قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

مذكرات شاهد على عصرين مسيرتي

هنا مع هذا السفر تسافر الذاكرة والذكريات.. ستلتقي ومضات من (محصلة الحكمة) التي فاض بها رحيق التجارب التي عاشها المؤلف.. تجارب حياة عميقة، لرجل لم يكن مجرد شاهد عليها بل وصانع لها في أحايين كثيرة.. هنا تلتقي الذاكرة بالذكريات تلتقي الحكمة بالتجربة ستجد في هذه "المسيرة" معادلة الهوية والانفتاح كذلك هو دأب السيد يعيش بالفكر مع الفكر للفكر يسافر بنا في شطآن الحياة حاملا حقائب الخبرة والمعرفة والتجارب والواقع متسلحا بالنور القرآني ليضيء به دياجير الظلمات
2.000 ر.ع.‏

مذكرات طالبة جامعية

لم تكن أمي تقرأ القصة.. ولم يكن أبي يروي الحكاية بل كانت لهما سيرة أعمق، وأجمل بحد ذاتها داخل صفحات الأيام، بداية من مسيرة النضال العماني حيث حقل الزراعة والأشجار وصولا لحياة المدن وأبواق السيارات، حيث بدأت هناك خصوبة الخيال تغزل خيوطها الأولى حولي فكانت الجدة الثرية بالحكايا تقص ما تيسر لها من الحكايات..
3.000 ر.ع.‏

مذكرات مهاجرة - الجريمة والحب

هذه القصص هي خليط من الواقع المعيش والحكايات المتخيلة والفانتازيا السحرية، ولعلها تصنف في جنس التخييل السيري، الذي يقتضي تشييد بنية السرد على تجارب ذاتية؛ بصفتها منصة للولوج في عملية التخييل السردي؛ إذ يحصل امتزاج بين الحقيقة والخيال والرؤى الفلسفية والتجارب الحياتية، بل يحصل حوار بين العقل الفيزيقي والروحاني الميتافيزيقي والفانتازي، وإن كان الكاتب قد ارتكز بشكل أساسي على واقع الحياة وجانب من السيرة الذاتية، إلا أنه وظف أيضا لغة الخيال الشعري ودس رموزاً وعلامات دالة على المعاني والمدلولات، من ثم تحتاج إلى قراءة سيميائية تكشف عن العلامات المضمرة والشبكات الدلالية في نسيج السرد، وصولا إلى مقاصد السارد التي تمس واقعا مدركا، وتستشرف مستقبلا واعدًا
3.000 ر.ع.‏

مراسلات زعماء الإصلاح إلى سلطاني زنجبار حمود محمد وعلي بن حمود البوسعيديين

بعد استقرار السيد سعيد بن سلطان في زنجبار، أصبحت تلك الجزيرة المنسية درة الإمبراطورية العمانية (آنذاك)، وعاصمة دبلوماسية مهمة في الشرق الإفريقي، وأقامت الدول الكبرى علاقات سياسية واقتصادية وثقافية مع زنجبار، فغدت مرکز تجارية عالميا بمقاييس تلك الفترة، ما لبثت أن أصبحت قبلة لزعماء الإصلاح في العالم الإسلامي، يتفاعلون سلاطينها في قضايا الأمة الإسلامية والأمور الثقافية وغيرها من القضايا المعاصرة.
4.200 ر.ع.‏

مرعى النجوم (قصص)

تمر في طريقي بعض الحمير بظهورها العارية. أرسم لها بخيالي عربات كالتي يراها أبي في الجنة أو كتلك التي رآها جدي في زنجبار.
2.000 ر.ع.‏

مساحة بلون الشمس

هي لحظات مقتنصة من الذاكرة.. لا أدري كيف ولدت.. لكنها هكذا وجدتها تزاحم المخيلة فأودت أن أقذفها إلى الحياة.. أو الفضاء.. ربما كانت الحكاية ملقاة على طريق أو رصيف في مدن بعيدة تنتظر من ينتشلها.. أو كانت مندسة بين مقاعد في مقهي بعيد.. أو .. من أفواه المشردين والحوزين.. تناقلتها أفواه المشردين .. من رحم أزقة وشوارع ومدن.. تسكعت معها ذات نهار أو ذات يوم.
1.500 ر.ع.‏

مستنقع المسرة

هل أجري؟ أم أستخدم حيلـة هـش الكلاب بأن أتصنع التقاط حـجـر فـتـولي هاربة ؟! ولكنها ضباع!! لم أواجه ضباعا يوما ما!! قفلت راجعـا أهـرول إلى سيارتي.. الضباع مـن خـلـفـي تـطـوي الأرض حتى تنال مني.. انتبهت أنني كنت كمن يجري على الماء!! أهـا!! هذا كابوس.. نعـم كابوس… حاولت فتح عيني.. لم أستطع .. اللعنة!.. أنا متأكد من أنني أحلم .. إنه مجرد كابوس !!! فلتذهب الضباع إلى الجحيم إذاً توقفت وأنا ألهث من شدة التعب. أحاطت بي الضباع .. جعلت تبحلق في عيني.. بادلتها نظرات التحدي… كان منظرهـا أبشـع مـن تلك الضباع اللئيمـة التـي أتابعهـا في الأفلام الوثائقية وهي تسرق من غنائم السباع.. هجم أحدها علي.. حاولت تلافيه .. ولكنه غرس أنيابه في فخذي!! شعرت بألم شديد اصطكت أسناني منه! أي منام هذا الذي يتمادى فيه الألم ما ينتاب المرء في صحوه؟
3.000 ر.ع.‏

مسند الإمام الربيع بن حبيب وكتاب 'الجامع' لابن بركة - دراسة مقارنة

إن المعتمد الأول للإباضيّة في الحديث النبويّ هو مسند الإمام الرّبيع بن حبيب الفراهيدي (ت: حوالي 175هـ)، وبالتالي فهم يقدّمونه على ما سواه من مدوّنات الحديث النبويّ الشريف. ولكن بين الحين والآخر نسمع من البعض ما يشكّك في صحّة هذا المسند، وينفي نسبته إلى الإمام الرّبيع، ويدّعي نسبته إلى الوارجلانيّ مرتّب المسند (ت: 570هــ)، بل هناك من يدّعي إنتحال الإباضيّة المتأخرين لهذا المسند. لذلك ينبغي إجراء بحوث على المصادر الإباضية ما قبل القرن السّادس الهجريّ، التي اعتمدت هذا المسند كمصدر من مصادر الحديث النبويّ الشّريف، وقد اخترت لهذه الدراسة واحداً من أهم المصادر الإباضيّة - قديماً وحديثاً - وهو كتاب "الجامع" للإمام ابن بركة المتوفّى حوالي سنة 362هــ. وكان إختياري لجامع ابن بركة لمِا يمتاز به عن غيره من الجوامع المؤلفة في تلك الفترة من إستيعاب لأهمّ المسائل، والإستدلال عليها ومقارنتها بما عند غير الإباضيّة، ووجود الكمّ الكافي للدّراسة من الأحاديث النبويّة، حيث تبيّن أنّ في الكتاب نحواً من 800 حديث منسوب إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم، ونحواً من 300 أثر منسوب إلى من هم قبل الرّبيع من الصّحابة والتّابعين، ونحو ربع تلك الأحاديث والآثار من أحاديث مسند الرّبيع.
7.800 ر.ع.‏

مطارحات في قضايا الشك والإيمان

كتاب "مُطارحات في قضايا الشك والإيمان" وهو تأليف شبابي جماعي هو الأول من نوعه محليا ووطنيا في هذا المجال، استغرق إنجازه مدة عامين بتوفيق الله. بعدما طفت على سطح مجتمعنا المحلي؛ مناقشات -وربما مهاترات كلامية، لا سيما على صفحات ومجموعات الفيسبوك- في الإلحاد والتشكيك في المسلمات والمقدسات، فرأينا أن العلاج يكمن في الكتابة العلمية الجادة لأنها ضابطة وكفيلة بإحداث نقلة نوعية في الوعي العام. أعمال الكتاب توزعت على ثلاثة أقسام: المقالات، المراجعات، الدراسات، ملحق بآراء الشيخ بيوض في الإلحاد، وتم عرض الأعمال على لجنة علمية من أساتذتنا الفضلاء للقراءة والتقييم.
3.000 ر.ع.‏

مطايا الشوق

ما أقسى الوطن حين يخذلنا! ما أقساه حين لا يقابلنا بذات الحنين إليه! ما أقساة حين ينكر أبناءه! ولا يأبه بهم، حتى لو تشردوا في سواه آه يا وطني.. ما أعجبك حين تكون أنت الوجع ومنك الوجع وإليك نشكو الوجع! مطايا الشوق رواية تاريخية تتقفى سيرة الأسلاف، والأشواق المتناثرة في دروبهم، هناك حيث يسير كلٌّ إلى غايته، منهم المشتاق إلى ضفاف وطنه، ومنهم إلى مرافئ قلبه، ومنهم إلى عرش أجداده، ومهما اختلفت الغايات، إلا أن دروب الوجع واحدة، فجميعهم ينزفون أعمارهم، وأحلامهم، حين ساروا تحت ديمة الأمل في رحلة البحث، فمنهم من يصل، ومنهم من تخونه أقداره. كما تسير الرواية أغوار القلوب، أحلامها، وإنكساراتها، في تلك اللحظة حين يحاسب الإنسان ذاته، ويختبر إيمانه، وصدق معتقداته، ليكتشف حقيقته عند نهاية الطريق. صراعات وخيانات وتناقضات، تجتمع في ملحمة سردية مليئة بالأحداث والتشويق، يقدمها لكم الكاتب؛ على أمل أن تشرق بها قلوبكم، وتزهر معها أرواحكم.
6.000 ر.ع.‏

مع الأدب العماني: نقاشات ومداولات وتطلعات

هذا الكتاب يشتمل على مقالات نشرها الكاتب في الصحافة تدور كلها حول الأدب والإبداع في عُمان وشجونه وقضاياه والسعي للإرتقاء به وفتح الآفاق أمامه لملاقاة العصر وملامسة الحياة الحديثة ومناقشة هموم الكتّاب ومطالبهم والدعوة لنهضة أدبية تتسع دائرتها وتشع مصابيحها نحو الأجمل والأفضل بعيداً عن الحدود والقيود.
3.100 ر.ع.‏

مع المصطلح البلاغي النقدي

تتناول الدراسات التي يشتمل عليها هذا الكتاب قضية "المصطلح"، وما أثارته في تراثنا البلاغي والنقدي وظلت تثيره إلى اليوم في ساحتنا النقدية ودراساتنا الحديثة، من أسئلة وإشكالات. وذلك من طريق الوقوف على مصطلحات معينة؛ بغية دراستها وملاحقة ظلالها وآفاقها في كتب معينة.
3.000 ر.ع.‏