قراء المعرفة


مكتبة قراء المعرفة

رتب بـ
العرض في الصفحة

البعد الغائب من مفهوم العمل الصالح

"تخلف المسلمين لا صلة له بالخطاب الشرعي المنزل ذلك لأن النص ليس موروثا ثقافيا وإنما هو القانون إلهي و ووحي سماوي , ومصدر رباني. ونص حيوي مليء بالحركة والإيجابية والفعالية والتأثير".
1.500 ر.ع.‏

البيرق (حارة الوادي)

نظر إليهـا مـفكّـرا فـي تلك الليلـة التـي قضاهـا هنـاك، شغلته ميمونة وهـو الـذي لـم تشـغلـه امـرأة مـن قبـل، تتأملـه عـويـدة، تبحـث عـن حقيقـة مـا يقولـه لـهـا، للحظـة ظنت أن الحكايـة التـي أخبرهـا عنها لم تـكـن سـوى مـن نسج خيالـه أو ربمـا يـمـزح، رغـم أن المـزاح ليـسمـن صفاتـه، وعجبـت مـن أنه يجلس معهـا ويحكـي لهـا شـيئا يخصـه وناصـر ليـس مـن عادتـه إخبارهـا بشـيء، فهـو بطبيعتـه غـامـض وقليـل الكلام، ولـم تـكـن تصـدّق مـا سـمعت لـولا أنهـا رأت القروش الفضّيـة اللامعـة المخبأة فـي جـرابٍ جلديّ جديـد أحضـره مـعـه ، كدليـلٍ علـى صدق كلامه، ورغم ذلك سألته باستنكار: - عن تكون غزيت شيء من القبائل؟ ضحـك مدهوشًا منهـا ومـن تفاصيـل الحكايـة التـي لـن يصدّقهـا هـو نفسه لو حدّثه بها غيرُه.
7.000 ر.ع.‏

البيرق سراة الجبل

بحذرٍ شديد، وفي ليلة معتمة لا قمر فيها، تسلّلوا من خلف البيت، نزلوا من المدرّجات المزروعة بأشجار الرمّان والورد باتجاه الوادي، حيث أشجار الجوز والتين المتشابكة، ثم صعدوا إلى جهة أخرى، سائرين خلف الرجل نحو طريق جبليّ آخر. وبعد أن قطعوا مسافة قصيرة، اعترض طريقَهم أحدُ العساكر، أشهر بندقيته نحوهم، تسارعت دقّات قلوب الصغار، ضمّت جوخة طفلَها الصغير النائم على حضنها، وأرخت عليه اللحاف، تنازعتها الهواجسُ بأنهم قد يتعرّضون لخيانة أو أن يكون الرجل باعَهُم للجيش، وربما يُقْتَلون جميعاً ولن يعرف أحد عنهم شيئاً، ففي هذه الأيام العصيبة اختلطت الأمور، وما عادوا يعرفون الصديق من العدوّ، الصادق من الكاذب، الثائر من الخائن، وقد يبيع الإنسان أخاه بكسرةِ خبز، لكن جوخة تعلّقت بقشّة واهية في ذلك الليل المتلاطمة أمواجُه في قلبها.
7.000 ر.ع.‏

التاريخ - مسارات الوعي وإعادة الكتابة

يأتي هذا الكتاب الذي احتوى على عدد من المقالات في مسار التاريخ بوصفه حكاية بلا حدود، حيث إن كتابة التاريخ ومنهجيته تثير تساؤلات تحتاج إلى أجوبة، ولربما طرح المزيد من التساؤلات، ويترك الأمر للقارئ للتأمل فيها، أو الإجابة عنها، أو البحث والاستقصاء لمزيد من المعرفة. تجدر الإشارة أن الأسئلة والأفكار التي يثيرها المؤلف هنا، هي نتاج اشتغاله بالتاريخ ـ باعتباره علم الماضي ـ وتشي بمدى قلقه ورغبته في الوصول إلى نتائج ذات قيمة معرفية تنويرية، تضيف للدراسات التاريخية فهما معمقا، ولقرّاء التاريخ تشويقا يساعد في الوصول إلى معلومات تلامس الواقع وتقربه من الحقيقة التي نتوخاها جميعا، لتصبح في حاضرنا منارا ولمستقبلنا مسارا يقودنا إلى محاولة تقليص التناقضات، ويقلل من الشطح في تعظيم الإنجازات التاريخية لتكون وفق المتاح من الإمكانات والقدرات للأفراد والمجتمعات.
3.000 ر.ع.‏

التبيان في عوائل تميم عمان

يظم الكتاب ستة مباحث رئيسة، حيث يتحدث المؤلف في المبحث الأول عن دور الرواية الشفهية في رسم ملامح التاريخ القبلي وغيره، ثم تناول في المبحث الثاني والثالث ذكر نسب وتاريخ بني تميم وعلاقة القبيلة منذ القدم بالموطن عمان، كما عرج المؤلف في المبحث الرابع ذاكرا العوائل التي تتسمى بالتميمي ومواطن سكناها، وتاريخ تلك العوائل، والعلاقة التي تربط بينهم. أما في المبحثين الآخرين من الكتاب فتناول المؤلف فيهما بعض الرموز التميمية القديمة وعلاقتها بعمان ، وبعض القبائل العمانية التي تنتسب للقبيلة حسب الاستقراء التاريخي ومن خلال ما دونته المصادر والموسوعات القديمة والحديثة.
4.000 ر.ع.‏

التجارة والإمبراطورية في مسقط وزنجبار

"إننا نرحب بهذا الكتاب كإضافة مفيدة في دراسات المحيط الهندي، ومن أهم ما ورد فيه رؤية الدكتور باقر الخيالي ووضع دراسته على نظرية بروديل، المؤرخ الفرنسي الكبير، ومعالجة مادته من منظور المدى البعيد للتاريخ والذي يمكنه بنجاح وضع عمان وزنجبار كجزأين متكاملين في نظام إقتصادي وإجتماعي تم تأسيسه منذ القدم في غربي المحيط الهندي، يقدم الدكتور باقر تحليلاً مبدعاً ومعتمداً عليه لبعض التطورات التاريخية التي نقص تفسيرها حتى الآن". روبرت جيران لاندن (مؤلف كتاب "عمان منذ 1856")، نيويورك.
6.500 ر.ع.‏

التجربة الدستورية في عُمان

"لم تعرف الدولة العمانية الحديثة حتى عام 1996 أي مرجعية دستورية حقيقية تُسند إليها سلطتها، وإنما ظلت تستمد شرعيتها من الحاكم نفسه، ومن الأسرة التي ينتمي إليها، التي تعاقبت على حكم عمان منذ عام 1749. يبحث هذا الكتاب في التجربة الدستورية في عُمان، وفي الأسباب التي حالت دون وضع دستور للبلاد حتى وقت متأخر، ثم في الأسباب التي دفعت إلى إصدار النظام الأساسي عام 1996، كما يحلل مضمون هذا النظام وحدوده، ودور الربيع العماني في تعديل هذا النظام عام 2011."
5.000 ر.ع.‏

التحفة السنية في وصف محافظة الداخلية - الجزء الأول

تعد محافظة الداخلية بمثابة القلب من عمان من حيث الهضبة الجبلية والمدن الرئيسية والشهرة التاريخية والطابع المميز بالجبال والوديان الواسعة والسهول الشاسعة ففيها الجبل والوادي والسهل ولكل منها خصائص وفوائد ومنافع ينعم بها المواطن والمقيم والزائر أينما حل وارتحل على ظهر هذه الأرض الطيبة المعطاء وهي جزء إقليمي من أقاليم السلطنة مكون من منطقة إدارية من بين ثمان مناطق وتشمل هذه المحافظة ثمان ولايات هي: - ولاية نزوى، ولاية بهلاء، ولاية الحمراء ، ولاية منح، ولاية أدم، ولاية إزكي ولاية سمائل ولاية بدبد هذه الولايات الثمان بها عدد كبير من البلدان والقرى وسنأتي بعون الله إلى التفصيل في ذكر كل ولاية على حدة.
1.500 ر.ع.‏

التحفة السنية في وصف محافظة الداخلية - الجزء الثاني

لقد وصل بنا ركب التجوال في ولايات محافظة الداخلية لنبدأ بإطلالة سريعة تلهف العاشق لزيارة ولاية نزوى ذاكرة التاريخ العُماني وقلب محافظة الداخلية النابض بفيض العلم والمعرفة. هي من أهم المدن العُمانية بالمحافظة وهمزة وصل بين محافظات السلطنة حيث تربط بين محافظة ظفار ومحافظة الوسطى ومحافظة شمال الشرقية ومحافظة الظاهرة وصولاً إلى مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق نزوى، عبري البريمي، وقد احتلت مكانة مرموقة عبر التاريخ العُماني باعتبارها العاصمة التاريخية لعُمان لفترة من الزمن لما تمتعت به من ميزات متعددة ووصفها الشيخ المؤرخ محمد بن عبد الله السالمي في كتابه نهضة عُمان طالب طلب بقوله : (نزوى أفخم بلاد داخلية عُمان ويوجد بها من الأنهار والأشجار ما لا يوجد بغيرها من المدن الأخرى).
1.500 ر.ع.‏

التداعيات الدولية للملف النووي الإيراني

تكتسب إيران أهميتها بجزء كبير من موقعها الجيواستراتيجي الذي يجعل منها دولة لا يمكن أن يغفلها أي إنسان يعمل في مجال السياسة أوالإستراتيجية الأمنية الإقليمية، حيث تطل على كامل الشاطيء الشرقي للخليج العربي الذي يعتبر منطقة إستراتيجية من الناحية الإقتصادية والملاحية والأمنية، وكذلك من الناحية الحضارية، فإيران تقع في منطقة فائقة الخصوصية ومتشابكة الأبعاد، وتعد الحزام الأمني الشرقي للدول العربية وخصوصا دول الجزيرة العربية والعراق، وهي بذلك تدخل في حسابات الأمة العربية من أوسع الأبواب، فهي ليست فقط على الحدود الشرقية للوطن العربي، ولكنها أيضا تشارك العرب المصادر الطبيعية الإستراتيجية مثل النفط الذي يزداد الصراع عليه لأبعاده الإستراتيجية والإقتصادية والأمنية، كما وتشاركهم في الخليج، الذي يعتبر أهم ممر ملاحي وخصوصا للنفط، وأما بالنسبة للشرق، فهي على حدود باكستان وأفغانستان، وهما الآن من الأماكن الهامة جدا فيما يسمى الحرب على الإرهاب، وأما شمالاً، فدول وسط آسيا التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي السابق، وهي من الدول ذات الغالبية الإسلامية وتربطها بإيران علاقات إستراتيجية، ولا ننسى خاصرة إيران الشمالية - تركيا - المدخل لأوروبا ، وما تمثله لإيران من أبعاد وقضايا حساسة، خاصة القضية الكردية.
3.500 ر.ع.‏

التربية الإيمانية: الأستاذ علي بن سعود الدرعي

أكتب هذه السطور عن هذه الوقفات التدبرية التي كتبها أبي الغالي (رحمه الله) في السنوات مـن (2015 - 2019)، وكان ينشرها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وتتعدد موضوعات هذه الوقفات لتصل إلى ثمانية عشر موضوعا، تتنوع بين المواضيع: الدينية، والتربوية، والاجتماعية، والثقافية. وإن كان لنا أن نصف رسالتها في عبارة واحدة فإننا سنقول بأنها عبارة عن نداءات للعودة إلى القرآن الكريم. وهو ما جعلها تزخر بآيات كريمة، وأحاديث شريفة، وقصص نبوية.
3.500 ر.ع.‏

التصوف في عمان – مدارسة مع فضيلة الشيخ أحمد بن سعود السيابي

في هذه المدرسة الحوارية مع فضيلة الشيخ أحمد بن سعود السيابي أطرق باب التصوف الإباضي، مستجليا . بكونه أحد مفكري عمان وفقهائها - رأيه حول ذلك، متتبعًا معه نشاة التصوف في عمان، كيف ابتدأ؟ وما ظروف نشأته؟ وهل المجتمع العماني لا يزال بحاجة إليه؟ طارقا من خلال هذه المدرسة أهم رموز الإباضية في عمان، وهل كان يشكل مدرسة فيها؟ وما مدى التزامه بالمصطلحات الصوفية، وولوجه طرقها، وتعانقه مع شطحاتها، وقبل ذلك هل تأثر التصوف العماني بالخرافة والأسطورة؟ كل هذا طرقته مع السيابي، راجيا أن أقدم رؤيته بما يكشف صفحة من صفحات التفكير العماني، كانت ولا تزال إلى حد كبير معمّاة عنا.
2.000 ر.ع.‏