قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

مجلة الخليل

الكتابة هي وسيلة تخليد العلم، ووسيلة نشره بين الناس جميعا؛ فإنَّ الكتابة هي السبب لنقل العلوم من جيل إلى جيل، ونقلها من أمَّة إلى أمَّة، ومن أرض إلى أرض، وقد كانت الوسيلة الوحيدة القاك، ولا يزال القلم له هذا الدور؛ ولذلك امتن الله سبحانه وتعالى على عباده بأمرك علمهم بالقلم، وعلمهم ما لم يكونوا يعملون. من كلمة سماحة الشيخ المفتي أحمد بن حمد الخليلي حفظه الله ورعاه.
5.000 ر.ع.‏

مجلة الخليل العدد السابع

نحن في عمان نتيح فضاء أمام الآخر لمناقشة قضايانا الاجتماعية، والاقتصادية والسياسية، والثقافية، والفكرية، بيد أن الأمر إذا بلغ مرحلةتشويش الحقائق، استوجب علينا قول كلمة الحق؛ لأن السكوت عن الحق يترك المجال واسعا أمام المغالطات؛ لتصبح حقائق في يوم من الأيام. نعلم جميعا أن تناقل المعلومة سابقا كان يأخذ أزمنة مديدة، فكانوا يقضون عشرات السنوات لتقصيها، إلا أن المجريات اختلفت في حاضرنا، ففي مكتبك تستطيع الحصول على كافة المعلومات العلمية والإخبارية في شتى مناحي العلوم والمعرفة؛ نتيجة لهذا العالم الذي أصبح مترابطا فيما بينه عبر وسائل إعلامية متقدمة، التي قد تستعمل أيضا في معطيات سلبية؛ حتى لتغيير القرارات السياسية في أكبر وأقوى دول العالم تكنولوجيا وتقنيا. سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري
3.000 ر.ع.‏

مجموعة قصص الصحابة

‏قصص قصيرة جدا للأطفال هذه القصص تحكي عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم: عبدالله بن الزبير عمار بن ياسر سعد بن معاذ حمزة بن عبد المطلب عبد الله بن عمر
2.500 ر.ع.‏

محطات إيمانية (نظرات قرآنية)

تتمحور موضوعات هذا الكتاب حول محور حور يُعدّ إشكالية من الإشكاليات الوجودية الكبرى التي شغلت – وما تزال – فكر هذا الإنسان مذ وُجِد على وجه هذه البسيطة، فمن أين يأتيه رزقه؟ ومن الذي ييسّره له ويسبّبه لأجله؟ وكيف يزيد هذا الرزق وكيف ينقص؟ إلى غير ذلك من أسئلة كثيرة لا نهاية لها تخامر فكر الإنسان، وتدور بأجمعها حول «إشكالية الرزق».
3.500 ر.ع.‏

محطات قيادية من المدرسة الخليلية

«ومـن نافلـة القـول أن هـذا البحـث الـثـري ينبغي أن يكون مرجعا تربويا يعتمد عليه في جميع مؤسسات التربية الحديثة، فإلى عُشّاق الفضيلة والأخـلاق وأساليب التربية الصالحة، هذا الكتاب الرائد لينهلوا من ينابيعه الثرّة الرقراقة.» الشيخ عبد الله بن سعيد القنوبي
4.200 ر.ع.‏

مخطوطة عشق

لا تطلبوا ثأري، فما في الحب ثأر، وأنا الذي أخفيت عن أهلي رصاصة، قاتلي.. أخقيت مزماري وقيثار الأماني الغابرة، دشداشتي.. أخفيت ديواني الوحيد
1.500 ر.ع.‏

مداخل إلى شعرية النص عند عائشة السيفية

لا ريب في أن المتتبع لمسيرة الشاعرة العمانية عائشة السيفية يظفر بكم هائل من الجماليات النصية، التي ما فتئ يحققها النظم لديها، ولئن كانت الشاعرة ترصد بداياتها الأولى، فإن دواوينها الشعرية الأخيرة أصبح لها حضور مضمخ بالجمال في الساحة الشعرية العمانية، وكذلك الساحة العربية، فقد استوت تجربتها الشعرية في العشرية الأخيرة، وهو دليل واضح على تمكنها الشعري.
2.500 ر.ع.‏

مدخل جانبي الى البيت

لماذا يذكّرنا هذا الكتاب بمزيج عجيب من جماليات المكان لباشلار، ومتواليّة أصلان المنزلية، وحتى فضاءات المكان لجورج بيريك؟ لا تأخذنا أمل السعيدي إلى أماكن عدّة، بل إلى ذاتها الأكثر عمقًا وتموضعها في "المسكَن" بتفاصيله الساكنة والأقل ملاحظة، من "بورتريه لفرشان الأسنان" و"مقص الحبوب المنومة" إلى "سأقتل أبي" و"في الحقل، أنا غياب الحقل" بكتابة سردية جديدة وخاصة لا تجافي الشعر ولا تتلوّن بالقصّ كثيرًا.
5.500 ر.ع.‏

مدينة نزوى في عهد الإمامة الإباضية الثانية

يدرس هذا الإصدار تاريخ مدينة نزوى في عهد الإمامة الإباضية الثانية وذلك بالتركيز على دراسة الأوضاع السياسية والحضارية. ويأتي اختيار الموضوع من كونه يتناول مدينة تعدُّ من أشهر المدن العمانية على مر الفترات التاريخية لعمان، إذ ظلت عاصمة لدولة الإمامة مدة طويلة، مما جعلها تسهم في رسم ملامح التاريخ العماني بصورة واضحة، كما أثّرت في مختلف النواحي السياسية والحضارية، أما تحديد فترة الدراسة بالإمامة الإباضية الثانية (177 - 280 هـ / 793 – 893 م)، فلأنها فترة مهمة في تاريخ عمان، إذ تمكن الإباضية من إقامة كيان سياسي قوي بعد انهيار الإمامة الإباضية الأولى، واستمر هذا الكيان ما يزيد على قرن من الزمن، شهدت عمان في عهده ازدهارا طال مختلف جوانب الحياة، فضلا عن أنه تزامن مع قيام الإمامة الإباضية الثانية انتقال عاصمة الدولة من صحار إلى نزوى، مما جعلها في بؤرة الأحداث العمانية.
7.000 ر.ع.‏

مذاق الصبر

بطلها مصاب في حادثة غيرت مجرى حياته، فقد جعل من الآكل أكلا ومن الجافي حلاوة، فتفوقت مكاسبه التعبيرية على ما بدا خسارة جسدية. فلئن كان عالمه الذي يتحرك فيه جسديا قد أصبح أضيق مكانا، فإن عالمه الإبداعي قد أتاح له أن يكون أوسع تحركا، ومحبيه ومتلقيه أكثر جمهورا. فهذه السيرة نموذج حي على انتصار الإنسان على أقسى ما يواجهه إنسان من معوقات، شعاره ما لا يميتني فهو يحييني. وللصبر فيها معنيان: الصبر المعروف بمرارته، والصبر بمعنى قوة الاحتمال على تذوقه بل وعلى استثماره، فهي وإن كانت كارثة شلت جسده فقد أيقظت موهبته الإبداعية فأثمرت تفوقا وليس مجرد تصالح مع الإعاقة. والكتاب في طبعته الرابعة لا يقدم لنا فقط ما تطور إليه الأدب العماني الحديث في السنوات العشر الأخيرة من نصف قرن النهضة العمانية المعاصرة بحيث أفرز لنا أدب السيرة الذاتية بعد الرواية والقصة القصيرة والشعر الحداثي، بل قدم كوكبة من الرؤى النقدية المتميزة التي أفرزتها هذه السيرة. إنها عمل إبداعي يدمج المتعة بالفائدة. يوسف الشاروني/ ناقد وأديب مصري
3.000 ر.ع.‏

مذكرات أميرة عربية

تكتسب هذه المـذكـرات أهمية خاصة وقيمـة نـادرة، فالمؤلفة وهي ابنة القصر السلطاني والعالمة بدخائله وخفاياه فتبسط الحديث عن نظام القصر ومراسمه وتقاليده وأسلوب العيش فيه ولا تقتصر على وصف الحياة السياسية ومظاهر الحياة الاجتماعية وتقاليدها السائدة آنذاك في زنجبار مما يعتبر ثروة قيمة لدارسي علم الاجتماع وعلم الاجناس وعلم التاريخ.
4.500 ر.ع.‏

مذكرات سَال عُمانيةفي أرض الهنود الحمر

سيء هو الاستفراغ في مقعد الطائرة. جميع الركاب ينظرون إلي كحشرة موبوءة بميكروب معدي. أتجاهل نظراتهم. آخر ما ينقصني الآن هو نظرات اشمئزازهم وشفقتهم المصطنعة. أشرب جرعات من الماء لأسترد عافيتي ولتهدأ سريرتي، ثم أضع رأسي المتصدع بين راحتي يدي لعله يسكن. ما هذه البداية غير المبشرة؟ عين أصابتني بسبب البعثة؟ ربما العلو الدراسي كان وما زال أرض خصبة لبث سموم الحسد كما تعلمون لا تتظاهرون بأنكم لا تعرفون هذا؟ كم واحد منكم كان يصرح للجيران بمجموع الثانوية العامة في الفصل الأول؟ قليلون ؟لا أحدا
4.500 ر.ع.‏