق الناس وتنظيم شؤونهم، وقد رتب المؤلف تلك الوثائق ترتيباً زمنياً، مع كتابة نص توضيحي لمحتوى كل منها.
6.000 ر.ع.‏

الإمام عزان بن قيس (1868-1871م) دراسة تاريخية

مثَّلت مرحلة حكم الإمام عزان بن قيس منعطفا مهمًّا في تاريخ عمان السياسي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي؛ نظرا إلى الأحداث المهمة التي أسفرت عنها تلك الحقبة داخليا وخارجيا، لا سيما بعد وفاة السيد سعيد بن سلطان. وتأسيسا على ذلك، يهدف الكتاب إلى تحليل الأسباب التي دفعت العلماء إلى انتخاب عزان بن قيس، والكشف عن السياسات التي اتبعها للتعامل مع الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ورصد العلاقة بين حكومة الإمامة والحكومة البريطانية، وبيان التحديات التي واجهت الإمام عزان، وأدت إلى سقوط حكمه. كتاب علمي قيم لا غنى عنه لأي باحث أو مهتم بالتاريخ العماني.
6.000 ر.ع.‏

الجمع (الروائي/اللغوي) بين الكتاب والتاريخ

يبحث هذا الكتاب موضوعي الجمع الروائي والجمع اللغوي في تراثنا: الجمع الروائي الذي دونته المجموعات الحديثية المختلفة ونسبته إلى النبي والصحابة وتابعي الصحابة هو تراث إنساني يدرس بتصديق وهيمنة آيات الكتاب، وهذا يحفظ الدين من تشويش وشغب ما يرويه الناس، ويوظف الحديث معرفياً في نطاق آيات الكتاب. أما الجمع اللغوي الذي دون في كتب اللغة فقد تشبع بأعراف وتقاليد شعوب وقبائل المنطقة، وعند هيمنته على الكتاب فمن المنطقي أن نحصل على مآلات برائحة ونكهة الزمن الذي تولدت فيه تلك الدلالات اللغوية، وهذا النهج قديم لخصه ابن عباس فيما نسب إليه بقوله: (إِذَا قَرَأَ أَحَدُكُمْ شيئاً من القرآنِ فَلَمْ يَدْرِ مَا تَفْسِيرُهُ، فَلْيَلْتَمِسْهُ فِي الشَّعْرِ، فَإِنَّهُ ديوانُ العَرَبِ).
4.000 ر.ع.‏

الدرجيني ومنهجه في كتاب طبقات المشايخ بالمغرب

يُصنَّف "طبقات المشايخ بالمغرب" لأبي العبّاس أحمد بن سعيد الدّرجيني، ضمن كتب المناقب التي عادةً ما يكون الهدفُ من تأليفها تتبُّع المسلك الأخلاقيّ للعلماء، وذكْر الفضائل التي يتحلَّون بها بهدف أخذ العبرة والعظة والقدوة الحسنة. لكن الأهمّ من ذلك، أنّ هذا الكتاب يكشف من خلال سِيَر التراجم -وإنْ بطريقةٍ غير مباشرة- عن حياة النّاس خلال القرن السّابع للهجرة في علاقة بعضهم ببعض، في ظلّ تنوُّع أعراقهم ومذاهبهم وطبقاتهم، لذا نراه يمدُّنا بمعلومات قيّمة تتعلَّق بمعاشهم، وأنشطتهم، ومأكلهم، وملبسهم، وعاداتهم؛ الأمر الذي يخدم المختصّين والباحثين والمهتمّين بمجال التاريخ الحضاريّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ.
6.000 ر.ع.‏