قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

لا مزيد من النصوص

النصوص التي أكتبها لم تعد ملجأ لفرط ما توسلت الهدوء، إنها تقاوم من أجل أن تستكين الضوضاء تسلب تضاريسها، تطمس عنوانها وعنفوانها. كنت واجمة بتناقضي وقناعتي أمام نعش هذا النص الذي ظننته مقبورا لأرضي ما تبقى من ضميري لأنني في الحقيقة بعث نصوصي للرياح واختلقت الأمر وذلك قد يحدث للكاتب حينما يتخلى عن نفسه، وعن أحلامه ،وبقايا رفاته !
2.000 ر.ع.‏

لا يذكرون في مجاز

تهتزُّ موائدُ السَّحّرة الجوعى في انتظار الذين لا يُذكرون في مجاز، أولئك الذين قرأوا الممنوع من كتب السحر والنجوم وقصص الأعاجيب ومصارعة الثيران وأسرار العين المطمورة ووصايا الموتى! وعندما تأكلُ الرّمَّة دماغَ حفيدة "بثنة الثائبة"، تصبح تلك علامةً كافيةً لقراءة كتابٍ بلغةٍ بائدة، ودخولٍ مُجازفٍ لقرية مجاز المُغلقة من كلِّ اتِّجاه
4.500 ر.ع.‏

لاشيء أكثر أهمية من متعة اللعب

في مباريات ملاعب القرى والحارات، تنفذ ركلة الخطأ (الفاول) لأن أحد اللاعبين أقسم بأن فلانا لمس الكرة، ولا تنفذ ضربة الجزاء إلا إذا سالت دماء أحدهم جراء إصابة، حينها يصبح الدليل غير قابل للتجاوز على عرقلة تستحق ركلة من داخل منطقة الجزاء. يتطور الأمر ويصبح أقرب إلى مباراة حقيقية متى اقتربت بنية الملعب التحتية من صورة الاكتمال، وما عدا ذلك فلا شيء أكثر أهمية من متعة اللعبة نفسها.
2.250 ر.ع.‏

لاهوت الرحمة في ضوء الفردانية جدلية الأنسنة والهوية والظرفية

قيمة الرّحمة قيمة ماهيّة مضافة، ارتباطها لاهوتيّا تجسّد للمثل الأعلى في ماهيّة الوجود ذاته على أسس الرّحمة، والإنسان جزء من هذا الوجود لا ينفصل عن التّماهي مع قيمه وسننه، فارتباط الرّحمة معه تماهي مع وجوديّته مع هذا الكون والوجود ذاته، وهذه الرّؤية الوجوديّة نفهم بها كيف نقرأ التّأريخ من جهة، والأحكام الإجرائيّة بما فيها أحكام الشّرائع في الأديان من جهة ثانية، فلا يمكن قراءة الاثنين بعيدا عن القيم الماهيّة، وإن ارتبطت بالهويّات فهو ارتباط إجرائيّ ظرفيّ لتنظيم الحياة في ظرفيّة ما، إلا أنّ هذا التّنظيم يتغير إجرائيّا في صور مختلفة وتبقى الرّوح واحدة بين البشر جميعا.
3.000 ر.ع.‏

لست أعرفني

"لست أعرفني" قصائد في الشعر النبطي تتخللها نصوص فصيحة للشاعر محمد سالم المسلمي، تغلب عليها حضور الأنثى عتابًا واشتياقًا، ومساءلة الزمن، والمصير، والأصدقاء، والأرض. يقول في نص "حلم السراج": "لا صرت أنا ذاك الضرير اللي عشق حلم السراج، والريح تعصف في ضلوعه أسئلة وانتي الطريق، أبسألك وانتي الربيع اللي ذرا بعيني العجاج، وش هو نهاية عشق هذا الليل لاحضان الحريق"
1.500 ر.ع.‏

لعبة مصائر

قال له صديق قديم كان يزوره في نهايات كل أسبوع: عليك أن تغير مكان إقامتك، مثلك ينبغي ألا يسكن هذا المكان المتهالك. يدرك هارون الرشيد أن هذه البناية التي تقع على ضفة شارع الفراهيدي قبالة مسجد السلطان قابوس في روي، ما عادت تتحمل أمثاله. إنها بناية تئن تحت وطأة الروائح الزنخة القادمة من وراء البحار! يدرك أن لديه القدرة الآن على أن يختار المكان المناسب الذي يريد، لكن المكان المناسب هو هذا المكان، فشقته هذه تذكره بأن احتمالاته ما زالت غير مضمونة تماما، كما أنها تحمل ذكريات لا يريد الاستغناء عنها، ذكريات صاخبة جدا، ذكريات أغلبها حلولا مرارة فيه. قبل عدة سنوات فقط كان جرس الباب سيصدر نغمة مألوفة له، سيبتسم حينها، ويفتح الباب. ها هي غرايس تطل من خلف الباب، تطل بهيةً نظرةً، مملوءة بالحياة. ستقول له: أي ميس يو! سترتمي في حضنه قليلا، وتهديه قبلةً عاشقة، قبل أن تعاتبه لأنه لم يتصل منذ يومين.
4.500 ر.ع.‏

لعنة الأمكنة

شيء غريب يقترب مني، يخرج من الظلام، لا أميزه، جسده كالثور، أذناه مشعرتان، عيناه صغيرتان كعيني قط.. وهو يقترب مني كثيرًا، وأنا أرتعد.. أتصبَّب عرقًا؛ إنه.. لا، لا، أرجوك، لا تقترب مني، انظر إلى الخلف، يا إلهي!، هاوية سحيقة تحتي.. وهو يقترب مني، يد كبيرة تخرج من فمه، تنتزع لساني، يسحبها حتى تتدلَّى على صدري. دم أحمر متخثر يخرج من أنفي؛ إنه.. يسلخ جلدة رأسي.. آآآه. حلقي يتشقق. يغرس أظافره في محجري عينيَّ، يخرجهما.. أسحب جسدي إلى الخلف.. آآه، إني أسقط. يرتطم رأسي بحجر كبير، وأنا ما زلت أسقط، أسقط.. آآآآه، بلا نهاية، أحس أني سأرتطم بالأرض... سأرتــــ ط ... آآآآآآآآه ...
2.500 ر.ع.‏

للسعادة النفسية عنوان اسمه أنت

يقدم هذا الكتاب وصفة للنجاح ومواجهة مشكلات الحياة، ويجيب عن تساؤل عنوانه: ما الذي نحتاجه كي ننجح؟ تؤكد الكاتبة على مجموعة من القيم والمبادئ والأفكار اللازمة للنجاح مثل التفاؤل، التفكير الإيجابي، الإصرار، القدرة على مواجهة الصعوبات، التحلى بالصبر وعدم اليأس، تقدم المؤلفة أفكارها ببساطة مستعينة بخبراتها في الكتابة عن تنمية الذات.
3.000 ر.ع.‏

للمسرح العماني حكاية

للحكاية فصول... يبدو أن العالم بأجمعه يعيش وهج الحكايات التي تحملها أطياف الذاكرة الجمعية، لذلك فالحكاية "إرث إنساني" لا يمكن الانسلاخ منه، وهو انعكاس لثقافة المجتمع، و وصلة حضارية لا يمكن الفكاك منها. فيما يأتي التراث ليكون الوعاء الحاوي لتلك الحكايات وقريناتها كالأسطورة والخرافة، ضمن نسق غرائبي يمتزج بالفنون والدراما عبر علاقة أبدية لا يمكن تجاهلها. وتحفل سلطنة عمان بكنوز تراثية ثمينة، تعتبر معينا متدفقا مد الكتاب بحاجتهم للاستمرار والتواصل، وما يزال بعضها أرضا بکرا، لم يتأثر بالآخرين.
2.000 ر.ع.‏

لماذا أسميتني أفراح؟

يقال : " أن الحب قصة.. رواها جد لأحفاده قبل النوم .. ولكن غلبهم النعاس .. فوعدهم الجد أن يكمل لهم القصة. ولكن للأسف.. توفي الجد قبل أن يكملها لهم .. فبقي الحب قصة لا يعرف أحد نهايتها ".
2.000 ر.ع.‏

لماذا التقدم العلم وتأخر الوعي؟ الجزء الأول

في البدء، نتعلم الكتابة والقراءة بخطوات بطيئة جداً، وبطريقة تدعو إلى الشفقة، حينما نتكلف كتابة حرف الضاد، ينتفض القلم بين حواف الإصبعين من الخوف لهذه المغامرة الكبرى، مغامرة لكونها التجربة الأولى لنا في قائمة التجارب، فما نراه اليوم تافهاً سهلاً بسيطاً، كان في مرحلة الطفولة جاداً وصعباً. ومن حسن الحظ، من رتب حروف الأبجدية في اللسان العربي، كان عربياً فصيحاً، ولو لم يكن كذلك، لما كان تسلسل الحروف الأبجدية كما هي عليه الآن؛ تسلسلاً يبدأ من السهل ثم يتصاعد قليلاً، ثم يعود سهلاً فصعباً حتى ينتهي سهلاً كما بدأ. ذلك الحصيف الفصيح الذي سَبَكَ الأبجدية العربية بدراية وإتقان، ما كان له أن يغفل من تناول السهل الفرد من الحروف ويبدأ به، لذلك بدأ بحرف الألف، ذلك الحرف المجرد من الزوائد والندوب، حرف يُشبه كل شيء، وأي شيء، ويمكن أن يتصوره أي متصور على أي هيئة وشكل، فالألف كالواحد، والألف المهموز كالمئذنة المهللة. فكل طفل عربي في الغالب بدأ من حيث بدأ كل طفل عربي آخر، بدأ أول تعاطيه مع الأبجدية بحرف الألف، ولكل طفل عربي قصة وحكاية تربط مع حروف الأبجدية في سنيه الأولى، ومع حرفي الألف والضاد على وجه الخصوص.
4.400 ر.ع.‏

لماذا التقدم العلم وتأخر الوعي؟ الجزء الثاني

الأمة التي ابتلت أو أبلت نفسها بداء غيبوبة الوعي بسبب تقصيرها في حق نفسها، عليها على أقل تقدير تناول ترياق السؤال، السؤال عن كل شيء، وفي كل شيء، عليها أن تعيش حياة السؤال؛ لأن كل العلوم والأفكار والفلسفات جاءت من رحم السؤال، والسؤال المناسب المسقط على الواقع غير المناسب يفتح آفاقاً معرفيةً جديدةً وفضاءً واسعاً من الأجوبة، أجوبة كانت بعيدة عن وعينا قبل رمي حجر السؤال في بئر طمأنينة الركود الآسن. السؤال أول مختبر عرفته الإنسانية على الإطلاق، كان السؤال وما زال مجس الفلاسفة ومسبارهم، علينا إستخلاص الربح من فم الخسارة، علينا تحويل حجر العثرة، عثرة التمسك بالظنون (الحقائق) المسكونة في المعتاد والمقلد إلى حجر طلق وكسر، طلق نحو الأفق الأعلى، وكسر سقف الأفق المصطنع جراء الظنون والأوهام المتراكمة على النفس والفكر، لا سيما وإن من طبيعة الأوهام في فترة غياب الوعي النمو والزيادة، ومن أخطر الأوهام على الإنسان وهم إعتقاده أنه بلا أواهم... عاتق المسؤولية ملتقى على كاهل الجميع، على كاهل كل المجتمعات العربية بمشرقها ومغربها، ولا يتأتى ذلك إلا بعد إعادة تدوير فوهة الوعي العربي، وعلى الناصح في هذه المجتمعات قلب أوعية الوعي إلى أصولها المفروضة، قبل أن يُلقي في روع مجتمعه النصح والإرشاد، فالكأس مقلوبة الفوهة لا تمتلئ بالمال وإن طُرح فيها نيل مصر والنيلين (دجلة والفرات)، أما الكأس شامخة الفوهة فقطرة من غيث السماء تملأها...
5.000 ر.ع.‏